حبيب بن أبي ثابت قيس بن دينار أو هند أبي يحيى الأسدي الكوفي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة119 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الكوفة - العراق

نبذة

حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ قَيْسُ بْنُ دِينَارٍ، وَقِيلَ: قَيْسُ بْنُ هِنْدٍ، الْكُوفِيُّ، أَحَدُ الأَعْلامِ. عَنْ: ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ عُمَرَ، وَأَنَسٍ، وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، وَأَبِي وَائِلٍ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، وَخَلْقٍ. فقيه الكوفة. سَمِعَ مِنْ عَائِشَةَ. ثِقَةٌ. مَاتَ سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَمِائَةٍ. وقيل: سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ.

الترجمة

أبو يحيى حبيب بن أبي ثابت : مات سنة سبع عشرة ومائة. قال أبو بكر ابن عياش: ثلاثة ليس لهم رابع: حبيب بن أبي ثابت والحكم ابن عتيبة وحماد بن أبي سليمان

- طبقات الفقهاء / لأبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.

 

 

حبيب بن أبي ثَابت قيس بن دِينَار الْأَسدي أَبُو يحيى الْكُوفِي
روى عَن أنس بن مَالك وَحَكِيم بن حزَام وَزيد بن أَرقم وَابْن عَبَّاس وَابْن عمر وَغَيرهم
وَعنهُ حَمْزَة بن حبيب الزيات وَالْأَعْمَش وَالثَّوْري
قَالَ أَبُو بكر بن عَيَّاش كَانَ بِالْكُوفَةِ ثَلَاثَة لَيْسَ لَهُم رَابِع حبيب وَالْحكم وَحَمَّاد أَصْحَاب الْفتيا
وَقَالَ الْعجلِيّ كُوفِي تَابِعِيّ ثِقَة مفتي الْكُوفَة مَاتَ سنة تسع عشرَة وَمِائَة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

ع: حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ قَيْسُ بْنُ دِينَارٍ، وَقِيلَ: قَيْسُ بْنُ هِنْدٍ، الْكُوفِيُّ، [الوفاة: 111 - 120 ه]
أَحَدُ الأَعْلامِ.
عَنْ: ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ عُمَرَ، وَأَنَسٍ، وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، وَأَبِي وَائِلٍ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، وَخَلْقٍ.
وَعَنْهُ: مِسْعَرٌ، وَشُعْبَةُ، وَحَمْزَةُ الزَّيَّاتُ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَالْمَسْعُودِيُّ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، وَآخَرُونَ. وَقَدْ رَوَى عَنْهُ مِنَ الْكِبَارِ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ.
وَكَانَ هُوَ وَحَمَّادُ بن أبي سليمان فقيهي الكوفة.
قال علي ابن الْمَدِينِيِّ: سَمِعَ مِنْ عَائِشَةَ.
وَقَالَ الْبُخَارِيُّ: لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُرْوَةَ.
وَقَالَ أَبُو يَحْيَى الْقَتَّاتُ: قَدِمْتُ مَعَ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ الطَّائِفَ، فَكَأَنَّمَا قَدِمَ عَلَيْهِمْ نَبِيٌّ.
وَقَالَ غَيْرُ واحدٍ: حَبِيبٌ ثِقَةٌ.
قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، وَالْبُخَارِيُّ: مَاتَ سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَمِائَةٍ.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: تُوُفِّيَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ.
وَرَوَى زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثابت قال: من وضع جبينه لله فقد برئ مِنَ الْكِبْرِ.
وَعَنْ كَامِلٍ أَبِي الْعَلاءِ قَالَ: انْفَقَ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ عَلَى الْقُرَّاءِ مِائَةَ أَلْفٍ. وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ: رَأَيْتُ حَبِيبَ بْنَ أَبِي ثَابِتٍ سَاجِدًا، فَلَوْ رَأَيْتَهُ قُلْتَ: مَيِّتٌ؛ يَعْنِي مِنْ طُولِ السُّجُودِ، رَحِمَهُ اللَّهُ.

تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام - لشمس الدين أبو عبد الله بن قَايْماز الذهبي.

 

 

حبيب بن أبي ثَابت وَيُقَال الْكَاهِلِي مَوْلَاهُم الْكُوفِي كنيته أَبُو يحيى وَاسم أبي ثَابت قيس بن دِينَار الْأَسدي وَيُقَال دِينَار وَيُقَال هندي
روى عَن سعيد بن جُبَير فِي الصَّلَاة وَالْحج والأشربة وَمُحَمّد بن عَليّ بن عبد الله بن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وَطَاوُس فِي الصَّلَاة وَأبي وَائِل فِي الْجَنَائِز وَالْجهَاد وَالضَّحَّاك المشرفي فِي الزَّكَاة وَأبي الْعَبَّاس الشَّاعِر فِي الصَّوْم وَالْبر وَأبي الْمنْهَال عبد الرحمن بن مطعم فِي الْبيُوع وَعَمن لم يسمه فِي الطِّبّ وَعَطَاء بن يسَار فِي الطِّبّ وَإِبْرَاهِيم بن سعد بن أبي وَقاص فِي الطِّبّ وَمُجاهد فِي المداحين
روى عَنهُ الْأَعْمَش وحصين وَالثَّوْري وَشعْبَة ومسعر وعبد العزيز بن سياه وَأَبُو إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

حبيب بن أبي ثابت  الكوفي الفقيه الحافظ: عن ابن عباس وابن عمر وأنس وأبي عبد الرحمن السلمي وأبي وائل وسعيد بن جبير وطائفة, وعنه مسعر وشعبة وسفيان الثوري وأبي بكر بن عياش وآخرون. وذكر علي بن المديني أنه سمع من عائشة, وأما البخاري فقال: لم يسمع من عروة. وقال غيره: كان هو وحماد بن أبي سليمان فقيهي أهل الكوفة. قال أبي يحيى القتات: قدمت مع حبيب بن أبي ثابت الطائف فكأنما قدم عليهم نبي. قال البخاري وجماعة: مات حبيب سنة تسع عشرة ومائة, وقيل توفي سنة اثنتين وعشرين ومائة.تذكرة الحفاظ 1/88

 

 

حبيب بن أبى ثابت مولى بنى أسد أبويحيى واسم أبى ثابت قيس بن دينار مات سنة تسع عشرة ومائة وكا من خيار الكوفيين ومتقنيهم على تدليس فيه

مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).