الحسين بن علي بن محمد بن جعفر أبي عبد الله الصيمري

تاريخ الولادة351 هـ
تاريخ الوفاة436 هـ
العمر85 سنة
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • الكرخ - العراق
  • المدائن - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

الحسين بن علي بن محمد بن جعفر، أبي عبد الله الصيمري. قال أبي الوليد الباجي: هو إمام الحنفية ببغداد، وكان قاضيا عالمًا خيرا.

الترجمة

الحسين بن علي بن محمد بن جعفر، أبي عبد الله الصيمري.

قال أبي الوليد الباجي: هو إمام الحنفية ببغداد، وكان قاضيا عالمًا خيرا.
روى عن أبي بكر هلال بن محمد، ابن أخي هلال الرأي، وأبي حفص بن شاهين، وسمع الدارقطني.
قال الخطيب: مولده سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة.
ووفاته في ليلة الأحد حادي عشر شوال سنة ست وثلاثين وأربعمائة.
وله شرح "مختصر الطحاوي" عدة مجلدات، ومجلد ضخم في "أخبار أبي حنيفة وأصحابه".
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا

 

 

القَاضِي العَلاَّمَةُ، أَبُو عَبْدِ اللهِ؛ الحُسَيْنُ بنُ علي بن محمد، الصَّيْمَرِيُّ الحَنَفِيُّ.
رَوَى عَنْ: هِلاَلِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَالمُفِيْدِ، وَابنِ شَاهِيْنٍ وَالحَرْبِيِّ، وَطَبَقَتِهِم.
وَعَنْهُ: الخَطِيْبُ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ الكَتَّانِيُّ، وَالقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللهِ الدَّامَغَانِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ مِنْ كِبَارِ الفُقَهَاءِ المُنَاظِرِينَ، صَدُوْقاً، وَافِرَ العَقْلِ.
قَالَ الخَطِيْبُ: قَالَ لِي: سَمِعْتُ مِنَ الدَّارَقُطْنِيِّ أَجْزَاءً مِنْ سُنَنِهِ، وَانقَطَعتُ لِكَوْنِهِ لَيَّنَ أَبَا يُوْسُفَ، وَلَيْتَنِي لَمْ أَفْعَلْ، أَيْشٍ ضَرَّ أَبَا الحَسَنِ انصِرَافِي؟.
قَالَ الخَطِيْبُ: مَاتَ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَأَرْبَعِ مائة عن إحدى وثمانين سنة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

الحسين بن علي] بن جعفر أبو عبد الله القاضي الصيمري

نسبة إلى صيمر كحيدر وقد تضم ميمه مدينة من بلاد الجبل وخوزستان ونهر بالبصرة عليه قرى قيل هو من الثانية كان من كبار الفقهاء أخذ عن أبي نصر محمد بن سهل بن إبراهيم وعن أبي بكر محمد الخوارزمي عن أبي بكر الجصاص الرازي عن أبي الحسن الكرخي عن أبي سعيد البردعي عن موسى بن نصر الرازي عن محمد وأخذ عنه قاضى القضاة أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد بن الحسين الدامغانى وأبو الحسن على بن الحسين الصندلى النيسابورى وله كتاب ضخم في أخبار أبي حنيفة وأصحابه نقلنا عنه كثيراً في كتابنا هذا مات سنة ست وثلاثين وأربعمائة وولد سنة إحدى وخمسين وثلثمائة.
(قال الجامع) ساق السمعانى نسبه بأنه الحسين بن علي بين محمد بن جعفر الصيمرى وقال أحد الفقهاء من أصحاب أبي حنيفة وكان حسن العبارة جيد النظر ولى قضاء مدائن وغيره وحدث عن أبي بكر محمد بن أحمد الجرجاني وروى عنه أبو بكر أحمد بن علي الخطيب وقال كان صدوقا وافر العقل جميل المعاشرة وتوفي في الحادى والعشرين من شوال سنة 436 ببغداد انتهى. وكذا ذكر ابن الأثير أنه الحسين بن علي بن محمد الصيمري وهو شيخ أصحاب أبي حنيفة في زمانه انتهى.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

الحسين بن علي بن محمد بن جعفر، أبو عبد الله الصيمري:
قاض فقيه، كان شيخ الحنفية ببغداد. أصله من صيمر (من بلاد خوزستان) ولي قضاء المدائن، ثم ربع الكرخ إلى أن مات ببغداد. له (مناقب الإمام أبي حنيفة - خ) في مغنيسا الرقم 1342 نسخة نفيسة كتبت في حلب سنة563 ونسخة أخرى في دار الكتب، حديثة، و (مسائل الخلاف في أصول الفرق - خ) في شستربتي 3757.

-الاعلام للزركلي-

 

 

القاضي أبو عبد الله حسين بن علي بن محمد بن جعفر الصميري الحنفي، المتوفى سنة ست وثلاثين وأربعمائة وله من العمر خمس وثمانون سنة.
سكن بغداد وولي قضاء المدائن، ثم بربع الكرخ واستمر إلى وفاته. وكان فقيهاً، جيد النظر، صدوقاً، جميل المعاشرة، روى عن أبي حفص [بن] شاهين وأبي بكر هلال وغيرهما وتفقّه عليه القاضي أبو عبد الله الدامغاني. وروى عنه أبو بكر الخطيب وغيره. وحجَّ وسمع بها [من] جماعة، وله كتاب مجلد ضخم في أخبار أبي حنيفة. ذكره تقي الدين.
أقول: وله "شرح مختصر الطحاوي" عدة مجلدات فرغ عنه في رمضان سنة 404. والصَّيْمَري: بفتح الصاد والميم.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

الحسين بن علي بن محمد بن جعفر، أبي عبد الله الصيمري.

قال أبي الوليد الباجي: هو إمام الحنفية ببغداد، وكان قاضيا عالمًا خيرا.
روى عن أبي بكر هلال بن محمد، ابن أخي هلال الرأي، وأبي حفص بن شاهين، وسمع الدارقطني.
قال الخطيب: مولده سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة.
ووفاته في ليلة الأحد حادي عشر شوال سنة ست وثلاثين وأربعمائة.
وله شرح "مختصر الطحاوي" عدة مجلدات، ومجلد ضخم في "أخبار أبي حنيفة وأصحابه".
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا

 

 

يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)