الحسين بن علي بن إبراهيم البصري أبي عبد الله الكاغدي

جعل

تاريخ الولادة308 هـ
تاريخ الوفاة369 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةالبصرة - العراق
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • البصرة - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

الحسين بن علي بن إبراهيم أبي عبدالله البصري، المعروف بـ"الكاغدي" قال في الفهرست:" من أهل البصرة، ومولده بها، وأستاذه أبي القاسم بن سهلويه، ويلقب بـ"قشور"على مذهب أبي هاشم. وإليه انتهت رئاسة أصحابه في عصره

الترجمة

الحسين بن علي بن إبراهيم أبي عبدالله البصري، المعروف بـ"الكاغدي"
قال في الفهرست:" من أهل البصرة، ومولده بها، وأستاذه أبي القاسم بن سهلويه، ويلقب بـ"قشور"على مذهب أبي هاشم.
وإليه انتهت رئاسة أصحابه في عصره.
وكان فاضلًا، فقيهًا، متكلمًا، عالي الذكر، نبيه القدر، عالمًا بمذهبه، منتشر الذكر في الأصقاع والبلدان، وسيما بخراسان. وكان يتفقه على مذهب أهل العراق.
قرأ على أبي الحسن، وأبي جعفر.

ومولده سنة ثمان وثلاثمائة.
وتوفي سنة تسع وستين وثلاثمائة.
وله كتاب "نقض كلام الراوندي" وكتاب"الجواب على مسألتي الرامهزي" وكتاب"الإيمان" وكتاب" الإقرار" وكتاب" المعرفة" كتاب"شرح مختصر الكرخي" وكتاب"الأشربة" وكتاب"تحريم المتعة" وكتاب"جواز الصلاة بالتلاوة الفارسية".
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

الحسين بن علي بن إبراهيم، أبو عبد الله، الملقب بالجُعل:
فقيه، من شيوخ المعتزلة. كان رفيع القدر، انتشرت شهرته في الأصقاع ولا سيما خراسان. مولده في البصرة ووفاته ببغداد. قال أبو حيان فيما وصفه به: (ملتهب الخاطر، واسع أطراف الكلام، يرجع إلى قوة عجيبة في التدريس، وطول نفس في الإملاء، مع ضيق صدر عند لقاء الخصم إلخ) . من كتبه (الإيمان) و (الإقرار) و (المعرفة) و (الرد على الراونديّ) و (الرد على الرازيّ) .

-الاعلام للزركلي-

 

 

الشيخ أبو عبد الله حسين بن محلي بن طاهر البصري الكَاغدي الحنفي المتكلِّم، المعروف بالجُعل، المتوفى في ذي الحجة سنة تسع وستين وثلاثمائة وله ست وسبعون سنة.
سكن بغداد وكان من شيوخ المعتزلة وله تصانيف كثيرة على مذهبهم وكان مقدَّماً في الفقه والكلام، مع كثرة أماليه فيهما وتدرشمه لهما، تفقّه على الصَّيمَري وقرأ على أبي هاشم وله من الكتب كتاب "نقض كلام الرَّاوندي" ونقضه لنقض الرازي لكلام البلخي وكتاب "الجواب عن مشتهر أبي محمد الرامهرمزي" وكتاب "الإيمانب" وكتاب "الإقرار" وكتاب "المعرفة" و"شرح مختصر الكرخي" وكتاب "الأشربة" وكتاب "تحليل النبيذ" وكتاب "تحريم المتعة" وغير ذلك.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

الحسين بن علي البصري أبي عبد الله : رأس المعتزلة، مات سنة تسع وستين وثلاثمائة.
- طبقات الفقهاء / لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.

 

 

الحسين بن علي أبو عبد الله البصرى المعتزلى
قال الصيمرى لم يبلغ أحد مبلغه في العلمين أعنى الفقه والكلام أخذ عن أبي الحسن عبيد الله الكرخي عن البردعى عن نصير بن يحيى عن محمد ومات سنة تسع وتسعين وثلثمائة.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.