عبيد الله بن الحسين بن دلال الكرخي أبي الحسن

تاريخ الولادة260 هـ
تاريخ الوفاة340 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةالكرخ - العراق
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • العراق - العراق
  • الكرخ - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

عبيد الله بن الحسين بن دلال بن دَلْهَم أبي الحسن الكرخي. من كرخ جُدَّان. انتهت إليه رئاسة الحنفية بعد أبي خازم، وأبي سعيد البردعي، وانتشرأصحابه. تفقه عليه أبي بكر الرازي، وأبي عبد الله الدامغاني، وأبي علي الشاشي، وأبي القاسم التنوخي.

الترجمة

وعبيد الله بن الحسين بن دلال بن دَلْهَم أبي الحسن الكرخي.
من كرخ جُدَّان.
انتهت إليه رئاسة الحنفية بعد أبي خازم، وأبي سعيد البردعي، وانتشرأصحابه. تفقه عليه أبي بكر الرازي، وأبي عبد الله الدامغاني، وأبي علي الشاشي، وأبي القاسم التنوخي.

وكان كثير الصوم والصلاة، صبورًا على الفقر والحاجة، واسع العلم والرواية.
صنف "المختصر" و"الجامع الكبير" و"الجامع الصغير" وأودعها الفقه والحديث والآثار المخرّجة بأسانيده، وكتاب "الأشربة".
أصابه الفالج في آخر عمره، فكتب أصحابه إلى سيف الدولة ابن حمدان، فلما علم الكرخي بذلك بكى وقال: اللهم لا تجعل رزقي إلا من حيث عودتني. فمات قبل أن تصل إليه صلة سيف الدولة؛ وكانت عشرة آلاف درهم.
وكان من تولى القضاء من أصحابه هجره.
مولده سنة ستين ومائتين.
ووفاته ليلة النصف من شعبان سنة أربعين وثلاثمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني.

 


عبيد الله بن الحسين الكرخي أبي الحسين: مات سنة أربعين وثلاثمائة، وكان مولده سنة ستين ومائتين، وإليه انتهت رياسة العلم في أصحاب أبي حنيفة، وكان ورعاً. وعنه أخذ أبو بكر أحمد بن علي الرازي وأبو بكر الدامغاني وأبو علي الشاشي وأبو عبد الله البصري وأبو القاسم علي بن محمد التنوخي.
- طبقات الفقهاء / لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.

 

 

عبيد الله بن الحسين أبو الحسن الكرخي

 أخذ الفقه عن أبي سعيد البردعى عن إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة عن أبيه عن جده وانتهت إليه رياسة الحنفية بعد أبي خازم وكان له طبقة عالية عدوه من المجتهدين في المسائل وله المختصر وشرح الجامع الصغير وشرح الجامع الكبير وكان مولده سنة ستين ومائتين ومات سنة أربعين وثلثمائة ليلة النصف من شعبان وممن تفقه عليه أبو بكر الرازى أحمد الجصاص وأبو على أحمد بن محمد الشاشى الفقيه وأبو حامد أحمد الطبرى وأبو القاسم على التنوخي وغيرهم.
(قال الجامع) ذكر السمعانى أن الكرخي نسبة إلى كرخ قرية بنواحي العراق منها أبو الحسن عبيد الله بن الحسين بن دهم الفقيه الكرخي سكن بغداد وحدث بها عن إسماعيل بن إسحاق القاضي ومحمد بن عبد الله الحضرمي وروى عنه أبو حفص بن شاهين وغيره انتهى. وفي طبقات القارى عبيد الله بن الحسين بن دلال بن دلهم أبو الحسن الكرخى تكرر ذكره في الهداية انتهت إليه رياسة الحنفية بعد أبي خازم وأبي سعيد البردعي وانتشرت أصحابه وعنه أخذ أبو بكر الرازي وعلي التنوخي وأبو علي الشاشى وأبو عبد الله الدامغانى وأبو الحسن القدوري وكان كثير الصوم والصلاة ولما أصابه الفالج آخر عمره كتب أصحابه إلى سيف الدولة بن حمدان بما ينفق عليه فعلم ذلك فبكى وقال اللهم لا تجعل رزقي إلا من حيث عودتنى فمات قبل أن تصل إليه صلة سيف الدولة وهي عشرة آلاف درهم انتهى. وفي مرآة الجنان في وقائع سنة 340 فيها توفي أبو الحسن الكرخي شيخ الحنفية بالعراق وانتهت إليه رئاسة المذهب وخرج له أصحاب أئمة وكان إماما قانعاً متعففاً عابداً صواما كبير القدر انتهى.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

عبيد الله بن الحسين الكرخي، أبو الحسن:
فقيه، انتهت إليه رياسة الحنفية بالعراق. مولده في الكرخ ووفاته ببغداد. له " رسالة في الأصول التي عليها مدار فروع الحنفية - ط " و " شرح الجامع الصغير " و " شرح الجامع الكبير " .

-الاعلام للزركلي-
 

 

عبيد الله بن الحسين بن دلال بن دلهم، أبي الحسن الكرخي، فقيه حنفي، انتهت إليه رئاسة الحنفية بالعراق، ومع ذلك كان رأساً في الاعتزال، ولد بالكرخ سنة: (260هـ)، سمع الحديث من: إسماعيل بن إسحاق القاضي، وعنه أخذ: أبي بكر الرازي وأبي علي الشاشي وغيرهما، من تصانيفه: رسالة في الأصول التي عليها مدار فروع الحنفية، توفي رحمه الله ليلة النصف من شعبان ببغداد سنة: (340هـ).  ينظر: الجواهر المضية في طبقات الحنفية لمحيي الدين الحنفي: 1/337، البداية والنهاية لابن كثير: 11/254.

 

 

ابْن دلال عبيد الله بن الْحُسَيْن بن دلال بن دلهم

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-