عبد السلام بن محمد بن عبد الوهاب بن سلام بن خالد بن حمران

أبي هاشم الجبائي

تاريخ الولادة247 هـ
تاريخ الوفاة321 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • البصرة - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

عبد السلام بن محمد بن عبد الوهاب بن سلام بن خالد بن حمران بن أبان، مولى عثمان بن عفان الجبّائي، من أبناء أبان مولى عثمان، ولد في سنة: (247هـ)، كان عالما بالكلام، من كبار المعتزلة، له آراء انفرد بها، وتبعته فرقة سميت "البهشمية" نسبة إلى كنيته "أبي هاشم"، وله مصنفات منها: الشامل في الفقه، والعدة في أصول الفقه، توفي رحمه الله في سنة: (321هـ).

الترجمة

عبد السلام بن محمد بن عبد الوهاب بن سلام بن خالد بن حمران بن أبان، مولى عثمان بن عفان الجبّائي، من أبناء أبان مولى عثمان، ولد في سنة: (247هـ)، كان عالما بالكلام، من كبار المعتزلة، له آراء انفرد بها، وتبعته فرقة سميت "البهشمية" نسبة إلى كنيته "أبي هاشم"، وله مصنفات منها: الشامل في الفقه، والعدة في أصول الفقه، توفي رحمه الله في سنة: (321هـ).  ينظر: البداية والنهاية لابن كثير: 11/200، الأعلام للزِرِكلي: 4/7.

عبد السلام بن محمد بن عبد الوهاب بن سلام ، أبي هاشم ابن ابي علي الجبائي المتكلم ، . وجبى قربة بالبصرة بالعراق ، كان هو وأبيه من كبار المعتزلة واليه تُنسب الطائفة الهاشمية ، ولد عام 247ه ، من مصنفاته : الشامل في الفقه ، وتذكرة العالم ، وغيرهما ، من اقواله : الصاحي بموضع رجلي السكران ، أعرف من السكران بموضع رجلي نفسه ، يعني : أن العالم أعلم بمقدار ما يحسنه الجاهل ، من الجاهل بقدر ما يحسن . توفي سنة : 321 ه . ينظر : تاريخ بغداد : 12/327 ، الانساب ، للسمعاني : 3/186 ، والبداية والنهاية : 11/176 .

 

أبي هاشم عبد السلام بن أبي علي محمد الجبائي بن عبد الوهاب ، المتكلم المشهور ، كان هو وأبيه من كبار المعتزلة، ولهما مقالات على مذهب الاعتزال، وكتب الكلام مشحونة بمذاهبهما واعتقادهما ، كانت ولادته سنة سبع وأربعين ومائتين. وتوفي يوم الأربعاء لاثنتي عشرة ليلة بقيت من شعبان سنة إحدى وعشرين وثلثمائة ببغداد، ودفن في مقابر البستان . ينظر: تاريخ بغداد للخطيب البغدادي : 12/327 ، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان للذهبي : 3/183 .

 

أبي هاشم:
عَبْدُ السَلاَّمِ ابنُ الأُسْتَاذ أَبِي عَلِيٍّ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ الوَهَّابِ بنِ سَلاَمٍ الجبَائِي، المُعْتَزلِي، من كبار الأذكياء.
أخذ عن والده.
وَلَهُ: كتَاب "الجَامِع الكَبِيْر"، وكتَاب "الْعرض"، وكتَاب "المَسَائِل العسكريَة"، وَأَشيَاء.
تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ وثلاث مائة، وله عدة تلامذة.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي

 

عبد السلام بن محمد بن عبد الوهاب الجبّائي، من أبناء أبان مولى عثمان:
عالم بالكلام، من كبار المعتزلة. له آراء انفرد بها. وتبعته فرقة سميت " البهشمية " نسبة إلى كنيته " أبي هاشم " وله مصنفات في " الشامل - خ " في الفقه، و " تذكرة العالم " و " العدة " في أصول الفقه .

-الاعلام للزركلي-