المفضل بن مسعود بن محمد بن يحيى التنوخي المعري أبي المحاسن

تاريخ الولادة361 هـ
تاريخ الوفاة442 هـ
العمر81 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • دمشق - سوريا
  • معرة النعمان - سوريا
  • بعلبك - لبنان

نبذة

الْمفضل بن مَسْعُود بن مُحَمَّد بن يحيى بن أبي الْفَرح التنوخي الْفَقِيه النَّحْوِيّ القَاضِي مولده بعد السِّتين وَثَلَاث مائَة تفقه على الْقَدُورِيّ وعَلى الصَّيْمَرِيّ وَقَرَأَ الْأَدَب على عَليّ بن عِيسَى بن الْفرج الزيني وَغَيره وَسمع بِبَغْدَاد وبدمشق وَغَيرهمَا وَحدث روى عَنهُ أَبُو الْقَاسِم عَليّ بن إِبْرَاهِيم بن الْحسن الدِّمَشْقِي وَغَيره.

الترجمة

الْمفضل بن مَسْعُود بن مُحَمَّد بن يحيى بن أبي الْفَرح التنوخي الْفَقِيه النَّحْوِيّ القَاضِي مولده بعد السِّتين وَثَلَاث مائَة تفقه على الْقَدُورِيّ وعَلى الصَّيْمَرِيّ وَقَرَأَ الْأَدَب على عَليّ بن عِيسَى بن الْفرج الزيني وَغَيره وَسمع بِبَغْدَاد وبدمشق وَغَيرهمَا وَحدث روى عَنهُ أَبُو الْقَاسِم عَليّ بن إِبْرَاهِيم بن الْحسن الدِّمَشْقِي وَغَيره لَهُ من المصنفات كتاب أَخْبَار النَّحْوِيين وَكتاب التَّنْبِيه رد فِيهِ على الشَّافِعِي ذكر فِيهِ مَا خَالف النُّصُوص من الْقُرْآن والْحَدِيث وَله رِسَالَة فى وجوب غسل الرجلَيْن وَله الْبَيَان عَن الْفَصْل فى الْأَشْرِبَة بَين الْحَلَال وَالْحرَام مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ أَو ثَلَاث وَأَرْبَعين وَأَرْبع مائَة رَحمَه الله تَعَالَى
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 


مفضل بن مسعر بن محمد بن يحيي بن أبي الفرج التنوخي، الفقيه، النحوي، القاضي.
ولد بعد سنة تسعين وثلاثمائة.
وتفقه على القدوري.
وقرأ الأدب وسمع الحديث ببغداد ودمشق، وحدَّث.
وله كتاب "أخبار النحاة" وكتاب "التنبيه" رد فيه على الشافعي. وله "رسالة في وجوب غسل الرجلين" وكتاب "البيان عن الفصل في الأشربة بين الحلال والحرام".
مات سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 


المفضَّل بن محمد
(000 - 442 هـ = 000 - 1050 م)
المفضَّل بن محمد بن مسعر بن محمد التَّنُوخي المعرّي، أبو المحاسن:
قاض، من أدباء النحاة. من أهل معرّة النعمان. سافر إلى بغداد، وأخذ عن بعض علمائها. وقرأ الفقه على أبي الحسين (القدوري) الحنفي. وحدّث بدمشق، وناب في القضاء بها. وولي قضاء بعلبكّ. وكان معتزليا شيعيا. وتوفي بدمشق.
له (تاريخ النحاة) قال السيوطي: وقفت عليه، وكتاب في (الرد على الشافعيّ) سماه (التنبيه) .
-الاعلام للزركلي-