إسحاق بن أحمد بن إسحاق بن نافع بن أبي بكر الخزاعي المكي

إسحاق الخزاعي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة308 هـ
مكان الولادةمكة المكرمة - الحجاز
مكان الوفاةمكة المكرمة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

هو: إسحاق بن أحمد بن إسحاق بن نافع بن أبي بكر الخزاعي المكي الإمام في قراءة المكيين. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السابعة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات

الترجمة

إسحاق الخزاعي
هو: إسحاق بن أحمد بن إسحاق بن نافع بن أبي بكر الخزاعي المكي الإمام في قراءة المكيين.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السابعة من حفاظ القرآن.كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
وقد تلقى «إسحاق الخزاعي» القرآن على مشاهير علماء عصره، في مقدمتهم «أحمد البزّي» أحد رواة «ابن كثير». ولا زالت قراءة «البزّي» يلقاها الناس بالرضا والقبول حتى الآن، وقد تلقيتها وقرأت بها والحمد لله رب العالمين.
كما أخذ القرآن عن «عبد الوهاب بن فليح» وروى الحروف عن «عبد الله ابن جبير، وقنبل» الراوي الثاني عن ابن كثير. قال المطوعي: سمعنا الخزاعي يقول: قرأت على «ابن فليح» سبعا وعشرين ختمة، وقرأت على «البزّي» ثلاثين ختمة.
وقد تلقى القرآن على «إسحاق الخزاعي» عدد كثير منهم: «ابن شنبوذ، ومحمد بن موسى الزينبي، والحسن بن سعيد المطوعي، وابن مجاهد، ومحمد بن أحمد الأشناني، وأبي بكر الداجوني، وإبراهيم بن عبد الرزاق» وغيرهم كثير.
وكان «إسحاق الخزاعي» من الثقات، وفي هذا المعنى يقول الذهبي: كان إسحاق الخزاعي ثقة، حجة، رفيع الذكر. ويقول أيضا: إسحاق الخزاعي إمام في قراءة المكيين، مطّلع، ضابط ثقة، مأمون، له كتاب حسن جمعه في اختلاف المكيين واتفاقهم.
توفي «إسحاق الخزاعي» في رمضان سنة ثمان وثلاث مائة بمكة المكرمة، رحمه الله رحمة واسعة إنه سميع مجيب.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

 

الخُزَاعِيُّ:
الإِمَامُ المُقْرِئُ، المُحَدِّثُ، أبي مُحَمَّدٍ، إِسْحَاقُ بنُ أَحْمَدَ بنِ إِسْحَاقَ بن نَافِعٍ الخُزَاعِيُّ المَكِّيُّ، شَيْخ الحَرَمِ، جوَّد القُرْآن عَلَى البَزِّي، وَعَبْدِ الوَهَّابِ بن فُلَيْحٍ.
وَحَدَّثَ عَنِ: ابْنِ أَبِي عُمَرَ العَدَنِيّ بِـ"مسنَده"، وَعَنْ مُحَمَّدِ بنِ زُنْبور، وَأَبِي الوَلِيْدِ الأَزرقِيّ.
وَكَانَ مُتْقِناً، ثِقَةً، ذكر أَنَّهُ تَلاَ عَلَى ابْنِ فُلَيْحٍ مائَةً وَعِشْرِيْنَ خَتمَة. وَلَهُ مصنَّفَات فِي القرَاءات.
قرأَ عَلَيْهِ: ابْن شَنَبُوذ، وَالمُطَّوِّعِيّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مُوْسَى الزَّيْنَبِيّ، وَعِدَّة.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ المُقْرِئُ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الأَنطَاكِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
مَاتَ بِمَكَّةَ فِي ثَامن رَمَضَان، سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِ مائَةٍ.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي
 

 

 

إسحاق بن أحمد بن إسحاق بن نافع أبي محمد الخزاعي المكي.
حدث عن: يحيى بن سعيد بن سالم القداح، وابن أبي عمر العدني، ومحمد بن زنبور، وأبي الوليد الأزرقي.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معاجمه "، وابن المقرئ، وإبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي، وغيرهم.
قال ابن المقرئ: كان من كبار أهل القرآن، وأحد فصحاء مكة، رحمه الله. وقال أبي عمرو الداني: إمام في قراءة المكيين، مطلع ضابط ثقة مأمون، له كتاب حسن جمعه في اختلاف المكيين واتفاقهم. وقال الذهبي: الإمام المقرئ المحدث، شيخ الحرم، كان ثقة، متقنًا، ذكر أنه تلا على ابن فليح مائة وعشرين ختمة، وله مصنفات في القراءات. وقال في موضع آخر: كان ثقة حجة رفيع الذكر. وقال ابن الجزري: ثقة ضابط حجة.
مات بمكة في ثامن رمضان سنة ثمان وثلاثمائة.
- النبلاء (14/ 289)، القراء الكبار (1/ 227)، تاريخ الإسلام (23/ 230)، غاية النهاية (1/ 156)، العقد الثمين (3/ 390)، الشذرات (4/ 39).

إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.