عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي الكوفي أبي أحمد

مشاركة

الولادةالكوفة-العراق عام 141 هـ
الوفاة220 هـ
العمر79
أماكن الإقامة
  • الكوفة-العراق
  • بغداد-العراق

الأساتذة


نبذة

عبد الله بن صالح بن مسلم أبي أحمد العجلي الكوفيّ. الإمام الحجة الثقة الثبت. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الخامسة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.


الترجمة

أبي أحمد العجليّ
هو: عبد الله بن صالح بن مسلم أبي أحمد العجلي الكوفيّ. الإمام الحجة الثقة الثبت.ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الخامسة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
أخذ «أبي أحمد العجلي» القراءة عن مشاهير علماء عصره: فقد أخذها عرضا عن «حمزة الزيات» الإمام السادس من أئمة القراءات. كما روى حروف القراءات عن: «أبي بكر بن عياش وحفص بن سليمان» سماعا كما أخذ «أبي أحمد العجليّ» الحديث عن خيرة العلماء، منهم: «أبي بكر النهشلي، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وفضيل بن مرزوق، وحماد بن سلمة، وزهير بن معاوية، وشبيب بن شبّة، والحسن بن صالح بن حيّ» وطائفة غيرهم.
وقد سكن «أبي أحمد العجليّ» بغداد، وأترابها، وقد تلقى عنه القرآن الكثيرون منهم: ابنه أبي الحسن أحمد، وأحمد بن يزيد الحلواني، وأبي حمدون، وإبراهيم بن الرازي، ومحمد بن شاذان الجوهري» وآخرون.
وكان «أبي أحمد العجلي» ثقة، صدوقا، مستقيم الحديث. توفي في حدود العشرين ومائتين. رحم الله «أبا أحمد العجلي» رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

عبد الله بن صالح بن مسلم بن صالح الإِمَامُ الثِّقَةُ المُقْرِئُ أبي أَحْمَدَ العِجْلِيُّ الكُوْفِيُّ وَالِدُ الحَافِظِ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيِّ صَاحِبِ التَّارِيْخِ.
وُلِدَ سَنَةَ إِحْدَى وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَرَأَ القُرْآنَ عَلَى: حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ.
وَحَدَّثَ عَنْ: أَسْبَاطِ بنِ نَصْرٍ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ ثَابِتِ بنِ ثَوْبَانَ، وَفُضَيْلِ بنِ مَرْزُوْقٍ، وَحَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ وَشَبِيْبِ بنِ شَيْبَةَ وَعَبْدِ العَزِيْزِ بنِ المَاجَشُوْنِ وَزُهَيْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ، وَالحَسَنِ بنِ صَالِحِ بنِ حَيٍّ وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ خَلْقٌ كَثِيْرٌ، وَكَانَتْ لَهُ حَلْقَةٌ.
أَخْبَرْنَا ابْنُ قُدَامَةَ وَطَائِفَةٌ إِجَازَةً قَالُوا: أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَنَا ابْنُ الحُصَيْنِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ غَيْلاَنَ أَخْبَرَنَا أبي بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ حَدَّثَنَا إبراهيم ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ دَنُوْقَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ صَالِحٍ العِجْلِيُّ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيْلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ يَزِيْدَ عَنِ ابْنِ مَسْعُوْدٍ قَالَ: أَقْرَأَنِي رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "إِنِّيْ أَنَا الرَّزَّاقُ ذُوْ القُوَّةِ المَتِيْنُ".
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُهُ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ وَأبي حَازِمٍ بنُ أَبِي غَرَزَةَ وَأَحْمَدُ بنُ يَحْيَى البَلاَذُرِيُّ فِي تَارِيْخِهِ وَبِشْرُ بنُ مُوْسَى، وَأبي زُرْعَةَ الرَّازِيُّ فِيْمَا قِيْلَ، وَأبي حَاتِمٍ وَمُحَمَّدُ بنُ غَالِبٍ تَمْتَامُ، وَإِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ الجُنَيْدِ وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ دَنُوْقَا وَمُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ التِّرْمِذِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ العَبَّاسِ المُؤَدِّبُ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ وَآخَرُوْنَ.
وَثَّقَهُ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الخَالِقِ بنِ مَنْصُوْرٍ عَنْهُ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مُسْتَقِيْمُ الحَدِيْثِ.
يُقَالُ: إِنَّ البُخَارِيَّ رَوَى عَنْهُ، وَلَمْ يَصِحَّ ذَلِكَ بَلْ إِنَّمَا رَوَى عَنْ كَاتِبِ اللَّيْثِ.
وَقَدْ نَزَلَ صَاحِبُ التَّرْجَمَةِ بَغْدَادَ، وَأَقْرَأَ بِهَا القُرْآنَ فَتَلاَ عَلَيْهِ: الطَّيِّبُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ نَصْرٍ الرَّازِيُّ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: مَاتَ أَبِي سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ هَكَذَا ضَبَطَ، وَفَاةَ أَبِيْهِ فَاللهُ أَعْلَمُ فَإِنَّ فِي الرُّوَاةِ المَذْكُوْرِيْنَ عَنْ عَبْدِ اللهِ مَنْ لَمْ يَسْمَعِ الحَدِيْثَ إلَّا بَعْدَ ذَلِكَ فَلَعَلَّهُ قَالَ: مَاتَ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ. ثُمَّ إِنَّهُ قَدْ ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي كِتَابِهِ وَأَنَّ أَبَا زُرْعَةَ وَأَبَا حَاتِمٍ حَدَّثَا عَنْهُ فَأَوَّلُ رِحْلَةِ أَبِي حَاتِمٍ كَانَتْ فِي سَنَةِ ثَلاَثَ عشرة، وإنما ارْتَحَلَ أبي زُرْعَةَ بَعْدَ ذَلِكَ فَيُتَأَمَّلُ هَذَا.
وَلَمْ يَقَعْ لِهَذَا الشَّيْخِ رِوَايَةٌ فِي الدَّوَاوِيْنِ السِّتَّةِ وَاللهُ أَعْلَمُ.

سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايماز الذهبي

 

 

عبد الله بن صَالح بن مُسلم الْعجلِيّ الْكُوفِي الْمُقْرِئ نزيل بَغْدَاد
روى عَن حَمْزَة الزيات وفضيل بن مَرْزُوق وَخلق
وَعنهُ أَبُو زرْعَة وَأَبُو حَاتِم وَخلق
وَثَّقَهُ ابْن معِين وَابْن خرَاش وَغَيرهمَا
قَالَ وَلَده الْحَافِظ أَحْمد الْعجلِيّ ولد أبي سنة إِحْدَى وَأَرْبَعين وَمِائَة وَمَات سنة إِحْدَى عشرَة وَمِائَتَيْنِ
روى البُخَارِيّ فِي تَفْسِير سُورَة الْفَتْح عَن عبد الله وَلم ينْسبهُ فَزعم الكلاباذي واللالكائي أَنه هَذَا قَالَ الْمروزِي وَالظَّاهِر أَنه كَاتب اللَّيْث

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.


  • إمام
  • ثبت
  • ثقة
  • حافظ للقرآن الكريم
  • حجة
  • راوي للحديث
  • صدوق
  • محدث
  • مقرئ

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021