درویش محمد بن أحمد الدمشقي الطالوي أبي المعالي

تاريخ الولادة950 هـ
تاريخ الوفاة1014 هـ
العمر64 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • مصر - مصر

نبذة

أبو المعالي درویش محمد بن احمد الرومي الأصل الدمشقي الطالوي. ولد بدمشق سنة خمسين وتسع مئة ، ووالده كان رومی المحتد ، قدم دمشق مع الملك المعظم السلطان سلیم خان العثماني ، وتزوج بأم المترجم بنت الأمير علي ابن طالو ، و بعد مدة سار عن دمشق وترك ولده المترجم بها.

الترجمة

أبو المعالي درویش محمد بن احمد الرومي الأصل الدمشقي الطالوي    
ولد بدمشق سنة خمسين وتسع مئة ، ووالده كان رومی المحتد ، قدم دمشق مع الملك المعظم السلطان سلیم خان العثماني ، وتزوج بأم المترجم بنت الأمير علي ابن طالو ، و بعد مدة سار عن دمشق وترك ولده المترجم بها فنشأ طالبا للعلم والأدب، فقرا ولازم الأساتذة ، وأخذ العلوم كالفقه والتفسير والعربية و المعاني والبيان والحكمة والهيئة والرياضي والمنطق والأدب و التصوف والحديث وغيره ، على جماعة كالعلامة بدر الدين الدمشقي الغزي  ، وولده شهاب الدین ، ونجم الدین البهنسي الدمشقي ، وأبي الفتح محمد المالكي التونسي ، وعماد الدين الحنفي ومن الواردین کالأستاذ محمد بن حسن المعاني الإيراني ، وغياث الدين التبريزي ، و بمصر على الأستاذ علي بن غانم المقدسي الحنفي ، وشمس الدين محمد النحراوي، وشیخ الشيوخ شمس الدين الرملي وغيرهم ، ومهر وبرع في سائر الفنون .
وألف كتابه السانحات الذي سار مسير الشمس في كل مصر ، وأنسی محاسنه سلافة العصر ، ودمية القصره ، درس بالسليمانية في المرجة الخضراء ذات المياه والأفياء ، والضاحكة أدواحها لبكاء الأنواء ، وقرط آذان الوهراد بشنوف بدائعه ، وأظهر للمستفيدين ما أكتته لديه الحافظة من ودائعه : من المنسرح
من كل معنی تكاد تشربه                                      في كل مغنى مسامع الأدب
وله أشعار وأنثار .
وكانت وفاته يوم الأربعاء ختام شهر رمضان سنة أربع عشرة وألف ودفن بمقبرة الباب الصغير رحمه الله تعالى.
مقتطفات من كتاب : عرف البشام فيمن ولي فتوى دمشق الشام، للعلامة محمد خليل بن علي بن محمد بن محمد المرادي الدشقي.

 

 

درويش محمد بن أحمد الطالوي الا رتقي، أبو المعالي:
أديب، له شعر وترسل. من أهل دمشق مولدا ووفاة. جمع أشعاره وترسلاته في كتاب سماه (سانحات دمي القصر في مطارحات بني العصر - خ) في الظاهرية. وله (منتقى من شعر أبي تمام الطائي - خ) في 97 ورقة، في خزانة شستربتي (3656) نسبته إلى جده لأمه (طالو) .
-الاعلام للزركلي-