عبد المحسن بن عبد القادر بن عبد الله بن حسن الأسطواني

الأسطواني

تاريخ الولادة1275 هـ
تاريخ الوفاة1383 هـ
العمر108 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد المحسن بن عبد القادر بن عبد الله بن حسن ، الشهير بالأسطواني: علامة فقيه ، أمين الفتوى ، قاضي الشرع الأول ، أحد جهابذة العلم ، أديب ، مشارك في السياسة . ولد في دمشق عام 1275ه ، من أسرة أنجبت العلماء ترجع أصولها إلى جبل نابلس في فلسطين ، قدمت إلى دمشق.

الترجمة

عبد المحسن الأسطواني 
علامة فقيه ، أمين الفتوى ، قاضي الشرع الأول ، أحد جهابذة العلم ، أديب ، مشارك في السياسة .
عبد المحسن بن عبد القادر بن عبد الله بن حسن ، الشهير بالأسطواني .
ولد في دمشق عام 1275ه ، من أسرة أنجبت العلماء ترجع أصولها إلى جبل نابلس في فلسطين ، قدمت إلى دمشق ، واستوطنت في الصالحية قبل القرن السابع ، وتتلمذ بعض أبنائها على ابن تيمية ، وقد كانوا يقلدون مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، ثم أخذوا في القرن الحادي عشر بالمذهب الحنفي.
طلب علومه على العلامة أبيه أولا ، ثم على كبار علماء دمشق ؛ فلازم الشيخ سليم العطار عشرين سنة بدأ عليه أولا . ثم بعد ثلاث سنوات رافقه في الطلب عطا الكسم بتزكية منه ، فلازماه سبع عشرة سنة ، وكان إذا سئل الشيخ سليم عن طلابه قال : «الأسطواني والكسم والباقي رسم». وأخذ المترجم عن الشيخ سعيد الأسطواني ، والشيخ محمود الحمزاوي ، وغيرهم وأجازوه بإجازات حافلة .
وبعد وفاة والده سنة 1314ه عين إماما في جامع البزورية القريب من بيت أسعد باشا العظم حتى سنة 1326ه.
كان كريم الخلق ، لطيف المعاشرة ، ذا نكتة ، وله مواقف عظية في وجه الظلم والطغيان ، جريئة لا يخاف في الله لومة ؛ ولهذا هابه الحكام . صادقا في حدیثه نزيها في حكمه ، يعطف على المضطهدين والمظلومين وينصفهم ، ومع هذا فهو صاحب دعاية لاتفارقه غالب أحواله .
توفي يوم الاثنين 24رجب 1383في يوم كثير الثلج والبرد من أيام كانون الأول ، وقد شيعته دمشق ، علماؤها ورجالاتها بموكب جليل.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.

يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.