محمد صالح بن أحمد بن عبد القادر العقاد

تاريخ الولادة1310 هـ
تاريخ الوفاة1390 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد صالح بن أحمد بن عبد القادر ، العقاد . العلامة الصامت ، الزاهد الورع ، شیخ الشافعية . ولد في دمشق سنة 1310ه في أسرة عرفت بالصلاح والعبادة . فقد كان جده تاجرة برا تقيا ، وجدته من أشد أهله ورعأ وتقوی.

الترجمة

محمد صالح العقاد 
العلامة الصامت ، الزاهد الورع ، شیخ الشافعية . محمد صالح بن أحمد بن عبد القادر ، العقاد .
ولد في دمشق سنة 1310ه في أسرة عرفت بالصلاح والعبادة . فقد كان جده تاجرة برا تقيا ، وجدته من أشد أهله ورعأ وتقوی .
قرأ أولا في المدرسة الجقمقية المجاورة للجامع الأموي إلى شماله ، بقي فيها حتى الصف الخامس حين بلغ عشر سنين من عمره ، فحفظ - بما أوتي من ذكاء - القرآن الكريم ، وألفية ابن مالك في النحو ، ونهاية التدريب في نظم غاية التقريب للعمريطي في الفقه الشافعي ، ثم انصرف إلى الفقه فأحبه.
درس أولا على الشيخ عبد السفرجلاني ، وبعد ذلك واظب على دروس المحدث الشيخ بدر الدين الحسني ؛ فسمع منه الحديث ، وقرأ عليه کشاف الزمخشري ، ثم اتصل بالشيخ عبد المحسن الأسطواني ، فقرأ عليه شرح البخاري للقسطلاني . وقرأ المنطق والنحو على كل من الشيخ رشید سنان ، والشيخ محمد القاسمي ، ودرس على الشيخ عبد القادر بدران شيئا من النحو أيضا ، وأخذ التجويد والأحكام عن الشيخ الحافظ أحمد المعضهاني . 
اتخذ من التجارة مصدر رزقه ، ثم تركها عندما خاف من شبهات الربا ، واكتمي بما لديه من موارد . وأما راتبه من الأوقاف فلم يكن ينفق منه شيئا الا لحوائجه الضرورية ، بل كان يدعه جانبا لينفقه في التزامات ومعاملات رسمية .
زهد في المناصب والوظائف ، وقد عرض عليه إفتاء الشافعية مرات فأبي ، لكنه كان يجيب عن الفتاوى التي تأتيه من كل حدب برحابة صدر . يلتزم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، جواد يحب الخير ، و يتصدق على المساكين .
توفي سنة 1390 هـ. 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.