محمد سعيد الشلاح

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1393 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد سعيد ، الشلاح . عالم ، عامل ، مجاهد . بدأ حياته العملية بتعليم كتاب الله تعالى ، وعلوم الدين والقراءة والكتابة في المدرسة السعيدية للشيخ عبد السفرجلاني . تردد إلى كبار الأساتذة والعلماء ، منهم : الشيخ صالح التونسي ، والشيخ صالح العقاد ، والشيخ محمود ياسين ، وأكب على قراءة أمهات كتب السنة والشريعة والعلم والأدب حتى آخر حياته ، مع مواظبته على مجالس العلم وحلقات الدرس .

الترجمة

محمد سعيد الشلاح  
عالم ، عامل ، مجاهد . محمد سعيد ، الشلاح .
بدأ حياته العملية بتعليم كتاب الله تعالى ، وعلوم الدين والقراءة والكتابة في المدرسة السعيدية للشيخ عبد السفرجلاني .
تردد إلى كبار الأساتذة والعلماء ، منهم : الشيخ صالح التونسي ، والشيخ صالح العقاد ، والشيخ محمود ياسين ، وأكب على قراءة أمهات كتب السنة والشريعة والعلم والأدب حتى آخر حياته ، مع مواظبته على مجالس العلم وحلقات الدرس .
أكرمه الله بهمة عالية في أعمال البر ؛ فبذل جهده لعمارة المساجد، وكان عضوا في لجنة جامع الفاروق بمحلة القزازين ، وعنصرا فقالا في لجنة جامع دك الباب بحي عرنوس ، فسعى هو وإخوانه لإعادة بناء المسجد بعدما احترق ، وكان آخر مساعيه المثيرة مع أهل الخير بناء جامع عبد الرحمن في شارع بغداد .
انتسب إلى عدد من الجمعيات ، فكان في جمعية الهداية الإسلامية أمينة السرها ، وقد نعته الجمعية في جلستها السنوية ، وعددت محاسنه وآثاره ، كما شارك في رابطة العلماء مشاركة فقالة .
شارك في الثورة السورية ؛ فكان يرعى الثوار ، ويؤمن لهم المال والسلاح ، ويؤلف اللجان والوفود لهم ، ساعده في أعماله هذه شقيقاه اللذان جاهدا حتى وفاتهما ، وكان أقصى غايته أن يرى وطنه مستقلا .
كان المترجم خير مثل للأخوة الصادقة ، يسهر على راحة إخوانه ، يتفقد شؤونهم ويسعى في إصلاح ذات بينهم ، ثم التزم صحبة الخواص من إخوانه الأدنين الذين عرفوا فيه نكران الذات ، كما ربي أولاده التربية العالية الكريمة .
توفي بدمشق وقفة عيد الفطر سنة 1393هـ ، ودفن بمقبرة الدحداح .  

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.