محمد نجيب بن أحمد بن سليمان الدمشقي

القلعي محمد

تاريخ الولادة1160 هـ
تاريخ الوفاة1241 هـ
العمر81 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

الشيخ محمد نجيب بن أحمد بن سليمان بن أحمد بن محمد الدمشقي الحنفي الشهير بالقلعي البدر الذي سرى في سماء المعارف فاهتدى بنوره كل مريد صادق عارف، وحيد الفضائل والكمال محمود الشمائل والخصال، من سمت أوصافه وخلائقه وزكت شيمه وطرائقه. وساد على أقرانه وأحرز قصب السبق في ميدانه، وتحلى بأحاسن الشيم وتوشح بجلباب الفضائل والكرم، فهو الأوحد البارع في الكمال والأمجد السامي ندوة الأفضال، العلامة العارف الحائز رتب المعارف، قطب الدائرة الكونية وفقيه الديار الشامية، وإمام مذهب النعمان ومعتمد هذا الشان.

الترجمة

الشيخ محمد نجيب بن أحمد بن سليمان بن أحمد بن محمد الدمشقي الحنفي الشهير بالقلعي
البدر الذي سرى في سماء المعارف فاهتدى بنوره كل مريد صادق عارف، وحيد الفضائل والكمال محمود الشمائل والخصال، من سمت أوصافه وخلائقه وزكت شيمه وطرائقه. وساد على أقرانه وأحرز قصب السبق في ميدانه، وتحلى بأحاسن الشيم وتوشح بجلباب الفضائل والكرم، فهو الأوحد البارع في الكمال والأمجد السامي ندوة الأفضال، العلامة العارف الحائز رتب المعارف، قطب الدائرة الكونية وفقيه الديار الشامية، وإمام مذهب النعمان ومعتمد هذا الشان.

ولد بدمشق سنة ستين ومائة وألف، ونشأ متطوراً بطور الكمال متحلياً بأنواع الجمال، واشتغل بأنواع العلوم من فروع وأصول، ومعقول ومنقول، وأخذ عن جملة من العلماء الأعلام، والأئمة الكرام، من دمشقيين، وحجازيين، ومصريين، وعراقيين، ومن أجلهم السيد مصطفى بن شمس الدين محمد بن رحمة الله بن السيد عبد المحسن الأيوبي الأنصاري الدمشقي الحنفي، وعن السيد عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس والشيخ مصطفى بن إبراهيم الحلبي محشي الدر المختار، وأعلا أسانيده في أخذ الأحكام الفقهية عن السيد مصطفى الأيوبي المولود سنة 1135 المتوفى سنة 1205 عن العارف بالله الشيخ عبد الغني النابلسي المولود في ذي الحجة سنة 1050 المتوفى سنة 1143 عن والده الشيخ إسماعيل النابلسي المولود سنة 1017 المتوفى سنة 1163 عن الشهاب أحمد الشوبري المولود سنة...... المتوفى سنة 1066 عن عمر بن نجيم المولود سنة.... المتوفى سنة 1005 عن الشهاب أحمد بن يوسف الشلبي المولود سنة 880 المتوفى سنة 947 عن الثر بن عبد البر بن الشحنة المولود سنة 851 المتوفى سنة 921 عن الكمال محمد بن عبد الواحد المولود سنة 788 المتوفى سنة 861 عن علاء الدين اليرامي المولود سنة ... المتوفى سنة 770 عن السيد جلال الدين الكبير المولود سنة؟ المتوفى سنة 745 عن الإمام أبي عبد الستار محمد بن عبد الستار الكردري المولود سنة 559 المتوفى سنة 643 عن البرهان علي بن أبي بكر بن عبد الجليل المرغيناني صاحب الهداية المولود سنة؟ المتوفى سنة 593 عن فخر الإسلام علي بن محمد بن الحسين البزدوي المولود سنة 400 المتوفى سنة 483 عن شمس الأئمة عبد العزيز بن أحمد بن نصر بن صالح الحلواني المولود سنة....المتوفى سنة 448 عن القاضي أبي علي الحسين بن الخضر النسفي المولود سنة 344 المتوفى سنة 424 عن الإمام أبي بكر محمد بن الفضل البخاري المولود سنة 307 المتوفى سنة 388 عن عبد الله بن محمد بن يعقوب السيدموني المولود سنة 258 المتوفى سنة 340 عن الأمير أبي عبد الله محمد بن أبي حفص أحمد بن محمد البخاري ولد سنة.....وتوفي سنة 272 عن والده أبي حفص المولود سنة 150 المتوفى سنة 217 عن الإمام محمد بن الحسن الشيباني المولود سنة 131 المتوفى سنة 189 عن سيدنا سراج الأمة أبي حنيفة النعمان بن ثابت المولود سنة 80 المتوفى سنة 150 عن حماد بن مسلم المولود سنة..... المتوفى سنة 120 عن إبراهيم النخعي الكوفي المولود سنة ... المتوفى سنة 96 عن علقمة بن قيس بن مالك النخعي الفقيه، ولد في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي سنة 63 عن عبد الله بن مسعود بن الحارث بن غافل بن حبيب المتوفى سنة 32 عن النبي صلى الله عليه وسلم المولود عام الفيل والمتوفى سنة 11 بعد الهجرة.
هذا وإن والدي يروي عنه ما تجوز له روايته عن مشايخه، ويروى عنه بالسند الحديث المسلسل بالأولية، كما يرويه هو عن الشيخ محمد عقيله قال وهو أول حديث سمعته منه، عن الشيخ محمد بن عبد العزيز المنوفي قال وهو أول حديث سمعته منه، عن أبي الخير بن عموس قال وهو أول حديث سمعته منه، عن شيخ الإسلام الشريف زكريا بن محمد الأنصاري قال وهو أول حديث سمعته منه، عن الحافظ ابن حجر العسقلاني قال وهو أول حديث سمعته منه، عن الحافظ زين الدين أبي الفضل عبد الرحيم العراقي قال وهو أول حديث سمعته منه، عن الصدر أبي الفتح محمد بن محمد الميدومي قال وهو أول حديث سمعته منه، عن أبي الفرج عبد اللطيف بن عبد المنعم الحراني قال وهو أول حديث سمعته منه، عن الحافظ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي قال وهو أول حديث سمعته منه، عن أبي سعيد إسماعيل النيسأبيري قال وهو أول حديث سمعته منه، عن أبي صالح أحمد بن عبد الملك المؤذن قال وهو أول حديث سمعته منه، عن أبي طاهر محمد بن محمد بن مخمش الزيادي قال وهو أول حديث سمعته منه، عن أبي حافد أحمد بن محمد بن يحيى البزار قال وهو أول حديث سمعته منه، عن عبد الرحيم بن بشر بن الحاكم النيسأبيري قال وهو أول حديث سمعته منه، عن سفيان بن عيينة قال وهو أول حديث سمعته منه، عن عمرو بن دينار، عن أبي قأبيس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء " قال الترمذي حديث حسن صحيح.
توفي المترجم المرقوم في اليوم السابع والعشرين من شهر شعبان المعظم سنة إحدى وأربعين ومائتين وألف، ودفن في باب الصغير قرب قبر سيدنا أوس بن أوس الثقفي الصحابي الجليل رضي الله عنه.
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.