محمد بن عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر الحنبلي البعلي
أبي المواهب
تاريخ الولادة | 1044 هـ |
تاريخ الوفاة | 1126 هـ |
العمر | 82 سنة |
مكان الولادة | دمشق - سوريا |
مكان الوفاة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
- أحمد بن محمد بن يونس صفي الدين الدجاني "القشاشي"
- محمد بن كمال الدين بن محمد الحسيني "آل حمزة"
- محمد بن بدر الدين بن بلبان البعلي الدمشقي
- إسماعيل بن عبد الغني بن إسماعيل بن أحمد النابلسي
- محمد بن محمد بن محمد الغزي العامري أبي المكارم نجم الدين "أبي السعود"
- غرس الدين محمد بن أحمد الخليلي المدني الأنصاري
- إبراهيم بن منصور الدمشقي "الفتال"
- يحيى بن محمد بن محمد أبي زكريا النايلي الشاوي الملباني
- سلطان بن أحمد سلامة بن إسماعيل أبو العزائم المزاحي
- عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر الحنبلي البعلي الأزهري "ابن البدر ابن فقيه فصة"
- إبراهيم بن حسن بن شهاب الدين الكوراني الكردي أبي الوقت برهان الدين
- علي بن إبراهيم بن علي القبردي أبي الحسن علاء الدين
- رجب بن حسين بن علوان الحموي الدمشقي الميداني
- زين العابدين بن زكريا بن محمد الغزي العامري
- محمد بن يحيى بن أحمد بن علي الخباز الدمشقي "البطنيني"
- عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني
- محمد بن علاء الدين أبي عبد الله شمس الدين البابلي
- عيسى بن محمد المغربي الجعفري الثعالبي
- محمد بن أحمد بن علي البهوتي الحنبلي الخلوتي المصري "الخلوتي"
- رمضان بن عبد الحق العكاري
- عبد السلام بن إبراهيم بن إبراهيم اللقاني المصري المالكي
- رحمة الله بن عبد المحسن بن يوسف الأيوبي أبي الكمال
- حسين بن طعمة بن طعمة البيتماني الدمشقي
- يونس بن أحمد المحلي الأزهري الكفراوي "يونس المصري"
- عبد الغني بن رضوان الصيداوي ضياء الدين
- موسى بن أسعد بن يحيى بن أبي الصفاء المحاسني شرف الدين
- إسماعيل بن عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي
- خليل بن أحمد بن عبد الرحيم الدسوقي
- عبد الباقي بن عبد الرحمن بن محمد الدمشقي "ابن مغيزل"
- أحمد بن شمس الدين بن زين الدين بن عبد القادر الدمشقي "ابن سوار"
- مصطفى بن مصطفى الدمشقي "ابن سوار شيخ المحيا"
- علي بن أحمد بن محمد البعلي الدمشقي الصالحي "البرادعي"
- عبد الله بن زين الدين بن أحمد البصروي جمال الدين
- أسعد بن عبد الرحمن بن محي الدين الدمشقي أبي الفتوح "المجلد"
- مصطفى بن كمال الدين بن علي الصديقي الدمشقي البكري "أبي المواهب"
- صالح بن إبراهيم بن سليمان الجينيني الدمشقي
- عثمان بن أبي بكر الدمشقي "النحاس"
- إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد التركماني الدمشقي "الدكدكجي"
- محمد بن إبراهيم بن محمد التركماني الدمشقي "الدكدكجي"
- عبد الرحيم بن أسعد بن إسحاق الدمشقي "المنير"
- إبراهيم بن محمد بن محمد كمال الدين بن محمد الحسيني الحراني "ابن حمزة"
- محمد رحمة الله الأيوبي ابن رحمة الله بن عبد المحسن الدمشقي "الأيوبي"
- مصطفى القنيطري بن أبي بكر
- محمد بن عبد الجليل بن أبي المواهب الحنبلي "المواهبي"
- مصطفى بن عبد الحق النابلسي
- محمد بن عمر بن عبد القادر الكفيري "ابن زين الدين"
- سعيد بن عبد الرحمن بن محمد الحسيني "سعدي بن حمزة"
- عبد الحي بن علي بن سعودي الغزي العامري
- خليل بن رضي الدين بن سعودي الغزي العامري أبي المحاسن فخر الدين
- عثمان بن محمد بن رجب الشمعة
- عز الدين ابن خليفة الحمصي
- عبد السلام بن محمد بن علي الكاملي عز الدين
- عبد الجليل بن أبي المواهب محمد بن عبد الباقي البعلي
- محمد بن عبد الرحمن بن زين العابدين الغزي العامري أبي المعالي شمس الدين
- حامد بن علي بن إبراهيم بن عبد الرحيم العمادي
- عبد القادر بن عمر بن عبد القادر التغلبي أبي التقى
- إبراهيم بن مصطفى الرحيباني أبي الصلاح
- مصطفى بن أحمد بن عبد الكريم الغزي العامري أبي الفضائل نجم الدين
- عثمان بن حمودة الرحبي
- إسماعيل بن علي بن رجب الحائك العيني
- محمد بن أحمد بن سعيد المكي أبي عبد الله جمال الدين "ابن عقيلة شمس الدين"
- أحمد بن عبد الله بن أحمد الحلبي البعلي
- عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي الخلوتي
- عبد الكريم بن أحمد بن علوان الشراباتي أبي محمد
- علي بن مصطفى الدباغ أبي الفتوح "الميقاتي"
- محمد بن عبد الرحمن بن تاج الدين البعلي التاجي
- يحيى بن عبد الرحمن بن تاج الدين التاجي البعلي
- حسين السرميني الحلبي
- عبد الرحيم بن محمد الطواقي
- عبد الرحيم بن محمد بن أحمد الحنفي الكابلي الهندي
- محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي
- يوسف بن حسين بن درويش الحسيني النقيب أبي المحاسن جمال الدين
- ذئب بن خليل الحسيني "ابن المعلى ذئب"
نبذة
الترجمة
محمد بن عبد الباقي بن عبد القادر الحنبلي البعلي الدمشقيّ، أبو المواهب:
مفتي الحنابلة بدمشق. مولده ووفاته بها. زار مصر سنة 1072هـ أصله من بعلبكّ.
له (ثبت - خ) في أسماء مشايخه وتراجمهم، سماه (فيض الودود) من نسخة بخطه في الظاهرية كتبها سنة 1094 و (قواعد - خ) رسالة في أصول بعض القراء، في الظاهرية أيضا، ورسائل في (تفسير) بعض الآيات، و (كتابة) على صحيح البخاري .
-الاعلام للزركلي-
أبو المواهب بن عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر بن عبد الباقي بن إبراهيم بن عمر بن محمد الحنبلي البعلي الدمشقي الشهير جده بابن البدر ثم بابن فقيه فصه مفتي الحنابلة بدمشق القطب الرباني الهيكل الصمداني الولي الخاشع التقي النوراني شيخ القرآ والمحدثين فريد العصر وواحد الدهر كان إماماً عاملاً ملا حجة خبراً قطباً خاشعاً محدثاً ناسكاً تقياً فاضلاً علامة فقيهاً محرراً ورعاً زاهداً آية من آيات الله سبحانه وتعالى صالحاً عابداً غوا صافي العلوم بحراً لا يدرك غوره وكوكب بها على فلك التقى دوره ولد بدمشق في رجب سنة أربع وأربعين وألف ونشأ بها في صيانة ورفاهية وطواعية في كنف والده وقرأ القرآن العظيم وحفظه وجود على والده ختمة للسبع من طريق الشاطبية وختمه للعشر من طريق الطيبه والدرة وقرأ عليه الشاطبية مع مطالعة شروحها وأخذ العلم عن جماعة كثيرين من دمشق ومصر والحرمين وأفرد لهم ثبتاً ذكر تراجمهم فيه فمن علماء دمشق النجم الغزي العامري حضر دروسه في صحيح البخاري في بقعة الحديث في الأشهر الثلاثة مدة مديدة وقرأ عليه الفية المصطلح وأجازه إجازة خاصة وحضر دروسه في المدرسة الشامية في شرح جمع الجوامع في الاصول ومنهم الشيخ محمد الخباز المعروف بالبطنيني والشيخ إبراهيم الفتال والشيخ إسماعيل النابلسي والد الاستاذ الشيخ عبد الغني النابلسي والشيخ زين العابدين الغزي العامري قرأ عليه في الفرائض والحساب والمنلا محمود الكردي نزيل دمشق والعارف الشيخ أيوب الخلوتي والشيخ رمضان العكاري محمد بن كما الدين الحسني المعروف بابن حمزة والشيخ محمد المحاسني ومحمد بن أحمد بن عبد الهادي ورمضان بن موسى العطفي ورجب بن حسين الحموي الميداني وعلى بن إبراهيم القبردي وأجازه الشيخ محمد بن سليمان المغربي والشيخيحيى الشأوي الجزائري المالكي المغربي وأخذ عن الشيخ عيسى الجعفري نزيل المدينة المنورة والشيخ أحمد القشاشي المدني والشيخ محمد بن علان البكري والشيخ غرس الدين الخليلي وإبراهيم بن حسن الكوراني وغيرهم وارتحل إلى مصر في سنة اثنين وسبعين وألف وأخذ فيها عن جماعة منهم الشيخ الشمس محمد البابلي والشيخ علي الشبراملسي والشيخ سلطان المزاحي والشيخ عبد السلام اللاقاني وعبد الباقي بن محمد الزرقاني ومحمد بن قاسم البقري ومحمد بن أحمد البهوتي وغيرهم ومات أبوه في غيبته بمصر ثم عاد إلى دمشق وجلس للتدريس مكان والده في محراب الشافعية بين العشائين وبكرة النهار لاقراء الدروس الخاصة فقرأ بين العشائين الصحيحين والجامعين الكبير والصغير للسيوطي والشفا ورياض الصالحين للنووي وتهذيب الاخلاق لابن مسكويه واتحاف البرره بمنقب العشرة للمحب الطبري وغيرهما من كتب الحديث والوعظ وأخذ عنه الحديث والقرآت والفرائض والفقه ومصطلح الحديث والنحو والمعاني والبياني أمم لا يحصون عدداً وأنتفع الناس به طبقة بعد طبقة وألحق الأحفاد بالأجداد ولم ير مثله جلداً على الطاعة مثابراً عليها وله من التآليف رسالة تتعلق بقوله تعالى مالك لا تأمنا على يوسف ورسالة في قوله تعالى فبدت لهما ورسالة في تعملون في جميع القرآن بالخطاب والغيبة ورسالة في فواعد القراءة من طريق الطيبة وله بعض كتابة على صحيح البخاري بنى بها على كتابة لوالده عليه لم نكمل وغير ذلك من التحريرات المفيدة وكان يسقي به الغيث حتى استقى به في سنة ثمان ومائة وألف فكان الناس قد قحطوا من المطر فصاموا ثلاثة أيام وخرجوا في اليوم الرابع إلى المصلى صاما فتقدم صاحب الترجمة وصلى بالناس اماماً بعد طلوع الشمس ثم نصب له كرسي في وسط المصلى فرقى عليه وخطب خطبة الاستسقام وشرع في الدعاء وارتفع الضجيج والابتهال إلى الله تعالى وكثر بكاء الخلق وكان الفلاحون قد أحضروا جانباً كثيراً من البقر والمعز والغنم وأمسك المترجم بلحيته وبكى وقال إلهي لا تفضح هذه الشيبة بين عبادك فخرج في الحال من جهة المغرب سحاب أسود بعد أن كأنت الشمس نقية من أول الشتاء لم ير في السماء غيم ولم ينزل إلى الأرض قطرة ماء ثم تفرق الناس ورجعوا فلما أذن المغرب تلك الليلة انفتحت أبواب السماء بماء منهمر ودام المطر ثلاثة أيام بلياليها غزيراً كثيراً وفرج الله الكربة بفضله عن عباده وله كرامات كثيرة وصدقات سرية على طلبة العلم والصالحين وكسبه من الحلال الصرف في التجارة مع التزام العقود الصحيحة حتى في سنة خمس عشرة ومائة وألف كان والياً بدمشق محمد باشا ابن كرد بيرم فأرسل إليه من طرف الدولة العلية أن يضبط بعلبك والعائد منها ويرسله إلى طرفهم لكونها كأنت في يد شيخ الاسلام المولى فيض الله مفتي الدولة العثمانية فحين قتل صارت للخزينة السلطانية العائد منها حتى الحرير وغيره وكان لما وصل إليه الحرير طرحه على التجار بدمشق وأرسلوا منه جانباً إلى أخ الشيخ أبي المواهب صاحب الترجمة وهو الشيخ سليمان فذهب جماعة إلى عند المترجم وترجوا منه برفع هذه الظلمة عنهم فأرسل ورقة مع خادمه ابن القيسني إلى الباشا فلما وصل إليه هدده فهرب من وجهه فلما ذهب كان حاضراً في مجلس الباشا أحد أعيان جند دمشق وهو محمد أغا الترجمان وباش جأويش وغيرهما فأخبروه بمقام الشيخ وعرفوه بحاله من النسك والعلم والعبادة والولاية فلما تحقق ذلك وكان مراده أن يأخذ من الشيخ مالاً لما سمع بخبره من مزبد الثروة أرسل خبرا لا أحد يتعدى على التجار ثم إن التجار وقعوا على الشيخ مرة ثانية فأرسل ورقة أخرى إلى الباشا وذكر أن الرعية لا تحمل الظلم أما أن ترفع هذه المظلمة وأما نهاجر من هذه البلدة والجمعة لا تنعقد عندكم وأيضاً الحرير للسلطان لا لك وزاد على ذلك في الورقة فلما وصلت إليه ترك مراده ورفع الرمية بعدما علم بمقام الشيخ وإن الرعية تقوم عليه إذا فعل ذلك أنتهى وكان المترجم رحمه الله تعالى لا يخاف في الله لومة لائم ولا يهاب الوزراء ولا غيرهم وأصيب بولده الشيخ عبد الجليل قبل وفاته بسبع سنوات فصبر واحتسب ثم بولده الشيخ مصطفى وكان شاباً فصبر واحتسب ولم يزل على حالته الحسنة وطريقته المثلى إلى أن اختار الله له الدار الباقية وكأنت وفاته في عصر يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شوال سنة ست وعشرين ومائة وألف ودفن بتربة مرج الدحداح رضي الله عنه ونفعنا ببركاته وسيأتي ذكر ولده عبد الجليل وحفيده محمد إن شاء الله تعالى ونسبته إلى فصه وهي قرية ببعلبك عن دمشق نحو فرسخ لأن أحد أجداده كان خطيباً بها فلهذا اشتهر بذلك وأجداده كلهم حنابلهالصرف في التجارة مع التزام العقود الصحيحة حتى في سنة خمسعشرة ومائة وألف كان والياً بدمشق محمد باشا ابن كرد بيرم فأرسل إليه من طرف الدولة العلية أن يضبط بعلبك والعائد منها ويرسله إلى طرفهم لكونها كأنت في يد شيخ الاسلام المولى فيض الله مفتي الدولة العثمانية فحين قتل صارت للخزينة السلطانية العائد منها حتى الحرير وغيره وكان لما وصل إليه الحرير طرحه على التجار بدمشق وأرسلوا منه جانباً إلى أخ الشيخ أبي المواهب صاحب الترجمة وهو الشيخ سليمان فذهب جماعة إلى عند المترجم وترجوا منه برفع هذه الظلمة عنهم فأرسل ورقة مع خادمه ابن القيسني إلى الباشا فلما وصل إليه هدده فهرب من وجهه فلما ذهب كان حاضراً في مجلس الباشا أحد أعيان جند دمشق وهو محمد أغا الترجمان وباش جأويش وغيرهما فأخبروه بمقام الشيخ وعرفوه بحاله من النسك والعلم والعبادة والولاية فلما تحقق ذلك وكان مراده أن يأخذ من الشيخ مالاً لما سمع بخبره من مزبد الثروة أرسل خبرا لا أحد يتعدى على التجار ثم إن التجار وقعوا على الشيخ مرة ثانية فأرسل ورقة أخرى إلى الباشا وذكر أن الرعية لا تحمل الظلم أما أن ترفع هذه المظلمة وأما نهاجر من هذه البلدة والجمعة لا تنعقد عندكم وأيضاً الحرير للسلطان لا لك وزاد على ذلك في الورقة فلما وصلت إليه ترك مراده ورفع الرمية بعدما علم بمقام الشيخ وإن الرعية تقوم عليه إذا فعل ذلك أنتهى وكان المترجم رحمه الله تعالى لا يخاف في الله لومة لائم ولا يهاب الوزراء ولا غيرهم وأصيب بولده الشيخ عبد الجليل قبل وفاته بسبع سنوات فصبر واحتسب ثم بولده الشيخ مصطفى وكان شاباً فصبر واحتسب ولم يزل على حالته الحسنة وطريقته المثلى إلى أن اختار الله له الدار الباقية وكأنت وفاته في عصر يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شوال سنة ست وعشرين ومائة وألف ودفن بتربة مرج الدحداح رضي الله عنه ونفعنا ببركاته وسيأتي ذكر ولده عبد الجليل وحفيده محمد إن شاء الله تعالى ونسبته إلى فصه وهي قرية ببعلبك عن دمشق نحو فرسخ لأن أحد أجداده كان خطيباً بها فلهذا اشتهر بذلك وأجداده كلهم حنابله
سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر - محمد خليل بن علي الحسيني، أبو الفضل