أحمد بن محمد بن يونس صفي الدين الدجاني

القشاشي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1071 هـ
مكان الولادةطوس-خراسان - إيران
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

أحمد بن محمد بن يونس، صفي الدين الدجاني (بتخفيف الجيم) القشاشي: متصوف فاضل. أصله من القدس من آل الدجاني: انتقل جده (يونس) إلى المدينة وكان متصوفا متقشفا فاحترف بيع القُشَاشة وهي سقط المتاع فعرف بالقشاشي. وولد حفيده صاحب الترجمة بالمدينة، وبها اشتهر وتوفي. وكان مالكيّ المذهب وتحول شافعيا، فصار يفتي في المذهبين.

الترجمة

أحمد بن محمد بن يونس، صفي الدين الدجاني (بتخفيف الجيم) القشاشي:
متصوف فاضل. أصله من القدس من آل الدجاني: انتقل جده (يونس) إلى المدينة وكان متصوفا متقشفا فاحترف بيع القُشَاشة وهي سقط المتاع فعرف بالقشاشي. وولد حفيده صاحب الترجمة بالمدينة، وبها اشتهر وتوفي. وكان مالكيّ المذهب وتحول شافعيا، فصار يفتي في المذهبين.

 

وله نحو سبعين كتابا أكثرها في التصوف، منها (شرح الحكم العطائية - خ) منه نسخة في المكتبة العربية بدمشق، التزم فيه أن يختم كل حكمة بحديث يناسبها، و (حاشية على المواهب اللدنية) صغيرة، و (السمط المجيد) في رواياته وأسانيده عن مشايخه وأكثرها في طريق القوم و (سؤال عما عليه هذه الأمة من اختلاف في المذاهب - خ) في مكتبة الحسيني، بتريم، و (كلمة الجود في القول بوحدة الوجود - خ) عند سعد محمد حسن بالقاهرة. و (الدرة الثمينة فيما لزائر النبي، صلى الله عليه وسلم، إلى المدينة - ط) .

-الاعلام للزركلي-