أبي بكر بن حسين بن محمد العيدروس الحسني اليمني الحضرمي

تاريخ الولادة997 هـ
تاريخ الوفاة1058 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةتريم - اليمن
مكان الوفاةمكة المكرمة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • تريم - اليمن
  • حضرموت - اليمن

نبذة

السَّيِّد ابو بكر بن حُسَيْن العيدروس السَّيِّد الْعَالم الضَّرِير أَبُو بكر بن حُسَيْن بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن حُسَيْن ابْن عبد الله العيدروس الضَّرِير الْحسنى الْيُمْنَى الحضرمى

الترجمة

السَّيِّد ابو بكر بن حُسَيْن العيدروس

السَّيِّد الْعَالم الضَّرِير أَبُو بكر بن حُسَيْن بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن حُسَيْن ابْن عبد الله العيدروس الضَّرِير الْحسنى الْيُمْنَى الحضرمى مولده بِمَدِينَة تريم فِي سنة 997 سبع وَتِسْعين وَتِسْعمِائَة هجرية وَأخذ عَن أَخِيه علوي وَغَيره ورحل إِلَى مَكَّة بعد ان كف بَصَره وَقعد للتدريس وَأخذ عَنهُ جمَاعَة من الْعلمَاء وَكَانَ اكثر كَلَامه فِي الْوَعْظ والنصيحة وَتوفى بِمَكَّة تَاسِع صفر سنة 1068 ثَمَان وَسِتِّينَ وَألف رَحمَه الله تَعَالَى

ملحق البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لليمني الصنعاني.

 

 

 

 

السَّيِّد أَبُو بكر بن سَالم بن أَحْمد شَيْخَانِ بن عَليّ بن أبي بكر بن عبد الرَّحْمَن بن عبد الله عبود بن عَليّ بن مُحَمَّد مولى الدويلة ابْن عَليّ بن علوي بن الْأُسْتَاذ الْأَعْظَم الْفَقِيه الْمُقدم مُحَمَّد بن عَليّ بن مُحَمَّد بن عَليّ بن علوي بن عبيد الله بن أَحْمد بن عِيسَى بن مُحَمَّد على العريض ابْن جَعْفَر الصَّادِق ابْن مُحَمَّد الباقر ابْن زين العابدين بن الْحُسَيْن بن عَليّ بن أبي طَالب رضوَان الله عَلَيْهِم هَذَا نسب آل شَيْخَانِ سَادَات مَكَّة المشرفة كثر الله تَعَالَى مِنْهُم وَأَبُو بكر هَذَا من أبرع أهل بَيته سيدا فائقا وَكَانَ شهما سريا فَاضلا أديبا ولد بِمَكَّة وَنَشَأ بهَا وتربى تَحت حجر وَالِده وَصَحبه وَلزِمَ الْعلم وَالْعِبَادَة وسلك طَرِيق أجداده وعني بطرِيق الصُّوفِيَّة وَأخذ عَن الشَّيْخ الْعَارِف بِاللَّه تَعَالَى أَحْمد بن مُحَمَّد الْمدنِي الشهير بالقشاشي وَعَن السَّيِّد الْجَلِيل مُحَمَّد بن عمر الحبشي وَحضر دروس الشَّيْخ مُحَمَّد بن عَلَاء الدّين البابلي حِين مجاورته بِمَكَّة وَصَحب جمَاعَة من أكَابِر العارفين مِنْهُم السَّيِّد الْجَلِيل علوي بن عقيل وَالسَّيِّد مُحَمَّد بن عَليّ بلفقيه الشهير كسلفه بِمَكَّة العيدروس وأكب على كسب الْعُلُوم وجد حَتَّى فاق أقرانه وَقَامَ مقَام أَبِيه بعد مَوته وَأخذ عَن وَالِده أَيْضا الْخِرْقَة الصُّوفِيَّة بِجَمِيعِ طرقها وَكَذَلِكَ طَرِيق النقشبندية وَاجْتمعَ إِلَيْهِ أَصْحَاب وَالِده وَاسْتمرّ سِنِين على ذَلِك ثمَّ ترك وَأَقْبل على الطَّاعَات وَسَار أحسن سيرة وَكَانَ لطيف الْخلق والخلق حسن الْعشْرَة وَألف وَمن مؤلفاته شرح كَبِير على منسك الْحَج للخطيب الشربيني وَكَانَ ينظم وينثر فَمن نظمه مَا أجَاب بِهِ الأديب مُحَمَّد الدراء الدِّمَشْقِي عَن قصيدة مدحه ومدح بهَا أَخَاهُ السَّيِّد عمر فسح الله تَعَالَى فِي أَجله ومطلع قصيدته ابْن الدراء قَوْله
(قل لصنوي أصل المفاخر ... وَالْمجد رضيعي لبان ثدى الْمَعَالِي)
وَجَوَاب هَذَا قَوْله
(شامخ المرتقى حميد الْخِصَال ... شمس علم حلت ببرج الْمَعَالِي)
(فرع أصل زكا لذا أَفَاق لما ... أَن تغذى لبان ثدى الْكَمَال) (جهبذا لفضل مَاله من نَظِير ... فِي إجتماع الفخار والأفضال)
(سَيِّدي الأوحد الَّذِي شنف السّمع ... بِحسن المفاد والإدلال) (قل لشيخ القريض وَالْأَدب ... الغض بِصدق وترجمان الْمقَال)
(مِنْك زفت عروس بكر إِلَيْنَا ... حِين غزت فِي حسنها عَن مِثَال)
(فِي حلي من البديع ومنظوم ... معَان تزري عُقُود اللآلي)
(أعربت عَن وداد خل وَفِي ... واعتذار عَن معرض التسئال)
(فِي اجْتِمَاع بسوح بَيت صديق ... بجوار لكعبة الآمال)
(هاك بكرا زففتها لإعتذار ... وَقبُول لعذرك المفضال)
وَمِنْهَا
(حَيْثُ لاثم مقتضيه سوى أَن ... لطفكم دَائِما لَهُ ذُو احْتِمَال)
(فعلَيْهَا كن مسبلا بالتغاضي ... ستر عذر على كلا الْأَحْوَال)
(وابق فِي نعْمَة مدى الدَّهْر فِي طالع ... سعد بغرة كالهلال)
وَكَانَت وِلَادَته عصر يَوْم الثُّلَاثَاء عَاشر جُمَادَى الأولى سنة سِتّ وَعشْرين وَألف
وَتُوفِّي يَوْم الْأَحَد سادس صفر سنة خمس وَثَمَانِينَ وَألف بِمَكَّة وَدفن بالمعلاة بالحوطة الشهيرة فِي قبر وَالِده وجده وجد أَبِيه رَحِمهم الله تَعَالَى

ــ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.