عثمان بن أبي بكر بن حمود الصدفي أبي عمرو السفاقسي

ابن الضابط

تاريخ الولادة385 هـ
تاريخ الوفاة443 هـ
العمر58 سنة
مكان الولادةصفاقس - المغرب
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المغرب - المغرب
  • صفاقس - المغرب
  • القيروان - تونس

نبذة

عثمان بن أبي بكر بن حمود الصدفي، أبو عمرو، المعروف بابن الضباط: عالم بالحديث والأدب، من أهل المغرب، له شعر. ولد في سفاقس (بإفريقية) وقرأ في القيروان. ورحل الى الشرق والأندلس. ثم استقر في القيروان

الترجمة

عثمان بن أبي بكر بن حمود الصدفي، أبو عمرو، المعروف بابن الضباط:
عالم بالحديث والأدب، من أهل المغرب، له شعر. ولد في سفاقس (بإفريقية) وقرأ في القيروان. ورحل الى الشرق والأندلس. ثم استقر في القيروان. وكان المعز بن باديس ينتدبه لبعض المهمات في الأغراض السياسية، فرحل في إحداها يريد القسطنطينية، فانقطع خبره.
له " رحلة " إلى المشرق، و " عوالي الحديث " و " الاقتصاد " في القراآت السبع .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

- أبو عمرو عثمان بن أبي بكر حمود الصفاقسي: المعروف بابن الضابط الإمام المحدّث الحافظ الواسع الرواية العالم المتفنن الماهر الأديب الشاعر رحل للمشرق وأخذ عن أعلام من حفاظ الحديث وغيره، منهم أبو ذر الهروي وأبو الطيب الطبري والحافظ أبو نعيم صحبه بأصبهان وكتب عنه نحو مائة ألف حديث ثم توجه للأندلس سنة 436 هـ وأخذ عنه علماؤها وذكره أبو عمر بن عبد البر في أسماء الرجال الذين لقيهم. قال: وكانت له رواية واسعة وكتب كثيرة وهو أول من أدخل الأندلس غريب الحديث للحطابي وكان بينه وبين ابن رشيق وابن شرف تراسل نثراً ونظماً له تأليف تضمن عوالي كتبها لأبي محمد بن عتاب تعرف بعوالي الصفاقسي وله فهرسة كان جم الفضائل، مات عند وجهته إلى القسطنطينية سنة 444 هـ.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

عثمان بن أبي بكر الصدفي ويعرف بالسفاقسي ويعرف أيضاً بابن الضابط قدم الأندلس وأسمع بها الناس بعد أن تجول بالمشرق وأخذ عن علمائها ومحدثيها. روى عن أبي نعيم: أحمد بن عبد الله الحافظ وكتب عنه مائة ألف حديث بخطه وروى عن جماعة كثيرة من الأعيان يطول ذكرهم.
كان حافظاً للحديث متفنناً في علومه متقناً لها عارفاً باللغة والإعراب والحديث والغريب والأدب. مشهوراً بالفضل والدراية ومن شعره:
إذا ما عدوك يوماً سما ... إلى حالة لم تطق نقضها
فقبل ولا تأنفن كفه ... إذا أنت لم تستطع عضها
وله أيضاً:
ما عابني إلا الحسو ... د وتلك من خير المعائب
والخير والحساد مق ... رونان إن ذهبوا فذاهب

وإذا ملكت المجد لم ... تملك مذمات الأقارب
وإذا فقدت الحاسدي ... ن فقدت في الدنيا الأطايب
توفي رحمه الله تعالى بعد سنة أربعين وأربعمائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري