طاهر بن محمد بن طاهر بن علي الشيباني المقدسي
أبي زرعة
تاريخ الولادة | 480 هـ |
تاريخ الوفاة | 566 هـ |
العمر | 86 سنة |
مكان الولادة | الري - إيران |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي أبي البقاء "محب الدين"
- فضل الله بن محمد بن أبي الشريف أحمد الساوي أبي محمد "القصار الناصح"
- عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي أبي محمد موفق الدين "ابن قدامة"
- عبد القادر بن عبد الله الفهمي الرهاوي
- عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور الجماعيلي الدمشقي الحنبلي "تقي الدين حافظ الوقت"
- يعيش بن ريحان بن مالك الأنباري البغدادي "أبي المكارم"
- محمد بن عمر بن علي بن محمد الجويني أبي الحسن صدر الدين "ابن حمويه"
- علي بن يوسف بن عبد الله بن بندار الدمشقي البغدادي أبي الحسن زين الدين
- محمد بن علي بن أحمد الطوسي أبي نصر "ابن أبي الحسن"
- الحسن بن هبة الله بن يحيى بن الحسن بن أحمد البوقي
- عبد العزيز بن أحمد بن عمر بن سالم بن محمد البغدادي السيبي
- نصر بن محمد بن علي البغدادي الحنبلي برهان الدين أبي الفتوح "ابن الحصري"
- محمد بن موسى بن عثمان بن موسى بن عثمان بن حازم "أبي بكر الحازمي الهمذاني"
- الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الربعي أبي عبد الله سراج الدين "ابن الزبيدي البغدادي"
- عبد اللطيف بن يوسف بن محمد بن علي البغدادي أبي محمد موفق الدين "ابن اللباد ابن نقطة"
- محمد بن مسعود بن بهروز البغدادي
- محمد بن سعيد ابن أبي البقاء الموفق بن علي "ابن الخازن النيسابوري محمد"
- الحسن بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي البغدادي أبي علي
- أبي زكريا يحيى بن القاسم بن المفرج الثعلبي التكريتي
- علي ابن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن محمد الهاشمي
- المبارك بن المبارك بن سعيد بن أبي السعادات أبي بكر "بن الدهان النحوي"
- عمر بن محمد بن عمويه السهروردي "شهاب الدين السهروردي"
- علي بن عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي ابن الجوزي الب
- إسماعيل بن علي بن إسماعيل بن باتكين الجوهري
- الأنجب ابن أبي السعادات بن محمد بن عبد الرحمن الحمامي "الأنجب"
- أحمد بن يحيى بن أحمد بن علي ابن البراج البغدادي
نبذة
الترجمة
الشَّيْخُ العَالِمُ المُسْنِدُ الصَّدُوْقُ الخَيِّرُ أَبُو زُرْعَةَ طاهر بن الحَافِظِ مُحَمَّدِ بنِ طَاهِر بنِ عَلِيٍّ، الشَّيْبَانِيُّ المَقْدِسِيُّ، ثُمَّ الرَّازِيُّ، ثُمَّ الهَمَذَانِيُّ.
وُلِدَ بِالرَّيِّ سَنَة ثَمَانِيْنَ وَقِيْلَ: سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ.
وَسَمِعَ مِنْ أَبِي مَنْصُوْرٍ مُحَمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ المُقَوِّمِيِّ، وَمَكِّيِّ بنِ مَنْصُوْرٍ الكَرْجِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ الكَامخِي بِسَاوَةَ، وَعَبْدُوسِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدُوْسٍ بِهَمَذَانَ، وَأَبِي القَاسِمِ بنِ بَيَانٍ بِبَغْدَادَ.
وَحَجّ مَرَّاتٍ، وَكَانَ يَقْدَمُ بَغْدَادَ، وَيُحَدِّثُ بِهَا، وَتَفَرَّدَ بِالكُتُبِ وَالأَجزَاءِ.
وَحَدَّثَ بِـ"سُنَن النَّسَائِيّ المُجْتَبَى" عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ حَمْدٍ الدُّوْنِيّ، وَسَمِعَ بِبَغْدَادَ أَيْضاً مِنْ أَبِي الحَسَنِ بنِ العَلاَّفِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: السَّمْعَانِيّ، وَابْن الجَوْزِيِّ، وَأَحْمَد بن صَالِحٍ الجِيْلِيّ، وَأَحْمَد بن طَارِقٍ، وَالحَافِظ عَبْد الغَنِيِّ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ بنُ قُدَامَةَ، وَعَبْد العَزِيْزِ بن الأَخْضَر، وَالمُوَفَّق عَبْد اللَّطِيْفِ، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ بنُ الزُّبَيْدِيّ، وَأَحْمَدُ بنُ البَرَّاجِ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ بن أَحْمَدَ بنِ بَاقَا، وَالمُهَذَّب بن فُنَيْدَةَ، وَعَلِيّ بن الجَوْزِيّ، وَأَبُو حَفْصٍ السُّهْرَوَرْدِيّ، وَالأَنْجَبُ الحَمَّامِيّ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ بَهْرُوْزَ، وَأَبُو تَمَّامٍ بنُ أَبِي الفَخَّارِ، وَعَبْدُ اللَّطِيْفِ بنُ مُحَمَّدٍ القُبَّيْطِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ محمد بن سعيد بن الخازن، وآخرون.
قَالَ عُمَرُ بنُ عَلِيٍّ القُرَشِيّ: بَدَأْتُ بقِرَاءة سُنَن ابْنِ مَاجَه عَلَى أَبِي زُرْعَةَ، قَدِمَ عَلَيْنَا حَاجّاً، وَقَالَ لَنَا: الكِتَاب سَمَاعِي مِنْ أَبِي مَنْصُوْرٍ المُقَوِّمِيّ، وَكَانَ سَمَاعِي فِي نُسْخَةٍِ عِنْدِي بِخَطِّ أَبِي، وَفِيْهَا سَمَاعُ إِسْمَاعِيْلَ الكَرْمَانِيّ، فَطَلَبَهَا مِنِّي، فَدَفَعتُهَا إِلَيْهِ مِنْ أَكْثَر مِنْ ثَلاَثِيْنَ سَنَةً.
ثُمَّ قَالَ القُرَشِيّ: وَتحققْنَا أَنَّ له إجازة المقومي، فقرىء الكِتَاب عَلَيْهِ إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعاً.
قُلْتُ: قَدْ سَمِعَ مِنَ المُقَوِّمِيّ كِتَاب "فَضَائِل القُرْآن" لأَبِي عُبَيْدٍ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِيْنَ، فَيَكُوْن سَمَاعه لِذَلِكَ حُضُوْراً فِي الرَّابِعَةِ، وَسَمِعنَا مِنْ طرِيقِه "مُسْنَد" الشَّافِعِيّ، وَ"المُجْتَبَى"، وَ"سُنَن" ابْنِ مَاجَه، وَأَجزَاء.
وَقَدْ سَمَّاهُ السَّمْعَانِيّ فِي "الذّيل" دَاوُدَ -فَوَهِمَ وَقِيْلَ: اسْمُه الفَضْلُ قَالَ: وَوُلِدَ سَنَةَ ثَمَانِيْنَ.
وَقَالَ ابْنُ النَّجَّارِ: طوَّف بِأَبِي زُرْعَةَ طَاهِرٍ أَبُوْهُ، وَسَمَّعَهُ ...
إِلَى أَنْ قَالَ: وَكَانَ تَاجراً لاَ يَفْهَم شَيْئاً مِنَ العِلْمِ، وَكَانَ شَيْخاً صَالِحاً، حمل جَمِيْعَ كُتُب وَالِدِه -وَكَانَتْ كُلُّهَا بِخَطِّهِ- إِلَى الحَافِظِ أَبِي العَلاَءِ العَطَّارِ، وَوقفَهَا، وَسلَّمهَا إِلَيْهِ، فَسَمِعْتُ مَنْ يذكُرُ أَنَّهَا كَانَتْ فِي ثَلاَثِيْنَ غِرَارَةً رَأَيْتُ أَكْثَرهَا فِي خِزَانَة أَبِي العَلاَءِ، وَقِيْلَ: إِنَّ أَبَا زُرْعَةَ حَجَّ عِشْرِيْنَ مرَّة.
وَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ الدُّبَيْثِيّ: تُوُفِّيَ فِي ربيع الآخر سنة ست وستين وخمس مائة بِهَمَذَانَ. ثُمَّ قَالَ: وَمَا كَانَ يَعرفُ شَيْئاً.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.