محمد راغب بن محمود بن هاشم الطباخ

تاريخ الولادة1293 هـ
تاريخ الوفاة1370 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

محمد راغب بن محمود بن هاشم الطباخ الحلبي: مؤرخ حلب، ومن كبار فضلائها. مولده ووفاته فيها. تعلم في إحدى مدارسها الابتدائية، ثم قرأ على علمائها، وحفظ كثيرا من المتون، فتأدب وتفقه. واشتغل بالتجارة. ثم أنشأ (المطبعة العلمية) سنة 1341هـ وكتب كثيرا في الصحف والمجلات.

الترجمة

محمد راغب بن محمود بن هاشم الطباخ الحلبي:
مؤرخ حلب، ومن كبار فضلائها. مولده ووفاته فيها. تعلم في إحدى مدارسها الابتدائية، ثم قرأ على علمائها، وحفظ كثيرا من المتون، فتأدب وتفقه. واشتغل بالتجارة. ثم أنشأ (المطبعة العلمية) سنة 1341هـ وكتب كثيرا في الصحف والمجلات، ولا سيما مجلة (المجمع العلمي العربيّ) وكان من أعضائه. ودرّس في (الكلية الشرعية) بحلب، ثم اختير مديرا لها.
أشهر كتبه (إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء - ط) سبعة مجلدات. وله (الأنوار الجلية في مختصر الأثبات الحلبية - ط) ختمه بإجازات مشايخه له وتراجم بعضهم، و (المطالب العلية في الدروس الدينية - ط) مدرسي، في ثلاثة أجزاء صغيرة، و (عظة الأبناء بتاريخ الأنبياء - ط) مختصر، و (رسالة في العروض - خ) و (ذو القرنين والسد - ط) و (الثقافة الإسلامية - ط) و (الروضيات - ط) جمع فيه ما تفرق من شعر أبي بكر الصنوبري، و (العقود الدرية - ط) وهو دواوين ثلاثة من شعراء حلب في القرن الحادي عشر، أولها (ديوان أحمد بن الحسين الجزري) مما جمعه صاحب الترجمة .
-الاعلام للزركلي-