قاسم بن نصير بن رقاص بن عيشون بن سليم

ابن أبي الفتح قاسم

تاريخ الولادة284 هـ
تاريخ الوفاة338 هـ
العمر54 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • شذونة - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس
  • قلسانة - الأندلس

نبذة

قَاسِم بن نُصَيْر بن رقاص بن عَيْشُون بن سَلَيم بن حرِيش بن أيُّوب، المَعْرُوف: بابن أبي الفَتْح: من أهْلِ شَذُونَة؛ يُكَنَّى: أبا مُحَمّد. سَمِعَ بقُرْطُبة: من مُحَمّد بن عُمَرَ بن لُبابة، وأحمد بن خالِد، ويَحْيَى بن سُلَيْماَن بن فطْرٍ، ومحَمّد بن عَبْد المَلك بن أيْمَن، وقَاسِم بن أصْبغ. وكَانَ: فَقِيهاً للْرأي، ونَحَوياً لُغَوياً، وشَاعِراً مُتَقَدَّماً. وكَان: يَخْطب أهْل قلسَانة وصَاحِب صَلاَتهم.

الترجمة

قَاسِم بن نُصَيْر بن رقاص بن عَيْشُون بن سَلَيم بن حرِيش بن أيُّوب، المَعْرُوف: بابن أبي الفَتْح: من أهْلِ شَذُونَة؛ يُكَنَّى: أبا مُحَمّد.
سَمِعَ بقُرْطُبة: من مُحَمّد بن عُمَرَ بن لُبابة، وأحمد بن خالِد، ويَحْيَى بن سُلَيْماَن بن فطْرٍ، ومحَمّد بن عَبْد المَلك بن أيْمَن، وقَاسِم بن أصْبغ.
وكَانَ: فَقِيهاً للْرأي، ونَحَوياً لُغَوياً، وشَاعِراً مُتَقَدَّماً. وكَان: يَخْطب أهْل قلسَانة وصَاحِب صَلاَتهم. وكَانَ في الشَّعْرِ سَابِقاً لا يُشَق غُبَارَه، ولاَ يقْرب مِيدانَه، وتَخَلّى عن الدُّنْيَا في آخرِ عمره وصارَ في هَيْئة الأبْدَال، وأكْثَر شِعْرِه في الزُّهْد، وذَم الدُّنْيَا، وفي شَواهد الحِكَم؛ والتَّذْكِير والوَعْظ. ولَهُ: ديوَان من شِعْره كَتَبْت بَعْضه بِشَذُونة، وقَدْ كَتَبْتُ بَعْضه بِشَذُونة. له أشْعَارٌ في كِتابه المُؤَلّف في الشّعراء من الفقَهَاء بالأنْدَلُس.
قالَ لي عتّاب بن بِشْر: توفّي قاسم بن ابي الفتح سنة ثمانٍ وثلاثين وثلاث مائة.
وقالَ لي ابنه طَودُ بن قَاسِم: تُوفِّيَ أبي (رحمه الله) في ذي الحُجَّة سنَةَ ثمانٍ وثَلاثِين وثَلاثِ مِائةٍ. وهو ابن أرْبَع وخَمْسين سَنَة.

-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-

 

 

 

قاسم بن نصير بن وقاص، أبو محمد، المعروف بابن أبي الفتح:
شاعر أندلسي. من أهل شذونة (Sidona) كان خطيب أهل قلسانة (Calsena) وصاحب صلاتهم. تخلى عن الدنيا في آخر عمره.
له " ديوان شعر " أكثره في الزهد  .

-الاعلام للزركلي-