أحمد بن خالد بن يزيد القرطبي أبي عمر
ابن الجباب أحمد
تاريخ الولادة | 246 هـ |
تاريخ الوفاة | 322 هـ |
العمر | 76 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن وضاح بن بزيع المرواني القرطبي أبو عبد الله
- أبو عبد الله محمد بن علي بن زيد المكي "الصائغ"
- أحمد بن عمرو بن عبد الخالق أبي بكر البزار العتكي "الحافظ البزار أحمد"
- بقي بن مخلد القرطبى أبي عبد الرحمن
- عبيد بن محمد بن إبراهيم أبي محمد الأزدي الصنعاني الكشوري
- محمد بن مسعود بن يوسف النيسابوري المصيصي أبي جعفر "ابن العجمي"
- إبراهيم بن قاسم بن هلال بن يزيد أبي إسحاق القيسي "إبراهيم القيسي"
- إبراهيم بن محمد بن باز القرطبي أبي إسحاق "ابن القزاز"
- علي بن عبد العزيز بن المرزبان بن شابور أبي الحسن البغوي
- إسحاق بن إبراهيم بن عباد أبي يعقوب الدبري
- محمد بن الخليل بن حماد بن سليمان الخشني "أبي عبد الله"
- أبو عيسى يحيى بن عبد الله بن يحيى الليثي
- عبد الله بن محمد بن علي بن شريعة بن رفاعة اللخمي الإشبيلي "ابن الباجي أبو محمد"
- محمد بن يحيى بن عبد العزيز أبو عبد الله "ابن الخراز محمد"
- حفص بن محمد بن حفص التميمي أبي عمر
- أحمد بن محمد بن هاشم بن خلف بن عمرو القيسي "الأعرج أبي عمر"
- سيد أبيه بن داود بن أبي داود أبي الأصبغ
- أحمد بن محمد بن موسى بن بشير بن حماد أبي بكر الكناني
- مدرك بن عبد العزيز بن مدرك المدني
- محمد بن عبد الله بن عبد البر التحيبي أبي عبد الله "اللشكيتاني"
- عبد الملك بن العاصي بن محمد بن بكرالسعدي أبي مروان
- أحمد بن يحيى بن قاسم
- قاسم بن نصير بن رقاص بن عيشون بن سليم "ابن أبي الفتح قاسم"
- محمد بن موسى بن مصباح أبي بكر "أبي بكر"
- أبي إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن مسرة التجيبي
- محمد بن هشام الإشبيلي أبي عبد الله
- يحيى بن إبراهيم بن أبي الأسد أبي زكرياء
- زكرياء بن يحيى بن زكرياء التميمي أبي يحيى "ابن برطال"
- أحمد بن عبد الرحمن بن عبد القاهر العبسي أبي عمر
- محمد بن عبد الله بن يحيى بن يحيى بن يحيى أبي عيسى "أبي عبد الله"
- غالب بن تمام بن عطية
- يوسف بن محمد بن يوسف أبي عمر البلوطي
- محمد بن يحيى بن عوانة الثعلبي أبي عبد الله
- إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن إسحاق الباجي "أبي إسحاق"
- محمد بن السليم القرطبي
- علي بن عيسى بن عبيد التجيبي أبي الحسن
- أبي عبد الله محمد بن يحيى بن زكريا التميمي القرطبي "ابن برطال"
- محمد بن وسيم بن عمر القيسي أبي بكر
- مسور بن أحمد بن مسور أبي تمام
- محمد بن أيوب بن سليمان "لفك"
- محمد بن يحيى بن خليل أبي عبد الله
- فرج بن سلمة بن زهير البلوي
- أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن كنانة اللخمي القرطبي "أبي عمر ابن العنان"
- أحمد بن دحيم بن خليل الأموي أبي عمر القرطبي
- منذر بن عطاف بن منذر أبي الحكم
- هارون بن بنج بن عثمان أبي موسى
- عبد الرحمن بن عيسى بن محمد ابن مدارج أبي المطرف "ابن مدارج"
- محمد بن إسحاق بن منذر بن السليم الأندلسي
- أبي الحزم وهب بن مسرة بن مفرج التميمي
نبذة
الترجمة
أبو عمر أحمد بن خالد القرطبي يعرف بابن الحباب: الإمام الفقيه المحدث الحافظ العالم الفاضل سمع من ابن وضاح وقاسم بن محمد وابن زياد وجماعة، وعنه عالم كثير منهم ابنه محمد وعبد الملك بن العاص ومحمد بن عيشون ومحمد بن إسحاق بن منذر بن سليم ومحمد بن عبد الله بن يحيى بن يحيى وأبو محمد عبد الله بن محمد الباجي ومحمد بن أبي دليم، له رحلة للمشرق، ألف مسند حديث مالك وكتاباً في فضائل الوضوء والصلاة، وحمد الله وخوّفه وغير ذلك، مولده سنة 246 هـ وتوفي في جمادى الآخرة سنة 322 هـ[933 م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف
أحمد بن خالد بن يزيد بن محمد أبي عمر القرطبي:
الفقيه، المحدث، الزاهد، العابد. يعرف بابن الجبّاب.
سمع ابن وضّاح، وقاسم بن محمد، وأبا عبد الله الخشني، وغيرهم.
ألّف مسند حديث مالك، وكتاب الإيمان، وكتاب قصص الأنبياء - عليهم السلام -، وكتاب فضل الوضوء والصلاة وحمد الله.
قال ابن حارث: كان بالأندلس إمام وقته غير مدافع في الفقه والحديث والعبادة. وقال أبي عمر بن عبد البر: لم يكن بالأندلس أفقه منه، ومن قاسم ابن محمد بن قاسم. وقال القاضي عياض: وسأل رجل ابن لبابة عن مسألة فأفتاه، فقال له: سألت بعض العلماء فأفتى بخلاف هذا، فقال: من الذي يقع عليه اسم عالم بهذا البلد؟ ما أعرفه إلا أحمد بن خالد. وقال أحمد بن سعيد: كان من أهل الضبط والإتقان والخير والفضل والورع والتقشف، جمع علوما جمّة، وكان عنده حفظ.
ولد سنة ست وأربعين ومئتين.
وتوفي منتصف جمادى الآخرة سنة اثنتين وعشرين وثلاث مئة.
جمهرة تراجم الفقهاء المالكية
ابْن الْجبَاب الْحَافِظ الْعَلامَة شيخ الأندلس أَبُو عمر أَحْمد بن خَالِد ابْن يزِيد الْقُرْطُبِيّ
سمع بَقِي بن مخلد وَابْن وضاح وقاسم بن مُحَمَّد وَالْبَغوِيّ بِمَكَّة
وَكَانَ إِمَامًا فِي الْفِقْه لمَالِك وَفِي الحَدِيث لَا يُنَازع صنف مُسْند مَالك وَغَيره
ولد سنة سِتّ وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ وَمَات فِي جُمَادَى الْآخِرَة سنة اثْنَتَيْنِ وَعشْرين وثلاثمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
ابْنُ الجباب:
الإِمَامُ الحَافِظُ النَّاقِدُ، مُحَدِّثُ الأَنْدَلُس، أبي عُمَرَ أَحْمَدُ بنُ خَالِدِ بنِ يَزِيْدَ القُرْطُبِيُّ، وَيُعْرَفُ بِابْنِ الجَبَّاب، وَهِيَ نسبَة إِلَى بيع الجِبَاب.
مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
سَمِعَ: بَقِيَّ بن مَخْلَد، وَمُحَمَّدَ بنَ وَضَّاح، وَقَاسِمَ بنَ مُحَمَّدٍ، وَإِسْحَاقَ بن إِبْرَاهِيْمَ الدَّبَرِيَّ، وَعَلِيّ بنَ عَبْدِ العَزِيْزِ البَغَوِيّ، وَطَبَقَتَهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: وَلَدُهُ مُحَمَّد، وَمُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي دُلَيْم، وَالحَافِظ عَبْد اللهِ بن مُحَمَّدٍ البَاجِيُّ، وَأَهْل قُرْطُبَة.
وَكَانَ مِنْ أَفرَاد الأَئِمَّة، عَديمَ النَظِيْر.
قَالَ القَاضِي عِيَاض: كَانَ إِمَاماً فِي الفِقْه لمَالِك. وَكَانَ فِي الحَدِيْثِ لاَ يُنَازَع، سمع منه خلق كثير.
قَالَ: وَصَنَّفَ "مُسْند مَالِكِ بنِ أَنَسٍ"، وكتَابَ "الصَّلاَةِ"، وكتَابَ "الإِيْمَان"، وكتَابَ "قَصَص الأَنْبِيَاء".
وَتُوُفِّيَ فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: مَا أَخرجتِ الأَنْدَلُس حَافِظاً مثل ابن الجباب، وابن عبد البر.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
أحمدُ بن خالِد بن يَزيد بن محمد بن سالِم بن سُليمانَ؛ يُعرَفُ: بابنِ الجَبّابِ؛ من أهلِ قُرطبَةَ؛ يُكنّى أبا عُمَر.
سمع: من محمد بن وضّاحٍ، وقاسِم بن محمدٍ، والخُشنيِّ، وإبراهِيم بن قاسِمٍ، وإبراهِيم بن محمد بن بازٍ، وجماعةٍ سِواهم؛ ورحَلَ، فسمعَ: من عليٍّ بن عبد العزيزِ، ومن محمد بن عليٍّ الصائغِ، وأبي بكرٍ أحمدَ بن عَمرٍ والمكيِّ. ودخَلَ صَنْعاء، فسمعَ بها: من الدَّبَريّ أبي يعقوبَ، ومن عُبَيْدِ الله بن محمد الكَشْوَرِيِّ، وأبي جعفَر بن الأعجَمِ، والحسن بن عبد الأعلى البوسِيِّ، ومحمد بن يوسَف الحُذاقيِّ؛ ثم قدِمَ الأندَلُس، فكان إمام وقْته - غيرَ مدافَعٍ -: في الفِقه، والحديثِ، والعِبادةِ.
وتُوفّي (رحمه الله) : ليلَة الاثنين، لأربع عشرةَ ليلةً بَقِيَتْ من جُمادي الآخرة، سنة اثنتين وعشرين وثلاثِ مائةٍ. ودُفِنَ يومَ الاثنين: والناسُ واصِلونَ إلى غَزاةِ وخشمةَ.
أنا بذلك جماعةٌ: من رجالنا؛ منهم: ابن أبي دُلَيمٍ، والباجيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ محمد بن نَصْرٍ؛ ومولدُه: سنةَ ستٍّ وأربعينَ ومائتين. -تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-
أحمد بن خالد بن يزيد بن محمد بن سالم بن سليمان يعرف بابن الجباب بباءين بموحدة من أسفل كان يبيع الجباب يكني أبا عمرو قرطبي. سمع بن وضاح وقاسم بن محمد والخشني وابن زياد وإبراهيم بن قاسم وجماعة سواهم. ورحل فجاور بمكة ودخل اليمن وإقريطش وأفريقية وسمع من علي بن عبد العزيز والقراطيسي ويحيى بن عمر ومحمد بن علي الصائغ وأحمد بن عمرو المالكي.
كان بالأندلس إمام وقته غير مدافع في الفقه والحديث والعبادة ضابطاً متقناً خيراً فاضلاً ورعاً منقبضاً متقشفاً جمع علوماً جمة حافظاً عالماً.
قال أبي عمر بن عبد البر: لم يكن بالأندلس أفقه منه ومن قاسم بن محمد بن قاسم.
وقال بن أبي الفوارس وسئل: أين كان قاسم بن أصبغ من أحمد بن خالد؟ فقال: كان يوم من أيام أحمد أكثر من عمر قاسم وجعل يثني عليه ويصفه بالخير والدين. وغلب عليه آخر عمره نشر العلم. وكانت أمه ترى وهي حامل به من يقول لها: في بطنك نطفة تضيء منها الدنيا. وسمع منه عالم كثير وألف مسند حديث مالك وكتاب فضائل الوضوء والصلاة وحمد الله وخوفه وكتاب الإيمان وكتاب بعض قصص الأنبياء. ولم يزل على الانقباض والعبادة ولزوم بيته ونشر العلم إلى أن توفي في ليلة الاثنين منتصف جمادى الأخيرة سنة ثنتين وعشرين وثلاثمائة. مولده سنة ست وأربعين ومائتين رحمه الله تعالى ورضي عنه.
ومن الطبقة الخامسة من أهل العراق ثم من آل حماد بن زيد
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري