محمد بن يحيى بن عبد العزيز أبي عبد الله

ابن الخراز محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة369 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • باجة - الأندلس
  • طليطلة - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

محمد بن يحيى بن عبد العزيز، المعروف: بابن الخَرَّاز: من أهل قُرْطُبَة يُكَنَّى: أبَا عبد الله. سَمِعَ. وكان: عَالماً بالنحو، فصِيحاً: وولى الصلاة بقُرْطُبَة، وتصرف في خطة القضاء. وولى أَحكام الشرطة واقعد في آخر عمره فَلَزِم داره نحواً من سبعة أعْوَام فسمع منه النَّاس أكثر روايته. وكان: ثقة مأموناً، فاضلاً، عاقلاً قل ما رأيت مثله في عَقْلِه وسَمْتِه. وتُوفِّيَ سنة تسع وستين وثلاث مائة. ودفن في مَقْبَرة الرَّبَض وصلّى عليه القاضي محمد بن يَبْقَى.

الترجمة

محمد بن يحيى بن عبد العزيز، المعروف: بابن الخَرَّاز: من أهل قُرْطُبَة يُكَنَّى: أبَا عبد الله.
سَمِعَ: من محمد بن عمر بن لُبَابَة، وعمر بن حفص بن غَالب، وأسْلم بن عبد العزيز، وأحمد بن خالد، ومحمد بن قَاسم، وأحمد بن بِشْر بن الأغبس، ومحمد بن مِسْوَر، وعبد الله بن يونس.
وكان: عَالماً بالنحو، فصِيحاً: وولى الصلاة بقُرْطُبَة، وتصرف في خطة القضاء بمدين طُلَيْطُلة ومدينة بَاجَة وذواتها. وولى أَحكام الشرطة واقعد في آخر عمره فَلَزِم داره نحواً من سبعة أعْوَام فسمع منه النَّاس أكثر روايته، واخْتَلْفْتُ إليه للسماع منه قبل موته بعام فلم أزل أتكرر عليه وأَسمع منه إلى أن مات.
وكان: ثقة مأموناً، فاضلاً، عاقلاً قل ما رأيت مثله في عَقْلِه وسَمْتِه. وتُوفِّيَ (رحمه الله) : يوم الأحد لسبع خلون من شوّال سنة تسع وستين وثلاث مائة. ودفن يوم الاثنين بعد صلاة العصر في مَقْبَرة الرَّبَض وصلّى عليه القاضي محمد بن يَبْقَى.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-