سعيد بن حسن بن أحمد الحلبي أبي عثمان

مشاركة

الولادةحلب-سوريا عام 1188 هـ
الوفاةحلب-سوريا عام 1259 هـ
العمر71
أماكن الإقامة
  • حلب-سوريا
  • دمشق-سوريا

الطلاب


نبذة

سعيد بن حسن بن أحمد، أبو عثمان الحلبي: فقيه الشام في عصره. حنفي. ولد ونشأ في حلب، واستوطن دمشق (1227 هـ وكان من تلاميذه فيها محمد أمين ابن عابدين، وتوفي بها.


الترجمة

سعيد بن حسن بن أحمد، أبو عثمان الحلبي:
فقيه الشام في عصره. حنفي. ولد ونشأ في حلب، واستوطن دمشق (1227 هـ وكان من تلاميذه فيها محمد أمين ابن عابدين، وتوفي بها. جمع خليل بن عبد الرحمن العمادي إجازاته في ثبت سماه (عماد الإسناد في إجازات الأستاذ - خ) في خزانة الكتاني بالمغرب، وعليه خط الحلبي .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

الشيخ سعيد بن حسن بن أحمد الحلبي الأصل الدمشقي المنشأ الحنفي
شيخ المحدثين، وعمدة العلماء العاملين، وزبدة الفضلاء، ونخبة السادة الأتقياء، من شيد ربوع العلوم، وقيد شوارد المنطوق والمفهوم، فهو الحجة الراجحة، والمحجة الواضحة، والبحر المتلاطمة أمواج عرفانه، والحبر المتواترة براهين بيانه، أوحد أهل زمانه، ومفرد عصره وأوانه، المحقق الفقيه، والمدقق النبيه، شيخ الشيوخ وإمام ذوي الكمال والرسوخ. ولد بحلب سنة ثمان وثمانين ومائة وألف، ونشأ بها وقرأ على جملة من أفاضل علمائها، ثم في سنة سبع ومائتين وألف قدم دمشق الشام، واستوطن في حجرته بجانب مدرسة الكلاسة في جامع بني أمية، وتصدر للإفادة والتعليم، والإرشاد والتفهيم، وأخذ عن إسماعيل أفندي المواهبي، والسيد محمد نجيب بن أحمد القلعي، والشيخ محمد مكي القلعي الحلبي، والشيخ علي الشمعة، والشيخ محمد الكزبري، والشهاب العطار، والشيخ مصطفى الأيوبي الأنصاري الرحمتي الحنفي، والشيخ شاكر مقدم سعد والشيخ يوسف أفندي بن السيد حسين الحسيني الحنفي الدمشقي، والعلامة أبي الفدا إسماعيل بن محمد بن صالح بن محمد المواهبي الحلبي الحنفي القادري، ومحمد أفندي بن عثمان أفندي العقيلي، وقرأ صحيح الشهاب المنيني، وكان يقرأ في رمضان ستين ختمة، مات رضي الله عنه في دمشق في اليوم الثاني من شهر رمضان سنة تسع وخمسين ومائتين وألف ودفن في تربة الذهبية.
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.


  • إمام محدث فقيه
  • حجة
  • فاضل
  • فقيه حنفي

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021