عبد الرحمن بن إبراهيم بن ضياء بن سباع الفزاري أبي محمد تاج الدين
الفركاح
تاريخ الولادة | 624 هـ |
تاريخ الوفاة | 690 هـ |
العمر | 66 سنة |
مكان الوفاة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
- علي بن محمد بن عبد الصمد أبي الحسن الهمداني "علم الدين السخاوي المصري"
- عبد الله بن عمر بن علي بن زيد البغدادي الحريمي الطاهري أبي المنجى "ابن اللتي"
- عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان بن موسى الكردي الشهرزوري تقي الدين أبي عمرو "ابن الصلاح"
- إبراهيم بن بركات بن إبراهيم بن طاهر الخشوعي أبي إسحاق زكي الدين "ابن أبي طاهر"
- خالد بن يوسف بن سعد بن حسن النابلسي الدمشقي أبي البقاء زين الدين "الزين النابلسي"
- الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الربعي أبي عبد الله سراج الدين "ابن الزبيدي البغدادي"
- عبد العزيز بن عبد السلام بن محمد الكازروني أبي محمد عز الدين
- سليمان بن هلال بن شبل الجعفري الحوراني أبي الفضل صدر الدين
- محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري المنفلوطي تقي الدين أبي الفتح "ابن دقيق العيد"
- أبي بكر بن الحسن بن علي الفارقي تقي الدين
- محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي "محيي الدين النووي"
- أحمد بن محمد بن محمد التميمي القلانسي الدمشقي جمال الدين
- يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف القضاعي الكلبي الشافعي جمال الدين أبي الحجاج "الحافظ المزي"
- أحمد بن أبي بكر بن طييء بن حاتم الزبيري المصري
- أحمد بن محمد بن محمد الشيرازي أبي القاسم كمال الدين "ابن أبي نصر"
- أحمد بن محمد بن سالم الدمشقي التغلبي أبي العباس نجم الدين "ابن صصرى"
- أبي بكر بن عبد اللطيف بن محمد الحموي معين الدين
- إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم الفزاري أبي إسحاق برهان الدين "ابن الفركاح"
- رافع بن هجرس بن محمد الصميدي السلامي جمال الدين
- إسحاق بن إسماعيل بن أبي القاسم المقدادي الكندي الرحبي أبي الفداء مجد الدين
- عبد الله بن محمد بن أحمد التجيبي الأندلسي التونسي الدمشقي أبي محمد فخر الدين
- أحمد بن عبد المحسن بن الحسن الدمشقي أبي العباس نجم الدين
- محمد بن علي بن عبد الواحد الأنصاري ابن الزملكاني كمال الدين
- محمد بن أحمد بن محمد العجيسي أبي عبد الله شمس الدين
نبذة
الترجمة
عبد الرَّحْمَن بن إِبْرَاهِيم بن ضِيَاء بن سِبَاع الْفَزارِيّ الشَّيْخ تَاج الدّين الْمَعْرُوف بالفركاح
فَقِيه أهل الشَّام كَانَ إِمَامًا مدققا نظارا
صنف كتاب الإقليد لدر التَّقْلِيد شرحا على التَّنْبِيه لم يتمه وَشرح وَرَقَات إِمَام الْحَرَمَيْنِ فِي أصُول الْفِقْه وَشرح من التَّعْجِيز قِطْعَة وَله على الْوَجِيز مجلدات
تفقه على شيخ الْإِسْلَام عز الدّين أبي مُحَمَّد بن عبد السَّلَام وروى البُخَارِيّ عَن ابْن الزبيدِيّ وَسمع من ابْن اللتي وَابْن الصّلاح
حدث عَنهُ جمَاعَة وَخرج لَهُ الْحَافِظ أَبُو مُحَمَّد البرزالي مشيخة
توفّي فِي جُمَادَى الْآخِرَة سنة تسعين وسِتمِائَة وَهُوَ على تدريس الْمدرسَة البادرائية
أخبرنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن عمر الْحَمَوِيّ قِرَاءَة عَلَيْهِ أخبرنَا الشَّيْخ تَاج الدّين ابْن الفركاح وَالشَّيْخ فَخر الدّين ابْن البُخَارِيّ قِرَاءَة عَلَيْهِمَا قَالَ الأول أخبرنَا الإِمَام شرف الدّين مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد المرسي قِرَاءَة عَلَيْهِ أخبرنَا مَنْصُور بن عبد الْمُنعم الفراوي وَقَالَ الثَّانِي أخبرنَا مَنْصُور الْمَذْكُور إجَازَة أخبرنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْفَارِسِي وَقَالَ الثَّانِي أَيْضا أخبرنَا عبد الله بن عمر الصفار إجَازَة أخبرنَا مُحَمَّد بن الْفضل الفراوي قِرَاءَة عَلَيْهِ قَالَا أخبرنَا الْحَافِظ أَبُو بكر الْبَيْهَقِيّ أخبرنَا أَبُو عبد الله الْحَافِظ حَدثنَا أَبُو بكر مُحَمَّد بن أَحْمد بن بَالَوَيْهِ أخبرنَا أَبُو مُسلم حَدثنَا سُلَيْمَان بن حَرْب حَدثنَا شُعْبَة عَن سعد بن إِبْرَاهِيم عَن أبي أُمَامَة عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله عَنهُ قَالَ لما نزلت بَنو قُرَيْظَة على حكم سعد بعث رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَيْهِ وَكَانَ قَرِيبا فجَاء على حمَار فَلَمَّا دنا قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قومُوا إِلَى سيدكم
حكى الشَّيْخ تَاج الدّين فِي الإقليد وَجها أَنه يكبر إِذا جلس للاستراحة تَكْبِيرَة يفرغ مِنْهَا فِي الْجُلُوس ثمَّ يكبر أُخْرَى للنهوض
وَقَالَ وَلَده الشَّيْخ برهَان الدّين إِنَّه قوي مُتَّجه لحَدِيث كَانَ يكبر لكل خفض وَرفع
والرافعي وَالنَّوَوِيّ نفيا الْخلاف فِي الْمَسْأَلَة وَالِاسْتِدْلَال بِهَذَا الحَدِيث عَلَيْهَا صَعب وَمَا يَنْبَغِي أَن يُزَاد فِي الصَّلَاة تَكْبِير بِمُجَرَّد تَعْمِيم ظَاهره الْخُصُوص فَإِن الظَّاهِر أَن المُرَاد كل رفع وخفض من غير جلْسَة الاسْتِرَاحَة
طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي
عبد الرحمن بن إبراهيم بن سباع الفزاري البدري، أبو محمد، تاج الدين الفركاح:
مؤرخ، من علماء الشافعية، قال ابن شاكر: بلغ رتبة الاجتهاد. مصري الأصل، دمشقي الإقامة والشهرة والوفاة. له (تاريخ) قال الذهبي: رأيته وله فيه عجائب، و (الإقليد لذوي التقليد) و (شرح التنبيه) لم يسمه، و (شرح الورقات) لإمام الحرمين، في الأصول، و (كشف القناع في حل السماع) وغير ذلك .
-الاعلام للزركلي-
عبد الرحمن بنُ إبراهيمَ بن سباع، تاجَ الدين، القراريُّ، البدريُّ، المصريُّ.
العلامة الإمام، فقيه الشام، ولد سنة 624، وتوفي سنة 690.
سمع من ابن النجار، وابن الصلاح، والسخاوي، وسع منه ابن تيمية، والمزي، وابن الزملكاني، وغيرهم، درَّس وناظرَ وصَنَّف. وكان ممن بلغ رتبة الاجتهاد، ومحاسنُه كثيرة، وكان يلثَغُ بالراء غينًا.
وكان أكبر من النووي، ويقول: أيش قال النووي في مزبلته؟ يعني: "الروضة".
عاش ستاً وستين سنة وثلاثة أشهر، وله "كشف القناع في حل السماع"، وله شعر رائق.
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.