محمد بن مسعود بن يوسف النيسابوري المصيصي أبي جعفر
ابن العجمي
تاريخ الوفاة | 247 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- يحيى بن حكيم أبو سعيد البصري "المقومي"
- الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني أبي عاصم "النبيل"
- زيد بن الحباب بن الريان أبي الحسين المصيصي العكلي
- يحيى بن سعيد بن فروخ أبي سعيد التميمي "يحيى القطان"
- عبد الرحمن بن مهدي بن حسان العنبري البصري "أبي سعيد"
- عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري أبي بكر الصنعاني
- محمد بن وضاح بن بزيع المرواني القرطبي أبو عبد الله
- أبي بكر بن علي بن محمد القرشي المكي فخر الدين "ابن ظهيرة"
- عبد القادر بن عبد اللطيف الأصغر بن محمد الفاسي المكي أبي صالح محيي الدين
- محمد الطبري أبي البركات زين الدين
- زينب ابنة الجلال أبي السعادات محمد بن أبي البركات
- أحمد بن خالد بن يزيد القرطبي أبي عمر "ابن الجباب أحمد"
- زينب ابنة أبي البركات محمد بن أحمد
- أبو بكر الفخر بن الجمال أبي السعود محمد المكي "ابن أبي السعود"
- علي بن أبي البركات محمد بن أبي السعود محمد
نبذة
الترجمة
محمد بن مسعود بن يوسف، أبو جعفر النيسابوري، نزيل طرسوس، يعرف بابن العجمي:
قدم ببغداد، وحدث بها عَنْ: عبد الرزاق بن همام: روى عنه: يحيى بن محمد ابن صاعد، والقاضي أبو عبد الله المحاملي، وغيرهما، وكان ثقة.
حدّثنا أحمد بن محمّد بن غالب، حدّثني أبو عمر بن حيويه- لفظا- حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد، حَدَّثَنَا محمد بن مسعود بن يوسف الطرسوسي- ويعرف بابن العجمي- ببغداد سنة سبع وأربعين ومائتين- فذكر عنه حديثا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَحَامِلِيُّ قَالَ: وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي بِخَطِّ يَدِهِ: حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْعَجَمِيُّ الطرسوسي.
وأنبأنا عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الإِمَامُ بِأَصْبَهَانَ، حدّثنا سليمان بن أحمد الطّبرانيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وُهَيْبٍ العري، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْعَسْقَلانِيُّ قَالَ: حدّثنا عبد الرّزّاق. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي السَّريِّ قَالَ: حَدَّثَنِي النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ يُثَيْغٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنْ وَلَّيْتُمُوهَا أَبَا بَكْرٍ فَزَاهِدٌ فِي الدُّنْيَا رَاغِبٌ فِي الآخِرَةِ، وَفِي جِسْمِهِ ضَعْفٌ، وَإِنْ وَلَّيْتُمُوهَا عُمَرَ فَقَوِيٌّ أَمِينٌ، لا تَأْخُذُهُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ، وَإِنْ وَلَّيْتُمُوهَا عَلِيًّا فَهَادٍ مُهْتَدٍ، يُقِيمِكُمْ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ» .
وفي حديث ابن أبي السّري «فهاد مهتد يقيمكم على طريق مُسْتَقِيمٍ» .
قَالَ الطَّبَرَانِيُّ: رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ جَمَاعَةٌ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّوْرِيِّ نَفْسِهِ وَوَهِمُوا، وَالصَّوَابُ مَا رَوَاهُ ابْنُ أَبِي السَّرِيِّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْعَجَمِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ.
قُلْتُ: لَمْ يَخْتَلِفْ رُوَاتُهُ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ أَنَّهُ عَنْ زَيْدِ بْنِ يُثَيْغٍ عَنْ حُذَيْفَةَ.
وَرَوَاهُ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ كَذَلِكَ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ بَيْنَ الثَّوْرِيِّ، وَأَبِي إِسْحَاقَ شَرِيكًا غَيْرَ أَبِي الصَّلْتِ، عَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ، وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَرَاسَةَ، عَنِ الثَّوْرِيِّ فَقَالَ: عَنْ زَيْدِ بْنِ يُثَيْغٍ، عَنْ عَلِيٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ، عَنِ الثَّوْرِيِّ فَقَالَ: عَنْ زَيْدِ بْنِ يُثَيْغٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَرْسَلَهُ.
قَالَ لنا أبو بكر البرقاني: سمعت أبا القاسم عبد الله بن إبراهيم الآبندوني، وذكر محمد بن مسعود العجمي، فقال: لا بأس به
ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.
محمد بن مسعود بن يوسف الإمام, القدوة, الحافظ, أبي جعفر بن العَجَمِيِّ, الطَّرَسُوْسِيُّ, شَيْخُ الثَّغْرِ فِي زَمَانِهِ.
حَدَّثَ عَنْ: عِيْسَى بنِ يُوْنُسَ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ، وَزَيْدِ بنِ الحُبَابِ، وَعَبْدِ الرَّزَّاقِ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: أبي دَاوُدَ فِي "سُنَنِهِ"، وَابْنُهُ؛ أبي بَكْرٍ بنُ أَبِي دَاوُدَ، وَجَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ وَضَّاحٍ حَافِظُ الأَنْدَلُسِ، وَحَاجِبُ بنُ أَرْكِيْنَ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ وَهْبٍ الدِّيْنَوَرِيُّ، وَالحُسَيْنُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ المَحَامِلِيُّ، وَأبي العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَثَّقَهُ أبي بَكْرٍ الخَطِيْبُ، وَغَيْرُهُ.
وَكَانَ ابْنُ وَضَّاحٍ يَتَغَالَى فِيْهِ.
قَالَ أبي عُمَرَ بنُ عَبْدِ البَرِّ: قَالَ ابْنُ وَضَّاحٍ: مَا رَأَيْتُ أَعْلَمَ بِالحَدِيْثِ مِنْ مُحَمَّدِ بنِ مَسْعُوْدٍ.
وَقَالَ ابْنُ وَضَّاحٍ أَيْضاً: هُوَ رَفِيْعُ الشَّأْنِ، فَاضِلٌ ليس بدون أحمد بن حنبل.
قُلْتُ: لَمْ نَظْفَرْ بِتَارِيْخِ وَفَاتِهِ، وَقَدْ بَقِيَ إِلَى حُدُوْدِ سَنَةِ خَمْسِيْنَ، وَسَمِعَ مِنْهُ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ الجَزَرِيُّ فِي سَنَةِ سَبْعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ, أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحِيْمِ بنُ أَبِي سَعْدٍ، أَخْبَرَنَا سَعِيْدُ بنُ حُسَيْنٍ الرِّيْوَنْدِيُّ، فِي سَنَةِ 544، أَخْبَرَنَا الفَضْلُ بنُ المُحِبِّ، أَخْبَرَنَا الحُسَيْنُ الخَفَّافُ، أَخْبَرَنَا أبي العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ مَسْعُوْدٍ الطَّرَسُوْسِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّهُ كَانَ يَقْنُتُ فِي الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ مِنَ الظُّهْرِ وَالعِشَاءِ وَالصُّبْحِ، وَيَذْكُرُ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَفْعَلُهُ2. هَذَا حَدِيْثٌ نظيف الإسناد، ولم يخرجه الجماعة.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
مُحَمَّد بن مَسْعُود بن يُوسُف النَّيْسَابُورِي العجمي
روى عَن أبي عَاصِم وَابْن مهْدي وعدة
وَعنهُ أَبُو دَاوُد وَآخَرُونَ وَثَّقَهُ الْخَطِيب
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.