خطاب بن عمر بن مهنى الزيني الغزاوي
تاريخ الولادة | 809 هـ |
تاريخ الوفاة | 878 هـ |
العمر | 69 سنة |
مكان الولادة | عجلون - الأردن |
مكان الوفاة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
- أحمد بن علي بن محمد بن أحمد العسقلاني أبي الفضل "ابن حجر العسقلاني"
- محمد بن إبراهيم بن أحمد بن علي البيجوري شمس الدين
- إبراهيم بن محمد بن عيسى العجلوني أبي إسحاق برهان الدين "ابن خطيب بيت عذراء"
- محمد بن أحمد بن موسى الكفيري العجلوني أبي عبد الله شمس الدين
- حسن بن البدر الهندي الدمشقي
- محمد بن محمد بن محمد بن علي الدمشقي أبي الخير شمس الدين "ابن الجزري"
- أبي بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي الشهبي تقي الدين "ابن قاضي شهبة"
- محمد بن عبد الدائم بن موسى النعيمي العسقلاني البرماوي "أبي عبد الله شمس الدين"
- التاج أبي حاد محمد بن بهادر بن عبد الله الدمشقي
- محمد بن أحمد بن موسى الطولوني شمس الدين "ابن المشد"
- الشرف أبي القسم بن أحمد بن محمد الهاشمي المكي "ابن فهد أبي القسم"
- عبد المعطي بن خصيب بن زائد المحمدي التونسي
- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن الدمشقي زين الدين "ابن قاضي عجلون"
- إسماعيل بن إسماعيل بن محمد الأنصاري النابلسي الدمشقي أبي الفدا عماد الدين "ابن العماد"
- علي بن محمد الأكبر بن علي المصري المكي نور الدين "ابن الفاكهي"
- محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب الأنصاري الزرندي مجد الدين
- محمد بن يعقوب بن إسحاق الدمرداشي أبي الفضل شمس الدين "النوبي"
- أبو بكر بن إبراهيم بن محمد بن مصلح المكي "ابن العراقي"
- محمد بن محمد بن علي بن محمد البعلي أبي الفضل بهاء الدين "ابن الفصي"
- محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الزرعي أبي الفضل نجم الدين "ابن قاضي عجلون"
- محمود بن محمد بن محمد الحمصي نور الدين "ابن العصياتي"
- عبد العزيز بن عمر بن محمد الهاشمي أبي فارس عز الدين "أبي الخير ابن فهد"
- عبد القادر بن أحمد بن إسماعيل الدمشقي القاهري "المؤذن"
- عبد القادر بن محمد بن منصور بن جماعة الصفدي الدمشقي زين الدين "ابن المصري بواب الشامية البرانية"
- عبد القادر بن محمد بن جبريل بن موسى العجلوني الغزي محيي الدين "ابن جبريل"
- عبد القادر بن محمد بن عمر النعيمي الدمشقي أبي المفاخر محيي الدين
- أبي بكر بن أحمد بن إبراهيم النابلسي الدمشقي زين الدين "ابن فلاح"
- شمس الدين أحمد بن محمد بن عبد الله الرملي "ابن الملاح"
- أبي الفضل العلاء علي بن محمد بن علي الحصفكي
- الجمال محمد بن محمد بن محمد الطبري المكي "الجلال أبي السعادات محمد"
- الشمس محمد بن محمد بن عمر الدمشقي "الصرخدي محمد"
- محمد بن إسماعيل بن محمد السيوفي شمس الدين "ابن خطيب السقيفة"
- محمد أبو البركات المالكي
- محمد أبو السعود
نبذة
الترجمة
خطاب بن عمر بن مهنى بن يُوسُف بن يحيى الزيني الغزاوي بِالتَّخْفِيفِ نِسْبَة إِلَى الْقَبِيلَة الشهيرة بعجلون، وَأَبوهُ وجده من أُمَرَاء عرب تِلْكَ النواحي العجلوني ثمَّ الدِّمَشْقِي الشَّافِعِي الْأَشْعَرِيّ ولد فِي رَجَب سنة تسع وَثَمَانمِائَة بعجلون وَنَشَأ بهَا فَقَرَأَ بعض الْقُرْآن ثمَّ قتل أَبوهُ فتحول مَعَ أمه إِلَى أَذْرُعَات ثمَّ إِلَى دمشق فأكمله بهَا وَصلى بِهِ فِي سنة إِحْدَى وَعشْرين بِجَامِع بني أُميَّة وَحفظ التَّنْبِيه والمنها الْأَصْلِيّ وألفية النَّحْو والشاطبية وَبَعض الطّيبَة لِابْنِ الْجَزرِي وَعرض على جمَاعَة مِنْهُم الْبُرْهَان بن خطيب عذراء والشمسان الْبرمَاوِيّ والكفيري وَبِه وبالتقي بن قَاضِي شُهْبَة والتاج بن بهادر وَآخَرين تفقه وَأخذ الْعَرَبيَّة عَن الشَّمْس البيجوري والْعَلَاء القأبيني وَالْأُصُول عَن حسن الْهِنْدِيّ والشرواني وتلا بالسبع إفرادا ثمَّ جمعا إِلَى أثْنَاء الْبَقَرَة على ابْن الْجَزرِي وَكَذَا جمع على غَيره فَلم يكمل أَيْضا، وَسمع على ابْن الْجَزرِي والمحيوي الْمصْرِيّ والشهاب بن الحبال وَابْن نَاصِر الدّين وَشَيخنَا وَغَيرهم، وَدخل الْقَاهِرَة فِي سنة سِتّ وَأَرْبَعين، وَكتب عَن شَيخنَا فِي الاملاء، وَحضر دروس القاياتي وَغَيره وَتقدم فِي الْفُنُون وبرع فِي الْفَضَائِل بوفور ذكائه، وجاور بِمَكَّة وأقرأ بهَا وَكَذَا تصدى بِدِمَشْق للاقراء فَانْتَفع بِهِ خلق وَصَارَ بعد البلاطنسي شيخ الْبَلَد بِلَاد مدافع، ودرس أَيْضا فِي عدَّة أَمَاكِن وناب فِي الشامية البرانية عَن النَّجْم بن حجي بعد الْبَدْر بن قَاضِي شُهْبَة واستقل بتدريس الركنية، كل ذَلِك مَعَ طرح التَّكَلُّف وَحسن الْعشْرَة ولطف المحاضرة والمذاكرة بجملة مستكثرة من الْأَدَب والنوادر بِحَيْثُ لَا تمل مُجَالَسَته وإجادة لعب الشطرنج والاسترواح بِهِ فِي بعض الْأَحَايِين وَرمى النشاب، والصدع بِالْحَقِّ والمخاشنة فِيهِ وَالْقِيَام مَعَ الغرباء خُصُوصا أهل الْحَرَمَيْنِ ووفور المحاسن، لَقيته بِدِمَشْق وكتبت عَنهُ مَا كتبه عَنهُ شَيخنَا حَيْثُ أنْشدهُ إيَّاهُمَا:
(لَيْسَ الْمُسَمّى الِاسْم عِنْدِي فَكَذَا ... حَقَّقَهُ الْحفاظ من أهل النّظر)
(وشاهدي ظرف ولطف طبعا ... فِي شيخ الاسلام الإِمَام ابْن حجر)
وكتبت عَنهُ غير ذَلِك مِمَّا أودعته فِي معجمي، وَلم يزل على جلالته حَتَّى مَاتَ فِي رَمَضَان سنة ثَمَان وَسبعين وَصلى عَلَيْهِ بِجَامِع بني أُميَّة وَكَانَ يَوْمًا مطيرا وَمَعَ ذَلِك فَكَانَ مشهده حافلا وفدن بالروضة خلف بَاب الْمصلى وَلم يخلف بعده هُنَاكَ مثله فِي كَثْرَة التفنن وَجمع المحاسن رَحمَه الله وإيانا.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.