يوسف بن جنيد التوقاتي

أخي جلبي زاده

تاريخ الوفاة902 هـ
مكان الوفاةاستانبول - تركيا
أماكن الإقامة
  • أدرنة - تركيا
  • استانبول - تركيا
  • بروسة - تركيا

نبذة

الْعَالم الْعَامِل والفاضل الْكَامِل الْمولى اخي يُوسُف بن جُنَيْد التوقاتي قَرَأَ اولا على الْمولى السَّيِّد احْمَد الفريمي وَهُوَ مدرس بمدرسة مرزيفون ثمَّ قَرَأَ على الْمولى صَلَاح الدّين معلم السُّلْطَان بايزيدخان ثمَّ وصل الى خدمَة الْمولى الْعَالم الْفَاضِل الْمولى خسرو.

الترجمة

وَمِنْهُم الْعَالم الْعَامِل والفاضل الْكَامِل الْمولى اخي يُوسُف بن جُنَيْد التوقاتي

قَرَأَ اولا على الْمولى السَّيِّد احْمَد الفريمي وَهُوَ مدرس بمدرسة مرزيفون ثمَّ قَرَأَ على الْمولى صَلَاح الدّين معلم السُّلْطَان بايزيدخان ثمَّ وصل الى خدمَة الْمولى الْعَالم الْفَاضِل الْمولى خسرو ثمَّ صَار مدرسا بمدرسة الْمولى الْمَذْكُور بِمَدِينَة بروسه ثمَّ صَار مدرسا بِالْمَدْرَسَةِ الحجرية بِمَدِينَة ادرنه ثمَّ صَار مدرسا بِالْمَدْرَسَةِ الشهيرة بالقلندرية بِمَدِينَة قسطنطينية ثمَّ صَار مدرسا بمدرسة الْوَزير مَحْمُود باشا بِالْمَدِينَةِ المزبورة ثمَّ صَار مدرسا بمدرسة سلطانية بروسه ثمَّ انْتقل الى احدى الْمدَارِس الثمان وَعين لَهُ كل يَوْم خَمْسُونَ درهما ثمَّ زيد عَلَيْهَا عشرَة ثمَّ عشرَة الى ان بلغت وظيفته ثَمَانِينَ درهما وَمَات وَهُوَ مدرس بهَا وَبنى مَسْجِدا بِقرب دَاره بقسطنطينية وَكَانَت لَهُ كتب كَثِيرَة وَقفهَا على الْعلمَاء بعده وَكَانَ مشتغلا بِالْعلمِ ومواظبا على تِلَاوَة الْقُرْآن الْعَظِيم ومطالعة الْكتب الْفِقْهِيَّة وصنف حَوَاشِي على شرح الْوِقَايَة لصدر الشَّرِيعَة وَهِي مَقْبُولَة متداولة بَين النَّاس وصنف رِسَالَة جمع فِيهَا مسَائِل مُتَعَلقَة بالفاظ الْكفْر وسماها هَدِيَّة المهتدين

الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية - المؤلف: عصام الدين طاشْكُبْري زَادَهْ.

 

 

يوسف بن جنيد التوقاني  الشهير بأخي جلبي أخذ العلم أولًا عن السيد أحمد القريمي تلميذ حافظ الدين محمد البزازى ثم على صلاح الدين معلم السلطان بايزيد خان ثم على مولي خسرو محمد بن فراموز وصار بعده مدرسًا بالمدرسة القلندرية بقسطنطينية ومات وهو مدرس بإحدى المدارس الثمان وكان مشتغلا بالعلم ومطالعة الكتب الفقهية صنف حواشي شرح الوقاية ورسالة جمع فيها المسائل المتعلقة بألفاظ الكفر سماها هداية المهتدين.
(قال الجامع) قد طالعت حواشيه وهي المتداولة المسماة بذخيرة العقبى المشهورة في ديارنا بحاشية جلبي أولها الحمد لله الذى شرح صدر الشريعة الغراء الخ وذكر فيها اسم السلطان بايزيد خان بن حمد خان وذكر فى آخرها أن ابتداء تأليفها تقريبًا كان سنة إحدى وتسعين وثمانمائة وختامه في ثامن ذي الحجة سنة إحدى وتسعمائة وقد زل قدم كثير ممن عاصرنا ومن سبقنا فظنوا أن ذخيرة العقبى هذه لحسن جلبي صاحب حواشي التلويح وغيره وهو ظن نشأ من قصر النظر فإن حسن جلبي صاحب حواشي التلويح والمطول وشرح المواقف وتفسير البيضاوى وغيرها هو حسن جلبى ابن محمد شاه بن صاحب فصول البدائع محمد بن حمزة الفناري وصاحب ذخيرة العقبى أخي جلبى يوسف وكلاهما تلميذان لمولانا خسرو كما أفصح عنه صاحب الكشف حيث قال عند ذكر حواشي شرح الوقاية أجمعها حاشية يوسف بن جنيد المعروف بأخى جلبي سماها بذخيرة العقبي بدأ فيها سنة 891 وأتمها بعد عشر سنين انتهى وقال أيضًا ومن الحواشي على صدر الشريعة حاشية يوسف بن جنيد التوقاني الشهير بأخي جلبى المتوفى سنة خمس وتسعمائة وهي حاشية مقبولة متداولة انتهى ومن الحجة القاطعة على ما ذكرنا أن ختام ذخيرة العقبي كان سنة 901 على ما نقلناه من نسخة صحيحة منه محشاة بمنهياته ووفاة حسن جلبي كان قبل اختتام تسعمائة كما مر في ترجمته فأنى تصح نسبته إليه وأيضًا قال صاحب ذخيرة العقبى في ديباجته بعد ما وصف شرح الوقاية وقد تصدى بعض علماء الزمان نحو حل معضلاته وصرفوا عنان العناية تلقاء كشف مشكلاته ومع ذلك لا يفي زمان وسعهم لإتمامه ولا يساعدهم المزاج والامتزاج لاختتامه الخ وكتب على قوله بعض علماء الزمان منهية بهذه العبارة أعني شيخنا مولانا خسرو ومولانا حسن جلبي الفناري ومولانا عرب تغمدهم الله بغفرانه انتهت وهذا نص في أنه غير حسن جلبي.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

أَخي جَلَبي
(000 - 902 هـ = 000 - 1497 م)
يوسف بن جنيد التوقاتي الرومي، المعروف بأخي جلبى، أو أخي زاده:
فقيه حنفي. من أهل " توقاد " ببلاد الترك، وتلفظ " توقات " اشتهر وتوفي بالآستانة.
له بالعربية " ذخيرة العقبي - خ " حاشية على شرح الوقاية، في الفقه، و " هدية المهتدين في المسائل الفقهية والتوحيدية - خ " و " زبدة التعريفات - ط " .

-الاعلام للزركلي-