أبي عبد الرحمن حاتم بن عنوان بن يوسف البلخي

الأصم حاتم

تاريخ الوفاة237 هـ
مكان الوفاةاشجرد - العراق
أماكن الإقامة
  • خراسان - إيران
  • اشجرد - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

قُدْوَة العارفين أبو عبد الرحمن حَاتِم بن عِنْوَان بن يوسف البَلْخي، المعروف بالأصم، المتوفى بوَاشَجِرْدَ سنة سبع وثلاثين ومائتين وله ....أسند الحديث عن شقيق البلخي وغيره وصحب عصام بن يوسف البلخي وقدم بغداد في أيام أحمد بن حنبل واجتمع به. وله كلام مدوَّن في الزهد والحِكَم. وكان أبو بكر الورَّاق يقول: حاتمُ لقمان هذه الأُمَّة.

الترجمة

قُدْوَة العارفين أبو عبد الرحمن حَاتِم بن عِنْوَان بن يوسف البَلْخي، المعروف بالأصم، المتوفى بوَاشَجِرْدَ سنة سبع وثلاثين ومائتين وله ....
أسند الحديث عن شقيق البلخي وغيره وصحب عصام بن يوسف البلخي وقدم بغداد في أيام أحمد بن حنبل واجتمع به. وله كلام مدوَّن في الزهد والحِكَم. وكان أبو بكر الورَّاق يقول: حاتمُ لقمان هذه الأُمَّة.
والسبب في شهرته بالأصمّ، أن امرأة جاءت إليه تسأله عن مسألة، فاتفق أنه خرج منها صوت فخجلت، فقال حاتم: ارفعي صوتك وأراها من نفسه أنه أصمٌّ فَسُرَّت المرأة بذلك، فغلب عليه اسم الأصمّ.
ومحاسنه وفضائله تجلّ عن الإحصاء وتتجاوز حدَّ الضبط، وله ابن يقال له حسن.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

 

أبي عَبْد الرَّحْمَنِ حاتم بْن علوان ويقال حاتم بْن يُوسُفَ الأصم من أكابر مشايخ خراسان وَكَانَ تلميذ شقيق وأستاذ أَحْمَد بْن خضرويه قيل لَمْ يكن أصم وإنما تصامم مرة فسمي بِهِ.
سمعت الأستاذ أبا عَلِيّ الدقاق رحمه اللَّه يَقُول: جاءت امْرَأَة فسألت حاتما عَن مسألة فاتفق أَنَّهُ خرج منها فِي تلك الحالة صوت فخجلت فَقَالَ حاتم: ارفعي صوتك فأرى من نَفْسه أَنَّهُ أصم فسرت المرأة بِذَلِكَ وَقَالَتْ: إنه لَمْ يسمع الصوت فغلبت عَلَيْهِ اسم.

أَخْبَرَنَا الشيخ أبي عَبْد الرَّحْمَنِ السلمي رحمه اللَّه قَالَ: سمعت أبا عَلِي سَعِيد بْن أَحْمَد يَقُول: سمعت أَبِي يَقُول سمعت مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ يَقُول: سمعت خالي مُحَمَّد بْن اللَّيْث يَقُول: سمعت حامدا اللفاف يَقُول: سمعت حاتم الأصم , يَقُول: مَا من صباح إلا والشيطان يَقُول لي: ماذا تأكل وماذا تلبس وأين تسكن؟ فأقول لَهُ: آكل الْمَوْت وألبس الكفن وأسكن القبر، وبإسناده قيل لَهُ: ألا تشتهى؟ فَقَالَ: أشتهي عافية يَوْم إِلَى الليل، فقيل لَهُ أليست الأيام كلها عافية؟ فَقَالَ: إِن عافية يومي أَن لا أعصى اللَّه فِيهِ.
وحكى عَن حاتم الأصم أَنَّهُ قَالَ: كنت فِي بَعْض الغزوات فأخذني تركي فأضجعني للذبح فلم يشتغل بِهِ قلبي، بَل كنت أنظر ماذا يحكم اللَّه تَعَالَى فِي، فبينما هُوَ يطلب السكين من خفه أصابه سهم غرب فقتله وطرحه عنى فقمت.

سمعت عَبْد اللَّهِ بْن يُوسُفَ الأَصْبَهَانِي يَقُول: سمعت أبا نصر مَنْصُور بْن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الفقيه يَقُول: سمعت أبا مُحَمَّد جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن نصير يَقُول: رَوَى عَن حاتم أَنَّهُ قَالَ: من دَخَلَ فِي مذهبنا هَذَا فليجعل فِي نَفْسه أربع خصال من الْمَوْت: موتا أبيض وَهُوَ الجوع، وموتا أسود وَهُوَ احتمال الأذى من الخلق، وموتا أحمر وَهُوَ العمل الخالص من الشوب فِي مخالفة الهوى، وموتا أخضر وَهُوَ طرح الرقاع بَعْضهَا عَلَى بَعْض.

الرسالة القشيرية.   لعبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري.
 

 

 

حاتم الأصم - 227 للهجرة
حاتمُ الأصمُ، أبي عبد الرحمن، من مشايخ خُراسان. صحب شفيقَ أبن ابرهيم البلخي؛ وكان أستاذَ أحمد بن خَضَروَيه.
مات سنة سبع وثلاثين ومائتين.
ولم يكن أصمَّ، وإنما جاءته أمرأةٌ تسأله مسألةً، فأتفق أن خرج منها ريحٌ، فخجلت؛ فقال حاتم: " أرفعي صوتك! " وأري من نفسه أنه أصمٌ، فسرت بذلك، وقالت: " أنه لم يسمع الصوتَ! ". فغلب عليه ذلك، حكاه أبي علي الدقاق من كلامه: " الزم خدمة مولاك، تأتك الدنيا راغمةً، والأخري راغبةً ".

وقال: " نعهد نفسك في ثلاثة مواضع: إذا عملت فأذكر نظر الله إليك، وإذا تكلمت فأذكر سمع الله إليك، وإذا سكتَ فأذكر علمَ الله فيك ".
وقال: " من ادعي ثلاثاً بغير ثلاث فهو كذاب: من أدعي حُبَ اللهِ من غير وَرَع من محارمه؛ ومن ادعي حبَ الجنةِ غير أنفاق ماله؛ ومن ادعي محبةَ الرسول من غير محبة الفقراء ".
وقال له رجل: " ماتشتهي؟ "، فقال: " أشتهي عافيةَ يوم إلي الليل! " فقيل له: " أليست الأيامُ كلها عافيةَ؟! "، فقال: " أن عافيةَ يومي أل أعصي اللهَ فيه! ".
وسُئِل: " علام بنيتَ أمرَكَ هذا في التوكل علي الله؟ "، قال: " علي خصالِ أربع: علمتُ أن رزقي لا يأكله غيري، فاطمأنت به نفسي، وعلمتُ أن عملي لا يعملهُ غيري، فأنا مشغول به، وعلمتُ أن الموت يأتيني بغتةً، فأنا أبادره، وعلمتُ أني لا أخلو من عين الله حيث كنتُ، فأنا

مستحٍ منه ".
وقال: " ما من صباح إلا والشيطانُ يقول لي: " ماتأكلُ، وماتلبسُ؟ وأين تسكنُ؟ ". فأقول: " أّكل الموتَ، وألبس الكفنَ، وأسكن القبرَ ".
وقيل له: " من أين تأكل؟ "، فقال: " ولله خزائنُ السمواتِ والأرض ولكن المنافقين لا يعلمونَ (.
وقال: " لقينا التُرك، وكان بيننا جولة، فرماني تركي، فقلبني وقعد علي صدري، وأخذ بلحيتي، وأخرج من خفهِ سكيناً ليذبحني، فوحق سيدي ما كان قلبي عنده، ولا عند سكينه، إنما كان قلبي عند سيدي، لأنظر ماذا ينزل منه بي، فقلت: قضيت سيدي ذلك؟! فعلي الرأس والعين! إنما أنا ملكك! فبينا أنا أخاطب سيدي، وهو قاعد علي صدري، آخذ بلحيتي ليذبحني، إذا رماه المسلمين بسهم، فما اخطأ حلقه، فسقط عني، فقمت أنا أليه، وأخذتها من يده، وذبحته بها. غما هو ألا أن تكون قلوبكم عند السيد، حتى تروا من عجائب لطفه ما لم تروا من الآباء والأمهات ".
وذكر أبن عساكر في " تاريخه " حكاية في معني هذه - وهي غريبة - عن علي بن حرب، قال " خرجنا من " الموصل " في سفينة، نريد

" سري من رأي ". فإذا بسمكة قد وثبت من الماء إلي السفينة، فقال أحداث كانوا معنا: اعدلوا بنا إلي الشط، نطلب حطباً نشويها فجئنا إلي خربة فدخلناها، فوجدنا رجلا مذبوحاً، ورجلا مكتوفاً قائماً. فسألنا الرجل عن القصة، فقال: هذا المكارىُّ عدا من القافلة في الليل، فشدني وثاقاً - كما ترون - وعزم علي قتلي، فناشدته الله، وقلت: يا هذا! خذ جميع ما معي، ولا تقتلني!. فأني ألا قتلي، فأنتزع سكينا معه، فعسُرت عليه، فأجتذبها، فمرت علي أوداجه فذبحته. قال: فأطلقنا يديه، فوثبت السمكة في الماء وذهبت ".

طبقات الأولياء - لابن الملقن سراج الدين أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري.

 

 

 


حَاتِم الْأَصَم وَهُوَ حَاتِم بن عنوان وَيُقَال حَاتِم بن يُوسُف وَيُقَال حَاتِم بن عنوان بن يُوسُف الْأَصَم كنيته أبي عبد الرَّحْمَن
وَهُوَ من قدماء مَشَايِخ خُرَاسَان من أهل بَلخ صحب شَقِيق بن إِبْرَاهِيم وَكَانَ أستاذ أَحْمد بن خضرويه وَهُوَ مولى للمثنى بن يحيى الْمحَاربي ول ابْن يُقَال لَهُ خشنام بن حَاتِم
مَاتَ بواشجرد عِنْد رِبَاط يُقَال لَهُ رَأس سروند على جبل فَوق واشجرد سنة سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَأسْندَ الحَدِيث
أخبرنَا أبي الْحُسَيْن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد الْمُؤَذّن حَدثنَا مُحَمَّد بن الْحُسَيْن بن عَليّ حَدثنَا مُحَمَّد بن الْحُسَيْن بن عُلْوِيَّهُ حَدثنَا يحيى بن الْحَارِث حَدثنَا حَاتِم بن عنوان الاصم حَدثنَا سعيد بن عبد الله الماهياني حَدثنَا إِبْرَاهِيم بن طهْمَان بنيسأبير حَدثنَا مَالك عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (صل صَلَاة الضُّحَى فَإِنَّهَا صَلَاة الْأَبْرَار وَسلم إِذا دخلت بَيْتك يكثر خير بَيْتك)
سَمِعت نصر بن أبي نصر الْعَطَّار يَقُول سَمِعت أَحْمد بن سُلَيْمَان الكفرشيلاني يَقُول وجدت فِي كتابي عَن حَاتِم الْأَصَم أَنه قَالَ من دخل فِي مَذْهَبنَا هَذَا فليجعل فِي نَفسه أَربع خِصَال من الْمَوْت موت أَبيض وَمَوْت أسود وَمَوْت أَحْمَر وَمَوْت أَخْضَر فالموت الْأَبْيَض الْجُوع وَالْمَوْت الْأسود احْتِمَال أَذَى النَّاس وَالْمَوْت الْأَحْمَر مُخَالفَة النَّفس وَالْمَوْت الْأَخْضَر طرح الرّقاع بَعْضهَا على بعض
قَالَ وَقَالَ حَاتِم كَانَ يُقَال العجلة من الشَّيْطَان إِلَّا فِي خمس إطْعَام الطَّعَام إِذا حضر ضيف وتجهيز الْمَيِّت إِذا مَاتَ وتزويج الْبكر إِذا أدْركْت وَقَضَاء الدّين إِذا وَجب وَالتَّوْبَة من الذَّنب إِذا أذْنب
سَمِعت أَحْمد بن مُحَمَّد بن زَكَرِيَّا يَقُول سَمِعت عبد الله بن بكر الطَّبَرَانِيّ قَالَ حَدثنَا مُحَمَّد بن أَحْمد الْبَغْدَادِيّ قَالَ حَدثنَا عبد الله بن سهل قَالَ سَمِعت حاتما الْأَصَم يَقُول من أصبح وَهُوَ مُسْتَقِيم فِي أَرْبَعَة أَشْيَاء فَهُوَ يتقلب فِي رضَا الله أَولهَا الثِّقَة بِاللَّه ثمَّ التَّوَكُّل ثمَّ الْإِخْلَاص ثمَّ الْمعرفَة والأشياء كلهَا تتمّ بالمعرفة

سَمِعت أَبَا عَليّ سعيد بن أَحْمد الْبَلْخِي يَقُول سَمِعت أبي يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن عبد يَقُول سَمِعت خَالِي مُحَمَّد بن اللَّيْث يَقُول سَمِعت حامدا اللفاف يَقُول سَمِعت حاتما الْأَصَم يَقُول الواثق من رزقه من لَا يفرح بالغنى وَلَا يهتم بالفقر وَلَا يُبَالِي أصبح فِي عسر أَو يسر
وبإسناده قَالَ حَاتِم يعرف الْإِخْلَاص بالاستقامة والاستقامة بالرجاء والرجاء بالإرادة والإرادة بالمعرفة
وَبِه قَالَ حَاتِم لكل قَول صدق وَلكُل صدق فعل وَلكُل فعل صَبر وَلكُل صَبر حسبَة وَلكُل حسبَة إِرَادَة وَلكُل إِرَادَة أَثَرَة
وبإسناده قَالَ حَاتِم أصل الطَّاعَة ثَلَاث أَشْيَاء الْخَوْف والرجاء وَالْحب وأصل الْمعْصِيَة ثَلَاثَة اشياء الْكبر والحرص والحسد
وبإسناده قَالَ حَاتِم الْمُنَافِق مَا أَخذ من الدُّنْيَا يَأْخُذ بالحرص وَيمْنَع بِالشَّكِّ وَينْفق بالرياء وَالْمُؤمن يَأْخُذ بالخوف ويمسك بِالسنةِ وَينْفق لله خَالِصا فِي الطَّاعَة
وبإسناده قَالَ حَاتِم اطلب نَفسك فِي أَرْبَعَة أَشْيَاء الْعَمَل الصَّالح بِغَيْر رِيَاء وَالْأَخْذ بِغَيْر طمع وَالعطَاء بِغَيْر منَّة والإمساك بِغَيْر بخل
وَبِه قَالَ حَاتِم النَّصِيحَة لِلْخلقِ إِذا رَأَيْت إنْسَانا فِي الْحَسَنَة أَن تحثه عَلَيْهَا وَإِذا رَأَيْته فِي مَعْصِيّة أَن ترحمه
وَبِه قَالَ حَاتِم عجبت مِمَّن يعْمل بالطاعات وَيَقُول إِنِّي أعمله ابْتِغَاء مرضاة الله ثمَّ ترَاهُ أبدا ساخطا على الله رادا لحكمه أَتُرِيدُ أَن ترضيه

وَلست براض عَنهُ كَيفَ يرضى عَنْك وَأَنت لم ترض عَنهُ
وَبِه قَالَ حَاتِم إِذا أمرت النَّاس بِالْخَيرِ فَكُن أَنْت أولى بِهِ وأحق واعمل بِمَا تَأمر وَكَذَا بِمَا تنْهى
وَبِه قَالَ حَاتِم الْجِهَاد ثَلَاثَة جِهَاد فِي سرك مَعَ الشَّيْطَان حَتَّى تكسره وَجِهَاد فِي الْعَلَانِيَة فِي أَدَاء الْفَرَائِض حَتَّى تؤديها كَمَا أَمر الله وَجِهَاد مَعَ أَعدَاء الله فِي غَزْو الْإِسْلَام
وَبِه قَالَ حَاتِم الشَّهْوَة ثَلَاثَة شَهْوَة فِي الْأكل وشهوة فِي الْكَلَام وشهوة فِي النّظر فاحفظ الْأكل بالثقة وَاللِّسَان بِالصّدقِ وَالنَّظَر بالعبرة
وبإسناده قَالَ حَاتِم من فتح عَلَيْهِ شَيْء من الدُّنْيَا فَلم يتحر الْخَلَاص مِنْهُ وَلم يعْمل فِي إِخْرَاجه فقد أظهر حب الدُّنْيَا
سَمِعت أَبَا عَليّ سعيد بن أَحْمد اللبخي يَقُول سَمِعت أبي يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن عبد يَقُول سَمِعت خَالِي مُحَمَّد بن اللَّيْث يَقُول سَمِعت حامدا اللفاف يَقُول سَمِعت حاتما الْأَصَم يَقُول مَا من صباح إِلَّا والشيطان يَقُول لي مَا تَأْكُل وَمَا تلبس وَأَيْنَ تسكن فَأَقُول آكل الْمَوْت وألبس الْكَفَن وأسكن الْقَبْر
وبإسناده قَالَ رجل لحاتم مَا تشْتَهي قَالَ أشتهي عَافِيَة يومي إِلَى اللَّيْل فَقيل لَهُ أليست الْأَيَّام كلهَا عَافِيَة فَقَالَ إِن عَافِيَة يومي أَلا أعصي الله فِيهِ
وَبِه قَالَ حَاتِم أَرْبَعَة يندمون على أَرْبَعَة المقصر إِذا فَاتَهُ الْعَمَل والمنقطع عَن أصدقائه إِذا نابته نائبة والممكن مِنْهُ عدوه بِسوء رَأْيه والجريء على الذُّنُوب
وَبِه قَالَ حَاتِم العباء على من أَعْلَام الزّهْد فَلَا يَنْبَغِي لصَاحب العباء أَن يلبس عباء بِثَلَاثَة دَرَاهِم وَنصف وَفِي قلبه شَهْوَة بِخَمْسَة دَرَاهِم أما يستحي من الله أَن تجَاوز شَهْوَة قلبه عباءه
وَبِه قَالَ حَاتِم الزم خدمَة مَوْلَاك تأتك الدُّنْيَا راغمة وَالْجنَّة عاشقة
وَبِه قَالَ حَاتِم تعهد نَفسك فِي ثَلَاثَة مَوَاضِع إِذا علمت فاذكر نظر الله إِلَيْك وَإِذا تَكَلَّمت فاذكر سمع الله إِلَيْك وَإِذا سكنت فاذكر علم الله فِيك
وَبِه قَالَ حَاتِم الْقُلُوب خَمْسَة قلب ميت وقلب مَرِيض وقلب غافل وقلب متنبه وقلب صَحِيح سَالم
وَقَالَ رجل لحاتم عظني فَقَالَ إِن كنت تُرِيدُ أَن تَعْصِي مَوْلَاك فاعصه فِي مَوضِع لَا يراك
وَبِه قَالَ حَاتِم من ادّعى ثَلَاثًا بِغَيْر ثَلَاث فَهُوَ كَذَّاب من ادّعى حب الله من غير ورع عَن مَحَارمه فَهُوَ كَذَّاب من ادّعى حب الْجنَّة من غير إِنْفَاق مَاله فَهُوَ كَذَّاب وَمن ادّعى حب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من غير محبَّة الْفقر فَهُوَ كَذَّاب.

طبقات الصوفية - لأبي عبد الرحمن السلمي.

 

 

 

حاتم بن عنوان الأصم من أهل بلخ؛ كان أوحد من عرف بالزهد والتقلل واشتهر بالورع والتقشف، وله كلام يدون في الزهد والحكم. واسند الحديث عن شقيق البلخي وشداد بن حكيم البلخي أيضاً، وروى عنه حمدان بن ذي النون ومحمد بن فارس البلخيان. وقدم حاتم بغداد في ايام أبي عبد الله أحمد بن حنبل واجتمع معه؛ قيل لما دخل حاتم بغداد في ايام أبي عبد الله أحمد بن حنبل اجتمع إليه أهل بغداد فقالوا: يا ابا عبد الرحمن، أنت رجل أعجمي وليس يكفك أحد إلا قطعته لأي معنى فقال حاتم: معي ثلاث خصال بها أظهر علي خصمي، قالوا: أي شيء هي قال: أفرح إذا أصاب خصمي، وأحزن له إذا أخطأ، وأخفض نفسي لا تتجاهل عليه، فبلغ ذلك أحمد بن حنبل، فقال: سبحان الله ما أعقله من رجل!
وقال أبو جعفر الهروي: كنت مع حاتم كرة وقد أراد الحج، فلما وصل إلى بغداد قال: يا أبا جعفر، أحب أن ألقى أحمد بن حنبل، فسألنا عن منزله ومضينا إليه فطرقت عليه الباب فلما خرج قلت: يا أبا عبد الله أخوك حاتم؛ قال: فسلم عليه ورحب به وقال بعد بشاشته به: أخبرني يا حاتم فيم أتخلص من الناس قال: يا أبا عبد الله في ثلاث خصال، قال: وما هي [قال:] أن تعطيهم مالك ولا تأخذ من مالهم شيئاً؛ قال: وتقضي حقوقهم ولا تستقضي منهم حقاً؛ قال: وتحمل مكروههم ولا تكره واحداً منهم على شيء؛ قال: فأطرق احمد ينكت بإصبعه الأرض ثم رفع رأسه وقال: يا حاتم، إنها لشديدة، فقال له حاتم: وليتك تسلم وليتك تسلم وليتك تسلم.
وقال رجل لحاتم: على أي شيء بنيت أمرك قال: على أربع خصال: على أن لا أخرج من الدنيا حتى أستكمل رزقي وعلى أن رزقي لا يأكله غيري، وعلى أن أجلي لا أدري متى هو، وعلى أن لا أغيب عن الله طرفة عين، وقال: لو أن صاحب خبر جلس إليك ليكتب كلامك لاحترزت منه، وكلامك يعرض على الله فلا تحترز منه.
وقال رجل لحاتم الأصم: بلغني أنك تجوز المفاوز من غير زاد، فقال حاتم: بل أجوزها بالزاد وإنما زادي فيها أربعة أشياء، قال: وما هي قال: أرى الدنيا كلها ملكاً لله، وأرى الخلق كلهم عباد الله وعياله، والأسباب والأرزاق بيد الله، وأرى قضاء الله نافذاً في كل أرض لله؛ فقال له الرجل: نعم الزاد زادك يا حاتم؛ أنت تجوز به مفاوز الآخرة.
وقال حاتم: جعلت على نفسي إن قدمت مكة أن أطوف حتى أنقطع، وأصلي حتى أنقطع، وأتصدق بجميع ما معي، فلما قدمت مكة صليت حتى انقطعت وطفت كذلك فقويت على هاتين الخصلتين ولم أقوى على الأخرى؛

قال: كنت أخرج من هاهنا ويجيء من هاهنا.
وقال حاتم: وقع الثلج ببلخ فمكثت في بيت ثلاثة ومعي أصحابي فقلت: يخبرني كل رجل منكم بهمته؛ قال: فأخبروني فإذا ليس فيهم أحد لا يريد إلا ان يتوب من تلك الهمة؛ قال: فقالوا لي: همتك أنت يا أبا عبد الرحمن، قال: قلت: ما همتي إلا شفقة على إنسان يريد أن يحمل رزقي في هذا الطين؛ قال: وإذا رجل قد جاء ومعه جراب خبز وقد زلق فابتلت ثيابه بطين، وقال: يا [أبا] عبد الرحمن، خذ هذا الخبز.
قال حاتم: خرجت في سفر ومعي زاد فنفد زادي في وسط البرية فكان قلبي في السفر والحضر واحداً.
قيل لحاتم: من [أين] تأكل فقال: (ولله خزائن السموات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون) .
وقال: لي اربع نسوة وتسعة من الأولاد، فما طمع الشيطان أن يوسوس غلي في شيء من أرزاقهم.
وقال حاتم: لقينا الترك فكان بيننا جولة فرماني تركي بوهق فأقلبني عن فرسي ونزل عن دابته وقعد على صدري وأخذ بلحيتي هذه الوافرة وأخرج من خفه سكيناً ليذبحني بها، فوحق سيدي ما كان قلبي عنده ولا عند سكينة إنما كان قلبي عند سيدي فأنظر ماذا ينزل به القضاء، فقلت: يا سيدي قضيت علي أن يذبحني هذا فملى الرأس والعين أنا لك وملكك. فبينما أنا أخاطب سيدي وهو قاعد على صدري آخذ بلحيتين إذ رماه المسلمون بسهم فما اخطأ حلقه، فسقط عني فقمت أنا إليه وأخذت السكين من يده وذبحته، فما هو إلا أن تكون قلوبكم عند السيد حتى تروا من عجائب لطفه ما لم تروا من الآباء والأمهات.
وقال أبو بكر الوراق: حاتم الأصم لقمان هذه الأمة؛ قيل: جاءت امرأة فسالت حاتماً عن مسألة، فاتفق أن خرج منها في تلك الحالة صوت فخجلت، فقال لها حاتم: ارفعي صوتك، وأرى من نفسه أنه أصم، فسرت المرأة بذلك وقالت: لم يسمع الصوت، فغلب عليه اسم الصمم.
وجاء إليه رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن أي شيء رأس الزهد ووسط الزهد وآخر الزهد فقال حاتم: رأس الزهد الثقة بالله ووسطه الصبر وآخره الخلاص؛ رحمه الله تعالى.

 

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - لأبو العباس شمس الدين أحمد ابن خلكان البرمكي الإربلي

 

 

 

حاتم بن عنوان، أبو عبد الرحمن، المعروف بالأصمّ:
زاهد، اشتهر بالورع والتقشف. له كلام مدوّن في الزهد والحكم. من أهل بلخ. زار بغداد واجتمع بأحمد بن حنبل. وشهد بعض معارك الفتوح. ومما حدث به عن نفسه قال: لقينا الترك، ورماني أحدهم بوهق فأقلبني عن فرسي، ونزل عن دابته فقعد على صدري، وأخذ بلحيتي هذه الوافرة، وأخرج من خفه سكينا لذبحني بها، فرماه بعض المسلين بسهم فما أخطأ حلقه، فسقط عني، فقمت إليه، فأخذت السكين من يده فذبحته. مات بواشجرد. وكان يقال: حاتم الأصمّ لقمان هذه الأمة .

-الاعلام للزركلي-