سهل بن إبراهيم بن أبي القاسم المسجدي السبعي

أبي القاسم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 430 و 525 هـ
مكان الولادةنيسابور - إيران
مكان الوفاةنيسابور - إيران
أماكن الإقامة
  • نيسابور - إيران

نبذة

أبي القاسم السبعي أبي القاسم سهل بن إبراهيم بن أبي القاسم المسجدي السبعي الخادم بمسجد المطرّز من أهل نيسأبير. كان شيخاً صالحاً، حسن السيرة، كثير العبادة، تولي خدمة بمسجد المطرز من صغره إلى أن شاخ، وسمع الحديث الكثير، وعمر العمر الطويل، وتفرد في وقته بالرواية عن جماعة لن يبق من كان يروى عنهم في عصره

الترجمة

أبي القاسم السبعي
أبي القاسم سهل بن إبراهيم بن أبي القاسم المسجدي السبعي الخادم بمسجد المطرّز من أهل نيسأبير.
كان شيخاً صالحاً، حسن السيرة، كثير العبادة، تولي خدمة بمسجد المطرز من صغره إلى أن شاخ، وسمع الحديث الكثير، وعمر العمر الطويل، وتفرد في وقته بالرواية عن جماعة لن يبق من كان يروى عنهم في عصره، مثل أبي سعيد الفضيل بن أبي الخير الميهني، وأبي محمد عبد الله بن يوسف الجويني، وأبي عبد الرحمن محمد بن أحمد ابن محمد بن جعفرالشاذياني وغيرهم، وسمع أبا عثمان الصأبيني، وأبا حفص بن مسرور، وأبا الحسين عبد الغافر، وأبا صالح الموذن، وأبا الفضل أحمد بن محمد الفراتي، وأبا سعد الكنجروذي، وأبا سعد وجيه ابن أبي طالب الجلاّب المستملي وغيرهم. وله إجازة عن أبي الحسين أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله النيسأبيري، وغيره. سمّعني منه الإمام واليد أجزاء ومن جملتها جزء أبي عمر بن نجيد، بروايته عن ابن مسرور عنه، ومجلس من إملاء أبي سهل الصعلوكي، بروايته عن أبي حفص بن مسرور عنه، وجزء من حديث أبي أحمد الجلودي بروايته عن عبد الغافر عنه، وثلاث مجالس من أمالي أبي محمد الجويني بروايته عنه، وجزء من حديث أبي حفص الزاهد بروايته عنه، وعندي الجزء بخط والدي ولا أدري أهو من الأجزاء العشرة أم لا، والجزء الرابع من انتخاب أبي عمرو البحيري، على أبي عمرو بن حمدان، بروايته عن أبي عثمان البحيري عنه، وكانت ولادته تقديراً مني في حدود سنة ثلاثين وأربعمئة وحدث في ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين وخمسمئة فتكون وفاته بعد هذا التاريخ.
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.

 

الشَّيْخُ الصَّالِحُ المُسْنِدُ، أَبُو القَاسِمِ سَهْلُ بنُ إبراهيم النيسابوري المسجدي، ويعرف أيضًا: بالسبعي.
رَوَى عَنْ: أَبِي مُحَمَّدٍ الجُوَيْنِيّ الفَقِيْه، وَأَبِي حَفْصٍ بنِ مَسْرُوْر، وَعَبْدِ الغَافِرِ بنِ مُحَمَّدٍ الفَارِسِيِّ، وَأَبِي عُثْمَانَ الصَّابونِي، وَأَبِي سَعْدٍ الطَّبِيْب، وَوجيه بن أَبِي الطّيب.
رَوَى عَنْهُ أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ، وَحَفِيْدُهُ مُحَمَّد بن أَحْمَدَ المَسْجِدِي، وَعبدُ المُنْعِم بن
الفُرَاوِي، وَعبد الرَّحْمَن بن أَبِي القَاسِمِ الشّعرِي، وَأَبُو سَعْدٍ عَبْدُ اللهِ بن عُمَرَ الصَّفَّار، وَابْنُ يَاسِر الجيَّانِي، وَغَيْرهُم.
وَقِيْلَ لَهُ: المَسْجِدِي، لأَنَّه كَانَ خَادِمَ مَسْجِدِ الْمُطَرز، وَكَانَ دَيِّناً خَيراً، عَالِيَ الإِسْنَاد، وَكَانَ وَالِدُهُ قَدْ عُرِفَ بتِلاَوَة سُبْعٍ كُلَّ يَوْمٍ، وَكَانَ وَلدُهُ أَحْمَد بن سَهْل يَرْوِي عَنْ: يَعْقُوْب بن أَحْمَدَ الصَّيْرَفِيّ.
مَاتَ سهل سَنَة بِضْع وَعِشْرِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَقَدْ ذَكَرْتُهُ فِي "تاريخ الإسلام" تقريبًا في اثنتين وعشرين.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.