فرج بن سلمة بن زهير البلوي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة345 هـ
مكان الولادةقرطبة - الأندلس
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس
  • القيروان - تونس

نبذة

فرج بن سلمة بن زهير البلوي قرطبي المولد أصله من باجة كنيته أبي سعيد سمع من بن لبابة وتفقه معه وسمع من القاضي أسلم وأحمد بن خالد ومحمد بن أيمن وأحمد بن بقي وابن أبي تمام وابن وليد وقاسم بن أصبغ وغيرهم

الترجمة

فرج بن سلمة بن زهير البلوي قرطبي المولد أصله من باجة كنيته أبي سعيد سمع من بن لبابة وتفقه معه وسمع من القاضي أسلم وأحمد بن خالد ومحمد بن أيمن وأحمد بن بقي وابن أبي تمام وابن وليد وقاسم بن أصبغ وغيرهم ورحل فسمع بالقيروان من بن اللباد وغيره. كان حافظاً للرأي والفقه على مذهب مالك بصيراً بالمناظرة مشاوراً في الأحكام واستقضي بمواضع وله في الوثائق تأليف حسن. توفي سنة خمس وأربعين وثلاثمائة.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

فَرَج بن سَلَمة بن زُهَيْر بن مالِك البَلَويّ: من أهل قُرطبةَ. يُكَنَّى: أبا سعِيد: سَمِع: من مُحَمَّد بن عُمَر بن لُبابَة، وأحمَد بن خالد، ومُحَمَّد بن عبد المَلك بن أيْمَن، وقاسِم بن اَصْبَغَ ونُظَرَائِهمْ. ورحَلَ فَسَمِعَ بالقَيْرَان من أبي بكر مُحَمَّد بن اللبّاد ومن غَيْره.
وكان: حافظاً للرأْي على مذهب مالِك وأصْحاَبِه، عاقِداً للشرُوطِ: مُشَاوَراً في الأَحْكَام. واسْتَقْضَي على كُورة رَيَّة، وَوَادِي الحجَارَة. ذَكَرَهُ لِي سُلَيمان ابن أيُّوب.

-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-