الفضل بن سهل الأعرج البغدادي أبي العباس
تاريخ الولادة | 180 هـ |
تاريخ الوفاة | 255 هـ |
العمر | 75 سنة |
مكان الوفاة | بغداد - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- يزيد بن هارون بن زاذي "أبوخالد السلمي الواسطي"
- عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار البصري أبي عثمان
- يحيى بن غيلان بن عبد الله بن أسماء الأسلمي أبي الفضل
- الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني أبي عاصم "النبيل"
- زيد بن الحباب بن الريان أبي الحسين المصيصي العكلي
- حسين بن علي بن فتح أبي عبد الله الجعفي الكوفي "ابن الوليد"
- عبد الرحمن بن غزوان الخزاعي أبي نوح "قراد"
- شبابة بن سوار الفزازي أبي عمرو
- محمد بن بشر بن الفرافصة بن المختار العبدي الكوفي أبي عبد الله
- يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف "أبي يوسف الزهري"
- يونس بن محمد بن مسلم أبي محمد البغدادي المؤدب "أبي محمد البغدادي"
- عبد الوهاب بن عطاء الخفاف أبي نصر البصري
- أبي علي الحسن بن موسى البغدادي الأشيب
- محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر أبي أحمد الزبيري "أبي أحمد الزبيري محمد"
- محمد بن مخلد بن حفص الدوري "أبو عبد الله العطار"
- محمد بن أبي بكر أحمد بن أبي خيثمة زهير بن حرب أبي عبد الله النسائي البغدادي "ابن أبي خيثمة محمد"
- محمد بن هارون بن سليمان أبي بكر الجريري
- أبي أيوب سليمان بن يحيى بن أيوب التميمي "الضبي سليمان"
- أحمد بن إسحاق بن إبراهيم الكبشي
- أحمد بن محمد بن إسماعيل أبي بكر الأدمي "الحمزوي أحمد"
نبذة
الترجمة
الْفضل بن سهل الْأَعْرَج البغدادي وَهُوَ ابْن سهل بن إِبْرَاهِيم كنيته أَبُو الْعَبَّاس
قَالَ أَبُو الْعَبَّاس السراج مَاتَ ببغداذ يَوْم الِاثْنَيْنِ لثلاث لَيَال بَقينَ من صفر سنة خمس وَخمسين وَمِائَتَيْنِ وَله نَيف وَسَبْعُونَ سنة
روى عَن شَبابَة بن سوار وَزيد بن هَارُون فِي الْحَج وَيحيى بن غيلَان فِي الْحُدُود.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
فضل بن سهل بن إبراهيم, الحَافِظُ, البَارِعُ, الثِّقَةُ, أبي العَبَّاسِ الأَعْرَجُ, البَغْدَادِيُّ, الرَّامِ.
وُلِدَ فِي حُدُوْدِ الثَّمَانِيْنَ وَمائَةٍ، أَوْ قَبْلَهَا.
حَدَّثَ عَنْ: يَزِيْدَ بنِ هَارُوْنَ، وَحُسَيْنٍ الجُعْفِيِّ، وَأَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيِّ، وَزَيْدِ بنِ الحُبَابِ، وَمُحَمَّدِ بنِ بِشْرٍ العَبْدِيِّ، وَعَبْدِ الوَهَّابِ بنِ عَطَاءَ، وَأَبِي نُوْحٍ قُرَادٍ، وَأَبِي عَاصِمٍ، وَالحَسَنِ بنِ مُوْسَى، وَشَبَابَةَ، وَعَفَّانَ، وَيَعْقُوْبَ بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ سَعْدٍ، وَأَبِي النّضرِ، وَيَحْيَى بنِ غَيْلاَنَ، وَيُوْنُسَ بنِ مُحَمَّدٍ، وَخَلْقٍ لاَ يَنْحَصِرُوْنَ، وَكَانَ من أعيان الحفاظ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الأَئِمَّةُ السِّتَّةُ -سِوَى ابْنِ مَاجَهْ- وَأَحْمَدُ بنُ عَمْرٍو البَزَّارُ، وَابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، وَالبَغَوِيُّ، وَعَبْدَانُ الجَوَالِيْقِيُّ، وَابْنُ صَاعِدٍ، وَعُمَرُ بنُ بُجَيْرٍ، وَأبي العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَالقَاضِي المَحَامِلِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مَخْلَدٍ العَطَّارُ، وَعِدَّةٌ.
قَالَ عَبْدَانُ: سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ يَقُوْلُ: أَنَا لاَ أُحَدِّثُ، عَنْ فَضْلٍ الأَعْرَجِ. قُلْتُ: لِمَ? قَالَ: لأَنَّهُ كَانَ لاَ يَفُوْتُهُ حَدِيْثٌ جَيِّدٌ.
قُلْتُ: مَا بِهَذَا الخِيَالِ يُغْمَزُ الحَافِظُ, ثُمَّ هَذَا أبي دَاوُدَ قَائِلُ هَذَا قَدْ رَوَى عَنْهُ فِي "سُنَنِهِ".
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي "الثِّقَاتِ".
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ: مَاتَ الفَضْلُ بنُ سَهْلٍ بِبَغْدَادَ, يَوْمَ الاثْنَيْنِ, لِثَلاَثٍ بَقِيْنَ مِنْ صَفَرٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَتَيْنِ، عَنْ نَيِّفٍ وَسَبْعِيْنَ سَنَةً، وَفِي اليَوْمِ المَذْكُوْرِ أَرَّخَهُ أَيْضاً أبي عبيد بن حربويه، وكان ذا غرائب.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ، وَعَبْدُ الوَلِيِّ بنُ رَافِعٍ، وَأَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، وَعِيْسَى بنُ بَرَكَةَ، وَجَمَاعَةٌ, قَالُوا: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، أخبرنا سعيد بن أحمد بنِ البَنَّاءِ، وَأَنَا فِي الرَّابِعَةِ سَنَةَ تِسْعٍ وأربعين وخمسمائة، أَخْبَرَنَا أبي نَصْرٍ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ الهَاشِمِيُّ، أخبرنا
مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ زُنْبُوْرٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مُحَمَّدِ بنِ صَاعِدٍ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ الصَّفَّارِ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ آدَمَ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيْلُ، عَنْ مَنْصُوْرٍ، وَالأَعْمَشِ "ح". وَحَدَّثَنَا الفَضْلُ بنُ سَهْلٍ، حَدَّثَنَا الأَسْوَدُ بنُ عَامِرٍ، أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيْلُ، عَنْ مَنْصُوْرٍ، وَالأَعْمَشِ، وَحَدَّثَنَا زُهَيْرُ بنُ مُحَمَّدٍ، وَابْنُ كَرَامَةَ -وَاللَّفْظُ لَهُ- قَالاَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيْلُ، عَنْ مَنْصُوْرٍ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي غَزَاةٍ أَوْ غَارٍ -وَقَالَ يَحْيَى بنُ آدَمَ: فِي غَارٍ- فَأُنْزِلَتْ عَلَيْهِ: {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا} [المُرْسَلاَتُ: 1] ، فَإِنَّا لَنَتَلَقَّاهَا مِنْ فِيْهِ إِذْ خَرَجَتْ عَلَيْنَا حَيَّةٌ، فَابْتَدَرْنَاهَا، فَسَبَقَتْنَا، فَدَخَلَتْ جُحْرَهَا، فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "وُقِيَتْ شَرَّكُم، وَوُقِيْتُم شَرَّهَا".
أَخْرَجَهُ البُخَارِيُّ، عَنْ عَبْدَةَ.
وَمَاتَ مَعَهُ أبي مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ بِسَمَرْقَنْدَ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ هَاشِمٍ الطُّوْسِيُّ، وَعُتَيْقُ بنُ مُحَمَّدٍ بِنَيْسَأبيرَ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَبِي زِيَادٍ القَطَوَانِيُّ، وَعَبْدُ الغَنِيِّ بنُ رِفَاعَةَ بِمِصْرَ، وَالمُعْتَزُّ بِاللهِ -قَتَلُوهُ- وَمُحَمَّدُ بنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ، وَأبي يَحْيَى صَاعِقَةُ، وَمُوْسَى بنُ عَامِرٍ المُرِّيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ كَرَّامٍ شَيْخُ الكَرَّامِيَّةَ، وَالجَاحِظُ، وَأبي حَاتِمٍ بِخُلْفٍ فِيْهِمَا.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
الْفضل بن سهل بن إِبْرَاهِيم الْأَعْرَج أَبُو الْعَبَّاس الْبَغْدَادِيّ الْحَافِظ
روى عَن أبي أَحْمد الزبيرِي وَأبي النَّضر وَعَفَّان وَخلق
وَعنهُ الْأَئِمَّة الْخَمْسَة وَعبد الله بن أَحْمد وَآخَرُونَ مَاتَ سنة خمس وَخمسين وَمِائَتَيْنِ
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
فضل بن سهل الْأَعْرَج حدث عَن زيد بن الْحباب وَغَيره وَنقل عَن إمامنا أَشْيَاء مِنْهَا قَالَ سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل وَعلي ابْن الْمَدِينِيّ يَقُولَانِ من لم يهب الحَدِيث وَقع فِيهِ حدث عَن الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا قَالَ الْفضل حَدثنَا أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنَا الْأسود بن عَامر حَدثنَا عبد الحميد بن أبي جَعْفَر عَن إِسْرَائِيل عَن إِسْحَاق عَن زيد بن يثيع عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ عَن النَّبِي قَالَ (إِن تستخلفوا أَبَا بكر تَجِدُوهُ مُسلما أَمينا زاهدا فِي الدُّنْيَا رَاغِبًا فِي الْآخِرَة وَإِن تؤمروا عمر يجدوه قَوِيا أَمينا لَا تَأْخُذهُ فِي الله لومة لائم وَإِن يؤمروه عليا يجدوه هاديا مهديا يسْلك بهم الطَّرِيق) وروى عَنهُ مُحَمَّد بن جرير وعدة وَكَانَ ذكيا حَافِظًا ثِقَة مَاتَ سنة خمس وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.