عبد الرحمن بن عيسى بن محمد ابن مدارج أبي المطرف

ابن مدارج

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة363 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةطليطلة - الأندلس
أماكن الإقامة
  • إلبيرة - الأندلس
  • طليطلة - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • مصر - مصر

نبذة

عبد الرحمن بن عيسى بن محمد يعرف بابن مدارج أبي المطرف أخذ ببلده طليطلة عن عبد الله بن سعيد وبقرطبة عن ابن أيمن وقاسم بن أصبغ وناظر عندهم في الفقه وأكثر من الرواية ورحل إلى المشرق فلقي جماعة من الشيوخ الأعيان كان ممن جمع الحديث والرأي وحفظ وأتقن

الترجمة

عبد الرحمن بن عيسى بن محمد يعرف بابن مدارج أبي المطرف أخذ ببلده طليطلة عن عبد الله بن سعيد وبقرطبة عن ابن أيمن وقاسم بن أصبغ وناظر عندهم في الفقه وأكثر من الرواية ورحل إلى المشرق فلقي جماعة من الشيوخ الأعيان كان ممن جمع الحديث والرأي وحفظ وأتقن وكان من أهل العلم والعمل به ورعاً عالماً بمذهب مالك حافظاً له راسخاً في علمه يتكلم في كل علم ويغلب عليه الفقه كان يتفقه عنده ويسمع منه وله أوضاع كثيرة في غير ما فن من فنون العلم وكان يرحل إليه للرواية والتفقه ويذكر عنه استجابة الدعوة وتوفي في جمادى الأخيرة سنة ثلاث وستين وثلاثمائة.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري.

 

 

عبد الرّحمن بن عِيسى بن محمد بن مدراج: من أهْل طُلَيْطَلة؛ يُكَنّى: أبا المُطَرّف. سمعَ: بِقُرطُبة: من أحمد بن خالِد، ومحمد بن عبد الملِك بن أيْمَن، ومحمد بن قاسِم، وابن أبي عبد الأعْلى، وقاسِم بن أصْبَغ، وسَلْمان بن قُرَيش، وغيرهم جماعة.
وسمعَ بِطُليطَلة: من وهب بن عيسى، وغيره. وسمعَ: بإلبِيرَة من عُثمان بن جرِير، يَرْوي عنهُ: مُسْتَخْرَجة العُتْبِيِّ. ورحل بعد الأرْبَعِين، وسمعَ: من أبي بَكْر محمد بن الحُسَين الآجريِّ، ومن نُظرائه بمكة وبمصر، وامتُحِن في مُنْصَرفه بالسلب. وكان: وَرِعاً فاضِلاً، زاهِداً، مُعْتَنياً بالآثار والسُنَن، جامعاً لها. وكان: يُرْحَلُ إليه في الحديث. كتَب النّاس عنهُ كثيراً.
توفّي (رحمه الله) : بِطُليطَلة يوم الخَميس لثمانٍ بَقين من شَهْر جُمادي الآخرة سَنَة ثلاثٍ وستين وثلاثِ مائةٍ. ودُفِنَ يوم الجُمعَة بعد الصّلاة. وصلّى عليه الرجل الصّالح ابن لبيل.

-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-