أحمد بن عبيد بن إسماعيل أبي الحسن البصري الصفار

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاة341 هـ
أماكن الإقامة
  • البصرة-العراق

الأساتذة


نبذة

أَحْمد بن عبيد بن إِسْمَاعِيل الْحَافِظ الثِّقَة أَبُو الْحسن الْبَصْرِيّ الصفار صنف الْمسند الَّذِي يكثر الْبَيْهَقِيّ من التَّخْرِيج مِنْهُ


الترجمة

أَحْمد بن عبيد بن إِسْمَاعِيل الْحَافِظ الثِّقَة أَبُو الْحسن الْبَصْرِيّ الصفار
صنف الْمسند الَّذِي يكثر الْبَيْهَقِيّ من التَّخْرِيج مِنْهُ
حدث عَن تمْتَام وَأبي إِسْمَاعِيل التِّرْمِذِيّ
وَعنهُ ابْن جَمِيع وَالدَّارَقُطْنِيّ وَقَالَ كَانَ ثِقَة ثبتا مَاتَ سنة نَيف وَأَرْبَعين

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

أَحْمَد بْن عبيد بْن إِسْمَاعِيل، أَبُو الْحَسَن الصفار:  [الصفار: يقال لمن يبيع الأواني الصفرية (الأنساب 8/74)]
سمع أَبَا إِسْمَاعِيل الترمذي ومحمد بْن غالب التمتام، وعبيد بْن شريك البزَّار، ومحمد بْن الفرج الأزرق، وإسماعيل بْن إِسْحَاق الْقَاضِي، وَأَبَا الْعَبَّاس الكديمي، وَالْحُسَيْن بْن عَبْد اللَّه بْن شاكر، ويوسف بْن يَعْقُوب الْقَاضِي. رَوَى عَنْهُ الدارقطني وَكَانَ ثِقَةً ثبتا صنف المسند وجَوَّده، ويقال: إن مُحَمَّد بْن يونس الكديمي كَانَ زوج أمه، وهو الَّذِي سمعه الحديث، وأحسبه سكن البصرة بآخرة، فإن الْقَاضِي أَبَا عُمَر بْن عَبْد الواحد الهاشمي وعلي بن القاسم بن النجار حَدَّثَانَا عَنْهُ بالبصرة ولم نر عند شيوخنا البغداديين عَنْهُ شيئا.
حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَلِيّ الصوري، حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْن مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن جُمَيْعٍ الغساني، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عبيد بْن إِسْمَاعِيل الصفار ببغداد- في جامع المدينة-، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن غالب.

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

الصفار:
الإِمَامُ الحَافِظُ المُجَوِّدُ, أبي الحَسَنِ أَحْمَدُ بنُ عبيد بن إسماعيل البَصْرِيُّ الصَّفَّار, ابْن زَوْجَةَ الكُدَيْمِيُّ, ومُؤلِّف كتَاب السُّنُنِ عَلَى المُسْنَد, الَّذِي يُكثر أبي بَكْرٍ البَيْهَقِيُّ مِنْ تَخْرِيْجه فِي توَالِيفه.
سَمِعَ مُحَمَّدَ بن يونس الكديمي، وَمُحَمَّدُ بنُ الفَرَجِ الأَزْرَقُ, وَالحَارِثُ بنُ أَبِي أُسَامَةَ، وَمُحَمَّدَ بنَ غَالِب تَمْتَام, وَمُحَمَّدَ بنَ إِسْمَاعِيْلَ التِّرْمِذِيّ, وَأَبَا مُسْلِم الكَجِّيَّ, وَأَبَا بَكْرٍ بنَ أَبِي الدُّنْيَا, وَعَلِيَّ بنَ الحَسَنِ بنِ بَيَان، وَابْنَ أَبِي قمَاش, وَالعَبَّاسَ بنَ الفَضْلِ الأَسْفَاطِي, وَمُحَمَّدَ بنَ سُلَيْمَانَ البَاغَنْدِي، وَخلْقاً مِنْ هَذِهِ الطَّبَقَة فَأَعْلَى مَا عِنْدَهُ أَصْحَاب يَزِيْد بن هَارُوْنَ, وَنَحْوه.
حَدَّثَ عَنْهُ: الدَّارَقُطْنِيّ, وَالقَاضِي أبي عُمَرَ الهَاشِمِيّ، وَعَلِيُّ بنُ القَاسِمِ النَّجَّاد، وَأبي الحُسَيْنِ بنُ جُمَيْع, وَعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَبْدَان, وَطَائِفَة.
قَالَ: كَانَ ثِقَةً ثَبْتاً, صنَّف المُسْنَد وجوَّدَه.
قُلْتُ: سَمِعَ مِنْهُ ابْنُ عَبْدَان فِي سَنَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ, وَتُوُفِّيَ بَعْدَهَا بِقَلِيْلٍ.
قَرَأْتُ عَلَى عُمَرَ بنِ عَبْدِ المُنْعِمِ, أَخْبَرَكُم عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ مُحَمَّدٍ القَاضِي سَنَة تِسْعٍ وَسِت مائَة حُضُوْراً, أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ المُسَلَّمِ, أَخْبَرَنَا الحُسَيْنُ بنُ طلاَّب, حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ, حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّار بِبَغْدَادَ, حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ غَالِبٍ, حَدَّثَنَا أبي حُذَيْفَةَ, حَدَّثَنَا سُفْيَانُ, عَنْ يُوْنُس, عَنِ الحَسَنِ, عَنْ أَبِي السَّفَر, عَنْ أُبَيّ بن كَعْب, عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إن الله جعل مطعم بن آدم مثلًا للدنيا"

سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي


كتبه

  • المسند
  • إمام
  • ثبت
  • ثقة
  • حافظ
  • راوي للحديث
  • مصنف

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022