الزين رضوان بن محمد بن يوسف العقبي الصحراوي أبي النعيم

أبي الرضا رضوان

تاريخ الولادة769 هـ
تاريخ الوفاة852 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةالجيزة - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • القدس - فلسطين
  • الجيزة - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

رضوان العقبى هو الإِمام الشيخ رضوان بن محمَّد بن يوسف بن سلامة بن البهاء بن سعيد الزين أبو النعيم وأبو الرضا العقبي ثم القاهري الصحراوي الشافعي. ولد بمنية عقبة بالجيزة بالقاهرة في شهر رجب الحرام عام 769 هـ تسعة وستين وسبعمائة من الهجرة.

الترجمة

رضوان العقبى
هو الإِمام الشيخ رضوان بن محمَّد بن يوسف بن سلامة بن البهاء بن سعيد الزين أبو النعيم وأبو الرضا العقبي ثم القاهري الصحراوي الشافعي.
ولد بمنية عقبة بالجيزة بالقاهرة في شهر رجب الحرام عام 769 هـ تسعة وستين وسبعمائة من الهجرة.
حياته العلمية:
وكعادة علماء ذلك الجيل بدأ المترجم بحفظ القرآن الكريم، ثم جوده، ثم تلقى القراءات السبع والعشر إفراداً وجمعاً، وتلقى وقرأ منظومة الشاطبية في القراءات السبع وكثيراً من كتب القراءات، وتلقى علوم اللغة العربية والفقه والفرائض والحساب وعلم الكلام والتصريف والمنطق والمعانى والبيان والجدل واجتهد في طلب العلم كثيرا، واشتدت عنايته بالرواية وبالغ في الطلب، وقرأ بنفسه الكثير واستوفى من الكتب بالسماع والقراءة بالعلو وغيره أصول الإِسلام الستة ومسند الإِمام أحمد، ومسند الشافعي، وموطأ يحيى بن يحيى،ومسند أبى حنيفة وغيرها من كتب الحديث والمسانيد.
ناب عقود الأنكحة بالقاهرة وضواحيها، وولى مشيخة الإسماع بالشيخونية بعد الزين الزركشى والخدمة بالأشرفية المستجدة بالعنبريين، وانفرد في الديار المصرية بمعرفة شيوخها وما عندهم من المسموع ونحو ذلك، وعرف العالي والنازل، وكتب بخطه الجيد، الكثير من الكتب والأجزاء.
وأقرأ القرآن وتخرج به جمع من الفضلاء.
شيوخه:
1 - الشيخ إسماعيل الأنبابي، حفظ علي يديه القرآن الكريم.
2 - الشيخ النور أبو الحسن علي الدميري المالكي، قرأ عليه القرآن بالسبع إفراداً إلا نافعاً، وسمع عليه مواضع كثيرة من القرآن جمعاً لها وللثلاث أيضاً، وفي البحث في شرح الجعبري للشاطبية، ونهج الدماثة، وقرأ الكثير من الشاطبية وجميع الرائية.
3 - الشيخ الشمس الغماري، قرأ عليه القرآن جمعاً للسبعة إلى رأس الحزب الأول من سورة الأعراف، وكذا من ثم إلى رأس الحزب في القصص مع إضافة يعقوب إليها.
4 - الشيخ الزكي أبو البركات الأسعردي المالكي، قرأ عليه ختمة كاملة جمعاً للثمانية، وقرأ عليه بعض العقد، وسع عليه بعض المطلوب في قراءة يعقوب.
5 - الشيخ محمَّد بن محمَّد الجزري، قرأ عليه من الفاتحة إلى قوله {الْمُفْلِحُونَ} من سورة البقرة جمعاً بالعشر داخل الكعبة.
6 - الشيخ ناصر الدين بن كشتغدي، قرأ عليه الشاطبية.
7 - الشيخ الفخر عثمان البرماوي، قرأ عليه بعض القرآن.
8 - الشيخ الشمس الشطنوفي، تلقى عنه القراءات.
وغيرهم من المشايخ والعلماء الذين تلقى عنهم القراءات واللغة العربية والفقه والحديث والتفسير وغيرها من العلوم.
تلاميذه:
تلقى عنه جمع من المشايخ منهم:
1 - الشيخ شمس الدين محمَّد بن عبد الرحمن السخاوي.
2 - شيخ الإِسلام القاضي زكريا الأنصاري، تلقى عنه القراءات العشر.
وفاته:
توفي في تربة قجماس، يوم الإثنين 3/ 7/ 852 هـ الثالث من شهر رجب عام اثنتين وخمسين وثمانمائة من الهجرة.

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي

 

 

(رضوان العقبي) (769 - 852 ه = 1368 - 1448 م) رضوان بن محمّد بن يوسف العقبيّ الشافعيّ المصري، أبو النعيم: من حفاظ الحديث. مولده بمنية عقبة بالجيزة، وإليها نسبته. وتوفي بالقاهرة. له (الأربعون المتباينة - خ) في الحديث. و (المنتقى من طبقات الفقها - خ) و (طبقات الحفاظ الشافعيين - خ) بخطه في 28 ورقة، في دار الكتب 474 (تاريخ، تيمور) انتقاه من طبقات الفقهاء للإسنويّ .

-الاعلام للزركلي-

 

 

رضوَان بن مُحَمَّد بن يُوسُف بن سَلامَة بن الْبَهَاء بن سعيد الزين الشافعي الْحَافِظ الْكَبِير القاهري الصحراوي
ولد صبح جُمُعَة من رَجَب سنة 769 تسع وَسِتِّينَ وَسَبْعمائة بمنية عقبَة بالجيزة وَحفظ الْقُرْآن والتنبيه وجوّد بعض الْقُرْآن وتلى بالسبع على جمَاعَة وَحضر درس البلقيني وَابْن الملقن والصدر المناوى والعز ين جمَاعَة وَقَرَأَ عَلَيْهِم وَغَيرهم في فنون مُتعَدِّدَة كالنحو وَالصرْف والمنطق والمعاني وَالْبَيَان والأصول والجدل والفرائض والحساب وَحج مَرَّات وزار بَيت الْمُقَدّس والخليل وَمَا تيسرت لَهُ رحْلَة لكنه أخذ بالحرمين والقدس عَن جمَاعَة وَسمع الأمهات ومسند أَحْمد ومسند الشافعي والموطأ ومسند أَبى حنيفَة ومعاني الْآثَار للطحاوي وَالسّنَن للدَّار قطني وَغير ذَلِك وَأخذ عَن مَشَايِخ الْعَصْر وَعرف العالي والنازل وفَاق الأقران وانتفع بِهِ النَّاس وَأخذُوا عَنهُ واشتهرت فضائله وَله تخرجات خرّجها لشيوخه وَله شعر على نمط أشعار الْمُحدثين رَحمَه الله مَاتَ يَوْم الِاثْنَيْنِ ثَالِث شهر رَجَب سنة 852 اثْنَتَيْنِ وَخمسين وثمان مائَة

البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني