يوسف بن الحسين بن أحمد الحسني اليمني الصنعاني

زبارة الهادوى

تاريخ الولادة1116 هـ
تاريخ الوفاة1179 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةصنعاء - اليمن
مكان الوفاةصنعاء - اليمن
أماكن الإقامة
  • صنعاء - اليمن

نبذة

السَّيِّد يُوسُف بن الْحُسَيْن بن احْمَد زبارة السَّيِّد الْعَلامَة الفهامة امام أهل النّسك وَالْعِبَادَة قطب أهل الْوَرع والتقشف والزهادة يُوسُف بن الْحُسَيْن بن احْمَد بن صَلَاح بن أَحْمد ابْن الْأَمِير الْحُسَيْن الْمَعْرُوف بزبارة الهادوى الْحسنى الْيُمْنَى الصنعانى مولده نَهَار يَوْم الْجُمُعَة سلخ ربيع الآخر سنة 1116 سِتّ عشرَة وَمِائَة وَألف وَنَشَأ فِي ثِيَاب الْعِفَّة وَالطَّهَارَة فَأخذ عَن وَالِده امام الْإِسْنَاد الْحُسَيْن بن احْمَد وَعَن السَّيِّد الإِمَام الشهير هَاشم بن يحيى الشامى وَغَيرهم من أكَابِر عُلَمَاء عصره

الترجمة

السَّيِّد يُوسُف بن الْحُسَيْن بن احْمَد زبارة

السَّيِّد الْعَلامَة الفهامة امام أهل النّسك وَالْعِبَادَة قطب أهل الْوَرع والتقشف والزهادة يُوسُف بن الْحُسَيْن بن احْمَد بن صَلَاح بن أَحْمد ابْن الْأَمِير الْحُسَيْن الْمَعْرُوف بزبارة الهادوى الْحسنى الْيُمْنَى الصنعانى مولده نَهَار يَوْم الْجُمُعَة سلخ ربيع الآخر سنة 1116 سِتّ عشرَة وَمِائَة وَألف وَنَشَأ فِي ثِيَاب الْعِفَّة وَالطَّهَارَة فَأخذ عَن وَالِده امام الْإِسْنَاد الْحُسَيْن بن احْمَد وَعَن السَّيِّد الإِمَام الشهير هَاشم بن يحيى الشامى وَالسَّيِّد الإِمَام مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْأَمِير وَالسَّيِّد الإِمَام مُحَمَّد بن اسحاق بن المهدى وصنوه الْمُحَقق الْحسن بن اسحاق بن المهدى وَالسَّيِّد الْعَلامَة اسحاق بن يُوسُف بن المتَوَكل وَغَيرهم من أكَابِر عُلَمَاء عصره وفَاق أقرانه فِي النَّحْو وَالصرْف والمعانى وَالْبَيَان وَالتَّفْسِير والْحَدِيث وبرع فِي المعارف وَكَانَ أوحد أهل زَمَانه عبَادَة وزهادة وعفافا وَتَوَلَّى الخطابة بِجَامِع صنعاء وَاسْتمرّ فِيهَا إِلَى تَارِيخ وَفَاته وَله كرامات مَشْهُورَة ومناقب جمة وَمن مؤلفاته تحفة الأخوان فِي فَضِيلَة كلمة الْإِيمَان وهى كلمة التَّوْحِيد وَمن شعره فِي حصر سَبْعَة عشر من أَنْوَاع الْكَبَائِر
(الا ان انواع الْكَبَائِر سَبْعَة ... وَعشر فَمِنْهَا أَربع قيل فِي الْقلب)
(هى الشّرك بالرحمن مَعَ أَمن مكره ... وبأس وإصرار المسئ على الذَّنب)
(وَفِي الْفَم صنع السحر قذف لمحصن ... يَمِين غموس وَالشَّهَادَة بِالْكَذِبِ)

(وَفِي الْبَطن شرب للخمور وَأكله ... لمَال يَتِيم والربا بئس للمربى)
(وثنتان فِي الْفرج الزِّنَا وَتَلوط ... وَأما يَد فالسرق قتل بِلَا ذَنْب)
(وَإِن فر من زحف ففى الرجل واللتى ... تعم عقوق الْعَاق للْأُم وَالْأَب)
وَمن شعره رَحمَه الله فِي صِيغَة الْأَمر الَّتِى هى فعل وتستعمل لخمسة وَعشْرين معنى فَقَالَ
(أَتَت لمعان صِيغَة الْأَمر فلتكن ... لَهَا حَافِظًا يَا صَاح غير مسهل)
(لندب وإرشاد وجوب اباحة ... دُعَاء كيارب اعْفُ عَنى وجمل)
(وَمِنْهَا احتقار وامتنان اهانة ... وتسوية تعجيزهم بالمنزل)
(كَذَلِك تكوين تمن كَقَوْلِه ... الا أَيهَا اللَّيْل الطَّوِيل الا انجلى)
(وَمن ذَاك انذار كَمثل تمَتَّعُوا ... قَلِيلا وتأديب ككل أَنْت مَا يلى)
وَجَاءَت لتفويض وَأَيْضًا مشورة ... كَذَاك اعْتِبَار والتماس المماثل)
(وَمن ذَاك تَكْذِيب كهاتوا تلهفا ... كموتوا وتصبير كذرهم فمهل)

(كَذَا خبر جَاءَت بِمَعْنى رِوَايَة ... إِذا انت لم تستحى مَا شِئْت فاعمل)
(وَجَاءَت لتسخير وَأَيْضًا تهدد ... وَآخِرهَا الأكرام وَالْحَمْد للعلى)
وَمَات صَاحب التَّرْجَمَة خَطِيبًا بِصَنْعَاء فِي يَوْم الْأَرْبَعَاء خَامِس عشر شَوَّال سنة 1179 تسع وَسبعين وَمِائَة وَألف وقبر بالحوطة الْمَشْهُورَة المقبور بهَا السَّيِّد الْعَلامَة احْمَد بن عبد الرَّحْمَن الشامى والقاضى الْعَلامَة احْمَد بن مُحَمَّد قاطن جنوبى سور مَدِينَة صنعاء رَحِمهم الله وإيانا وَالْمُؤمنِينَ آمين

ملحق البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لليمني الصنعاني.