أحمد بن سعد بن إبراهيم أبي إبراهيم الزهري
تاريخ الولادة | 198 هـ |
تاريخ الوفاة | 273 هـ |
العمر | 75 سنة |
مكان الوفاة | بغداد - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الشيباني البغدادي "الإمام أحمد بن حنبل"
- علي بن الجعد بن عبيد الجوهري "أبو الحسن البغدادي"
- عبد العزيز بن عمران بن أيوب بن مقلاص الخزاعي "أبي علي"
- عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار البصري أبي عثمان
- إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله الأنصاري "أبي موسى الخطمي"
- محمد بن سلام بن عبيد الله أبي عبد الله البصري الجمحي
- يحيى بن أبي بكير ابن نسر بن أسيد "أبي زكريا العبدي الكوفي"
- علي بن بحر بن بري القطان أبي الحسن الفارسي
نبذة
الترجمة
أَحْمد بن سعد بن إِبْرَاهِيم بن سعد بن عبد الرَّحْمَن ابْن عَوْف الزهرى
سمع على بن الْجَعْد وَمُحَمّد بن سَلام الجمحى وإمامنا وَغَيرهم
قَالَ أبي بكر الْخلال كَانَت عِنْده عَن أَبى عبد الله مسَائِل حسان
وَذكره أبي الْحُسَيْن ابْن المنادى فِي جملَة من روى عَن أَحْمد وَكَانَ مَذْكُورا بِالْعلمِ وَالْفضل مَوْصُوفا بالصلاح والزهد من أهل بَيت كلهم عُلَمَاء محدثون
مَاتَ فِي الْمحرم سنة ثَلَاث وَسبعين وَمِائَتَيْنِ وَقد بلغ خمْسا وَسبعين سنة
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.
أَحْمَد بْن سعد بْن إِبْرَاهِيم بْن سعد بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، أَبُو إِبْرَاهِيم الزُّهْرِيّ:
سمع عَلِيّ بْن الجعد الجوهري، وعلى بن يحيى بن برى، ومحمد بْن سلام الجمحي، وإسحاق بْن مُوسَى الأَنْصَارِيّ، وعبيد بْن إِسْحَاق الْعَطَّار، ويحيى بْن سُلَيْمَان الجعفي، ويحيى بْن بكير. وعبد العزيز بْن عمران بْن مقلاص المصريين. رَوَى عَنْهُ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد البغوي، ويحيى بْن مُحَمَّدِ بْنِ صاعد، والقاضي المحاملي، ومحمد بْن مخلد، وأبو الْحُسَيْن بن المنادي، وإِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد الصفار، وغيرهم.
وَكَانَ مذكورا بالعلم والفضل، موصوفا بالصلاح والزهد، ومن أهل بيت كلهم علماء ومحدثون، وله أخوان أكبر منه، وهما عُبَيْد اللَّهِ وَعَبْد اللَّهِ ابنا سعد.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد الله بن مهدى الزّاهد أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ المحاملي حدّثنا أحمد بن سعد الزهري حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ مِقْلاصٍ حدّثنا ابن وهب حدّثني أسامة بن زيد عن حفص بن عبيد الله بن أنس أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتِ الْمَاشِيَةُ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَسْقِيَنَا. قَالَ أَنَسٌ: فَأَنْشَأَتْ سَحَابَةٌ مِثْلَ رِجْلِ الطَّائِرِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهَا، ثُمَّ انْتَشَرَتْ فِي السَّمَاءِ فَأَمْطَرَتْ، فَمَا زِلْنَا نُمْطَرُ حَتَّى جَاءَ ذَلِكَ الأَعْرَابِيُّ فِي الْجُمُعَةِ الأُخْرَى فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتِ الْمَاشِيَةُ، سَقَطَتِ الْبُيُوتِ. ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَكْشِفَهَا عَنَّا. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلا عَلَيْنَا» فَرَأَيْتُ السَّحَابَ يَتَمَزَّقُ. كَأَنَّهُ الْمُلاءِ حِينَ يُطْوَى».
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الحسن القرشيّ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم حدّثنا أبو إبراهيم الزهري- ببغداد- حدّثنا عبيد بن إسحاق حَدَّثَنَا هُرَيْمُ بْنُ سُفْيَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ وَائِلِ بْنِ حَجَرٍ قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ساجدا ويداه عِنْدَ أُذُنَيْهِ.
حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بْن أَبِي الحسن القرميسيني حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن الْحَسَن الهمذاني- بمكة- حدّثنا عثمان بن الحسين حدّثنا أبو القاسم الحربي الحذّاء حَدَّثَنِي أَبُو إِبْرَاهِيم الزُّهْرِيّ. قَالَ: كنت جائيا من المصيصة فمررت باللكام، فأحببت أن أراهم يعنى المتعبدين هناك- فقصدتهم، ووافت صلاة الظهر، قال وأحسب رآني منهم إنسان عرفني، فقلت له منكم رجل تدلوني عَلَيْهِ، فقالوا: هَذَا الشيخ الَّذِي يصلى بنا، فحضرت معهم صلاة الظهر، فَقَالَ لَهُ ذلك الرجل: هَذَا من ولد عَبْد الرَّحْمَن بْن عوف، وجده أَبُو أمه سعد بن معاذ: قال فبشر بي وسلم علي كأنه مذ كان يعرفني. قَالَ فقلت لَهُ إنا: بالحنبلية من أين تأكل؟ فَقَالَ لي: أنت مقيم عندنا؟
قلت: أما الليلة فأنا مقيم عندكم. قَالَ: ثم مضيت معه فجعل يحدثني ويؤانسنى حتى جاء إلى كهف في جبل، فقعدت ودخل، فأخرج قعبا يسع رطلا ونصفا قد أتى عَلَيْهِ الدهور، ثم وضعه وقعد يحدثني حتى إذا كادت الشمس أن تغرب اجتمعت حواليه ظباء. فاعتقل منها ظبية فحلبها حتى ملأ ذلك القدح ثم أرسلها. فلما سقط القرص حساه، ثم قَالَ: ما هو غير ما ترى. ربما احتجت إِلَى الشيء من هَذَا فتجتمع حولي هَذِهِ الظباء وآخذ حاجتي وأرسلها.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عُمَر بْن روح النهرواني أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَن الزُّهْرِيّ قال سمعت أبا يَقُولُ: مضى عمى أَبُو إِبْرَاهِيم الزُّهْرِيّ إِلَى أَحْمَد بْن حنبل فسلم عَلَيْهِ فلما رآه وثب إليه وقام إليه قائما وأكرمه، فلما أن مضى قَالَ لَهُ ابنه عَبْد اللَّه: يا أبت أَبُو إِبْرَاهِيم شاب وتعمل بِهِ هَذَا العمل وتقوم إليه! فَقَالَ لَهُ: يا بني لا تعارضني فِي مثل هذا. ألا أقوم إلى ابن عبد الرّحمن بن عوف؟
أنبأنا محمّد بن أحمد بن رزق أخبرنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي أخبرنا محمّد بن إسحاق السّرّاج حَدَّثَنَا أَبُو إِبْرَاهِيم أَحْمَد بْن سعد الرضا أخبرني الأزهرى حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْل عُبَيْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَن الزُّهْرِيّ حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن سعد الزُّهْرِيّ وَكَانَ ثِقَةً.
أخبرنا الحسن بن على الجوهري أخبرنا محمّد بن العبّاس أخبرنا أبو الحسن بن المنادي. قَالَ: وأَبُو إِبْرَاهِيم أَحْمَد بْن سعد بْن إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيّ ثم الزهري، كَانَ معروفا بالخير والصلاح والعفاف إِلَى أن مات.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أَبِي جعفر أخبرنا محمد بن المظفر قال قال عبد اللَّه بْن مُحَمَّد البغوي: سنة ثلاث وسبعين- يَعْنِي ومائتين- فيها مات أَبُو إِبْرَاهِيم الزُّهْرِيّ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الواحد حَدَّثَنَا محمد بن العباس قال قرئ على ابن المنادي- وأنا أسمع. قَالَ: أَبُو إِبْرَاهِيم أَحْمَد بْن سعد بْن إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيّ توفي يوم السبت ودفن يوم الأحد لخمس خلون من المحرم سنة ثلاث وسبعين وقد بلغ خمسا وسبعين سنة. كَانَ ميلاده سنة ثمان وتسعين ومائة. ودفن فِي مقبرة التبانين
ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.
أبي إبراهيم الزُّهْري:الإِمَامُ الرَّبَّانِيُّ الثِّقَةُ أبي إِبْرَاهِيْمَ أَحْمَدُ بنُ سعد بن الإِمَامِ، إِبْرَاهِيْمَ بنِ سَعْدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ ابْنِ صَاحِبِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيُّ العَوْفِيُّ البَغْدَادِيُّ أَخُو عُبَيْدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ.
وُلِدَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِيْنَ وَمائَةٍ.
وَلَمْ يَلْحَقْ أَخْذَ العِلْمِ عَنْ أَبِيْهِ، وَلاَ عَنْ عَمِّهِ يَعْقُوْبَ بنِ إِبْرَاهِيْمَ.
سَمِعَ مِنْ: عَفَّانَ وَعَلِيِّ بنِ الجَعْدِ وَيَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ وَيَحْيَى بنِ سُلَيْمَانَ الجُعْفِيِّ وَعَلِيِّ بنِ بَحْرٍ القَطَّانِ، وَمُحَمَّدِ بنِ سَلاَّمٍ الجُمَحِيِّ وَعِدَّةٍ.
رَوَى عَنْهُ: ابْنُ صَاعِدٍ وَأبي عَبْدِ اللهِ المَحَامِلِيُّ وَأبي عَوَانَةَ فِي "صَحِيْحِهِ" فِي موَاضِعَ فَقَالَ فِي بَعْضِهَا: وَكَانَ مِنَ الأَبْدَالِ وَآخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ: إِسْمَاعِيْلُ الصَّفَّارُ.
قَالَ الخَطِيْبُ: كَانَ مَذْكُوْراً بِالعِلْمِ وَالفَضْلِ مَوْصُوَفاً بِالصَّلاَحِ، وَالزُّهْدِ مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ كُلُّهُمْ عُلَمَاءُ، وَمُحَدِّثُونَ.
قَالَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: مَضَى عَمِّي أبي إِبْرَاهِيْمَ إِلَى أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ فَلَمَّا رَآهُ وَثَبَ وَقَامَ إِلَيْهِ وَأَكْرَمَهُ فَلَمَّا أَنْ مَضَى قَالَ لَهُ ابْنُهُ عَبْدُ اللهِ: يَا أَبَهْ شَابٌّ تَعْمَلُ بِهِ هذا، وتقول إليه قال: لا تُعَارِضْنِي فِي مِثْلِ هَذَا إلَّا أَقُومُ إِلَى ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ.
قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ: كَانَ ثِقَةً.
وَقَالَ ابْنُ المُنَادِي: تُوُفِّيَ فِي المُحَرَّمِ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ. رَحِمَهُ اللهُ.
قُلْتُ وَإِنَّمَا احتَرَمَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ لِشَرَفِهِ وَنَسَبِهِ وَلِتَقْوَاهُ وَفَضْلِهِ فَمَنْ جَمَعَ العَمَلَ وَالعِلْمَ فناهيك به!
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)