إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله الأنصاري

أبي موسى الخطمي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة244 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحمص - سوريا
أماكن الإقامة
  • نيسابور - إيران
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • الكوفة - العراق
  • بغداد - العراق
  • سامراء - العراق
  • حمص - سوريا

نبذة

الخَطْمي الإِمَامُ الحَافِظُ الثِّقَةُ القَاضِي، أبي مُوْسَى إِسْحَاقُ بنُ مُوْسَى بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ مُوْسَى بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ يَزِيْدَ الخَطْمِيِّ, الأَنْصَارِيُّ, المَدَنِيُّ, الفَقِيْهُ, نَزِيْلُ سَامَرَّاءَ, ثُمَّ قَاضِي نَيْسَأبيرَ. سَمِعَ سُفْيَانَ بنَ عُيَيْنَةَ، وَعَبْدَ السَلاَّمِ بنَ حَرْبٍ، وَمَعْنَ بنَ عِيْسَى القَزَّازَ، وَجَمَاعَةً. حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَهْ، وَبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، وَجَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، وَابْنُهُ مُوْسَى بنُ إِسْحَاقَ، وَأبي بَكْرٍ بنُ خُزَيْمَة، وَآخَرُوْنَ. وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ السُّنَّةِ. أَطْنَبَ أبي حَاتِمٍ فِي الثَّنَاءِ عَلَيْهِ.

الترجمة

الخَطْمي الإِمَامُ الحَافِظُ الثِّقَةُ القَاضِي، أبي مُوْسَى إِسْحَاقُ بنُ مُوْسَى بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ مُوْسَى بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ يَزِيْدَ الخَطْمِيِّ, الأَنْصَارِيُّ, المَدَنِيُّ, الفَقِيْهُ, نَزِيْلُ سَامَرَّاءَ, ثُمَّ قَاضِي نَيْسَأبيرَ.
سَمِعَ سُفْيَانَ بنَ عُيَيْنَةَ، وَعَبْدَ السَلاَّمِ بنَ حَرْبٍ، وَمَعْنَ بنَ عِيْسَى القَزَّازَ، وَجَمَاعَةً.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَهْ، وَبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، وَجَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، وَابْنُهُ مُوْسَى بنُ إِسْحَاقَ، وَأبي بَكْرٍ بنُ خُزَيْمَة، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ السُّنَّةِ. أَطْنَبَ أبي حَاتِمٍ فِي الثَّنَاءِ عَلَيْهِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ, وَغَيْرُهُ: ثِقَةٌ.
وَيَروِي التِّرْمِذِيُّ عَنْهُ كَثِيْراً، وَيَقُوْلُ: حَدَّثَنَا الأَنْصَارِيُّ. وَلَهُ حَدِيْثٌ يَنْفَرِدُ بِهِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بنُ مُوْسَى، حَدَّثَنَا مَعْنٌ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ إِدْرِيْسَ، عَنْ شُعْبَةُ، عَنْ سَعْدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ، عَنْ أَبِيْهِ قَالَ: بَعَثَ عُمَرُ إِلَى ابْنِ مَسْعُوْدٍ، وَإِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ، وَأَبِي مَسْعُوْدٍ، فَقَالَ: مَا هَذَا الحَدِيْثُ الَّذِي تُكْثِرُوْنَ، عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ? فَحَبَسَهُم بِالمَدِيْنَةِ حَتَّى اسْتُشْهِدَ. هَذَا حَدِيْثٌ غَرِيْبٌ.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ: عَبْدُ اللهِ بنُ نَاجِيَةَ، وَغَيْرُهُ، عَنْ إِسْحَاقَ الخَطْمِيِّ.
قِيْلَ: إِنَّهُ مَاتَ بِجُوْسِيَةَ -بُلَيْدَةٍ مِنْ أَعْمَالِ حِمْصَ- فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَكَانَ وَلَدُهُ مُوْسَى بنُ إِسْحَاقَ مِنْ كِبَارِ أئمة الدين.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايماز الذهبي

 

 

إِسْحَاق بن مُوسَى بن عبد الله بن مُوسَى بن عبد الله بن يزِيد الخطمي الْأنْصَارِيّ الْمدنِي الْكُوفِي أَبُو مُوسَى
روى عَن جرير بن عبد الحميد وَابْن عُيَيْنَة وَابْن وهب
وَعنهُ مُسلم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه وَأَبُو زرْعَة الرَّازِيّ وَأَبُو حَاتِم وَابْن خُزَيْمَة
قَالَ ابْن أبي حَاتِم كَانَ أبي يطنب القَوْل فِيهِ صدقه وإتقانه
ورد بَغْدَاد وَحدث بهَا
وَمَات سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ بحمص

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)

 

 

 

إِسْحَاق بن مُوسَى بن عبد الله بن مُوسَى بن عبد الله بن يزِيد بن حصن بن عَمْرو بن الْحَارِث بن خطمة وَاسم خطمة عبد الله بن جشم بن مَالك بن أَوْس بن حارثه بن ثَعْلَبَة بن عَمْرو بن عَامر الخطمي الْأنْصَارِيّ القَاضِي كنيته أَبُو مُوسَى
مَاتَ سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ
روى عَن الْوَلِيد بن مُسلم فِي الايمان وَالْجهَاد ومعن بن عِيسَى فِي الْوضُوء وَغَيره وَأنس بن عِيَاض فِي ذكر الْجِنّ وَالْقدر

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.