أبي محمد عبد القادر بن أحمد بن العربي الفاسي

ابن شقرون عبد القادر

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1219 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

القاضي أبو محمَّد عبد القادر بن أحمد بن العربي بن شقرون الفاسي: كان علامة جميل المشاركة في العلوم فهّامة شديد الحرص على إحياء الرسوم فصيح العبارة مليح الهيئة والشارة مرجوعاً إليه في حل المشكلات مقصوراً عليه في دفع الشبهات معروفاً بالضبط والإتقان مملوءاً بالصدق والعرفان. أخذ عن أبي العباس الهلالي وأبي العباس الدلائي وعبد الرحمن المنجرة وعبد القادر بوخريص وأبي عبد الله جسوس وأبي عبد الله البناني وأبي حفص الفاسي، وحج ولقي أعلاماً وأخذ عنهم منهم الشيخ مرتضى، وعنه أخذ السلطان أبو الربيع سليمان.

الترجمة

القاضي أبو محمَّد عبد القادر بن أحمد بن العربي بن شقرون الفاسي: كان علامة جميل المشاركة في العلوم فهّامة شديد الحرص على إحياء الرسوم فصيح العبارة مليح الهيئة والشارة مرجوعاً إليه في حل المشكلات مقصوراً عليه في دفع الشبهات معروفاً بالضبط والإتقان مملوءاً بالصدق والعرفان. أخذ عن أبي العباس الهلالي وأبي العباس الدلائي وعبد الرحمن المنجرة وعبد القادر بوخريص وأبي عبد الله جسوس وأبي عبد الله البناني وأبي حفص الفاسي، وحج ولقي أعلاماً وأخذ عنهم منهم الشيخ مرتضى، وعنه أخذ السلطان أبو الربيع سليمان. توفي سنة 1219هـ.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

عبد القادر بن أحمد ابن شقرون
في زوال يوم الخميس حادي عشر شعبان (عام تسعة عشر ومائتين وألف) توفي عبد القادر بن أحمد بن العربي بن التاودي ابن شقرون، من أولاد ابن شقرون المعروفين بفاس. كان مشاركا أديبا نحويا محدّثا غواصا على درر المعاني. ولي خطة القضاء بفاس، له شرح على العشرة الثانية من الأربعين النووية، ودفن بقبة المولى إدريس الأزهر بفاس بأمر من السلطان المولى سليمان لكونه من أشياخه، وحضر جناته. كان يقول الشعر وينتحله، ودفن صبيحة يوم الجمعة مجاورا لقبة السيد محمد ابن الفضيل الإدريسي، وصلى عليه الشيخ الطيب بن كيران، وحضر جنازته الخاص والعام، وبأمر من مولانا سليمان دفن هناك قبالة الداخل من موضع جلوس المقدم.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

عبد القادر بن احمد بن العربيّ أَبُو محمد ابن شقرون: فقيه مغربي، من أهل فاس. له علم باللغة والأدب والحديث. كان من تلاميذه السلطان المولى سليمان بن محمد العلويّ. له " شرح العشرة الثانية من الأربعين النووية " ونسب اليه واضعا فهرس المخطوطات بخزانة الرباط " الأرجوزة " المعروفة بالشقرونية، في الطب، وهي لابن شقرون آخر، مكناسي متقدم في زمنه على صاحب الترجمة.

-الاعلام للزركلي-