أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي أبي العباس

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1175 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةسجلماسة - المغرب
أماكن الإقامة
  • سجلماسة - المغرب

نبذة

أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي الشيخ الإمام، علم الأعلام، آخر حفاظ المغرب، المشارك المطلع النفاعة. له شرح على مختصر الشيخ خليل وإضاءة الأدموس في معرفة اصطلاح القاموس، وشرح نظم الشيخ عبد السلام بن الطيب القادري في علم المنطق، وفهرسة، إلى غير ذلك من التآليف،

الترجمة

أحمد بن عبد العزيز الهلالي
في يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من ربيع الأول (عام خمسة وسبعين ومائة وألف) توفي أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي، الشيخ الإمام، علم الأعلام، آخر حفاظ المغرب، المشارك المطلع النفاعة. له شرح على مختصر الشيخ خليل وإضاءة الأدموس في معرفة اصطلاح القاموس، وشرح نظم الشيخ عبد السلام بن الطيب القادري في علم المنطق، وفهرسة، إلى غير ذلك من التآليف، ودفن بمدغرة سجلماسة.
إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 

أبو العباس أحمد بن عبد العزيز السجلماسي الهلالي: العالم المتبحر في العلوم عقليها ونقليها الفقيه المحدّث الراوية. أخذ عن الشيخ أحمد العماري المصري عن أبي عبد الله محمد الزرقاني بسنده إلى خليل وعن الشيخ محمد بن عبد السلام البناني عن أبي سالم العياشي بسنده وعن أبي عبد الله المسناوي بسنده إلى الإمام الحطاب وأجازه بذلك كما أجازه الشيخ محمد الطيب الشرقي الفاسي المجاور بالحرم النبوي، وعنه أخذ الشيخ التاودي وغيره. له شرح على ديباجة المختصر. لم أقف على وفاته.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف