محمد بن عبد السلام البناني الفاسي أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1163 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو عبد الله محمد بن عبد السلام البناني الفاسي: الإِمام الفقيه النظار العلامة شيخ الجماعة وخاتمة العلماء الكبار أخذ عن الشيخ أحمد بن ناصر وأذنه في التلقين وعن الشيخ ميارة الصغير وأبي سالم العياشي والشيخ اليوسي وعبد الرحمن ومحمد ابني الشيخ عبد القادر الفاسي وأدرك والدهما وأبي عبد الله بردلة وأبي العباس ابن الحاج وابن زاكور وعبد السلام جسوس وغيرهم ورحل للمشرق وأخذ عن أعلام منهم الخرشي وعبد الباقي الزرقاني ومحمد الطيب الفاسي وله عنهم إجازات

الترجمة

أبو عبد الله محمد بن عبد السلام البناني الفاسي: الإِمام الفقيه النظار العلامة شيخ الجماعة وخاتمة العلماء الكبار أخذ عن الشيخ أحمد بن ناصر وأذنه في التلقين وعن الشيخ ميارة الصغير وأبي سالم العياشي والشيخ اليوسي وعبد الرحمن ومحمد ابني الشيخ عبد القادر الفاسي وأدرك والدهما وأبي عبد الله بردلة وأبي العباس ابن الحاج وابن زاكور وعبد السلام جسوس وغيرهم ورحل للمشرق وأخذ عن أعلام منهم الخرشي وعبد الباقي الزرقاني ومحمد الطيب الفاسي وله عنهم إجازات حسبما تضمنته فهرسته وعنه أخذ من لا يعد كثرة منهم الشيخ محمد جسوس والشيخ التاودي ومحمد بن عبد العزيز السجلماسي وعلي قصارة وعبد القادر بوخريص ومحمد البناني وأخواه محمد وعلي وأبو حفص الفاسي والشيخ الصعيدي وأبو الحسن السقاط. له تآليف منها شرح لامية الزقاق وشرح الاكتفاء للكلاعي في ستة أسفار واختصار شرح الشهاب على الشفاء وشرح الحزب الكبير للشاذلي وشرح صلاة الشيخ عبد السلام بن مشيش وشرح خطبة المختصر وشرحان على نظم أبي زيد الفاسي في الأسطرلاب وتكميل شرح حدود ابن عرفة وغير ذلك مما هو كثير، وله أولاد وأحفاد فضلاء أعلام منهم ابنه عبد الكريم. ألّف تأليفاً في التعريف بوالده سماه تحفة الفضلاء الأعلام في التعريف بالشيخ محمد بن عبد السلام. توفي سنة 1163 هـ[1749م] عن سن عالية.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن عبد السلام بن حمدون البناني النفزي الفاسي، أبو عبد الله:
من العلماء بالحديث، من أهل فاس. له (معاني الوفاء بمعاني الاكتفاء - خ) رأيت منه المجلد الثامن في خزانة الرباط (1539 ك) وأشار المنوني في شرح الاكتفاء للكلاعيّ (1: الرقم 86) إلى مخطوطة منه في الرباط ومثله (أسانيد - خ) الرقم 104 وكتاب في (فضائل الحرمين - خ) وله (لقط ندا الرياض - خ) في شرح الشفاء، مجلدان في خزانة الرباط (504 جلاوي) و (فهرسة - خ) في خزانة الرباط. و (فهرسة احمد بن العربيّ بن الحاج أبي الفضل المتوفى سنة 1109 - خ) في الرباط (385 د) . توفي عن سن عالية. ولابنه (عبد الكريم) كتاب في سيرته سماه (تحفة الفضلاء الأعلام بالتعريف بالشيخ أبي عبد الله محمد بن عبد السلام) . وفي مقدمة الفتح، لمحمد بو جندار، ص 190 أن عقب صاحب الترجمة انقرض في حدود سنة 1200 هـ .

-الاعلام للزركلي-