أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس

تاريخ الولادة1089 هـ
تاريخ الوفاة1182 هـ
العمر93 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

محمد-فتحا-بن قاسم بن محمد بن أحمد بن عبد الله جسوس من أولاد جسوس المعروفين بفاس. ولد سنة تسع وثمانين وألف. الشيخ الشهير، والعلامة الكبير، ملحق الأحفاد بالأجداد، شيخ الجماعة في وقته. له تآليف عديدة كلها مفيدة، منها شرح على مختصر خليل في ثمانية أسفار ضخام؛ وشرح على الرسالة؛ وشرح على الشمائل مشهور متداول؛ وشرح على الخكم العطابية؛ وفهرسة في أشياخه، إلى غير ذلك

الترجمة

محمد بن قاسم جسوس
في ضحوة يوم الأربعاء رابع رجب (عام اثنين وثمانين ومائة وألف) توفي محمد-فتحا-بن قاسم بن محمد بن أحمد بن عبد الله جسوس، من أولاد جسوس المعروفين بفاس. ولد سنة تسع وثمانين وألف. الشيخ الشهير، والعلامة الكبير، ملحق الأحفاد بالأجداد، شيخ الجماعة في وقته. له تآليف عديدة كلها مفيدة، منها شرح على مختصر خليل في ثمانية أسفار ضخام؛ وشرح على الرسالة؛ وشرح على الشمائل مشهور متداول؛ وشرح على الخكم العطابية؛ وفهرسة في أشياخه، إلى غير ذلك. دفن بزاوية الشيخ عبد القادر الفاسي بأول حومة القلقليين.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

أبو عبد الله محمد بن قاسم جسوس: الفقيه العلامة المحقق الفهّامة المحدّث المتفنن الصوفي المؤلف المتقين شيخ الجماعة في وقته. أخذ عن أعلام منهم عمه عبد السلام جسوس وأبو عبد الله المسناوي وأبو عبد الله محمد بن عبد القادر الفاسي وولده الطيب الفاسي والعربي بردلة وابن زكري وأبو عبد الله القسنطيني وأبو عبد الله بن عبد السلام البناني وأبو الحسن الحريشي ومحمد ميارة الصغير وغيرهم، وعنه الشيخ التاودي والحايك وغيرهما. له تآليف جليلة منها شرح المختصر في تسعة أسفار والرسالة في أربعة أسفار وشرحان على الحكم العطائية وشرح توحيد المرشد المعين وتصوفه والشمائل وفقهية الشيخ عبد القادر الفاسي وغير ذلك، مولده سة 1089 وتوفي سنة 1182 هـ[1768 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن قاسم بن محمد جسوس أبو عبد الله:
فقيه، من علماء المالكية. من أهل فاس.
له كتب، منها (شرح مختصر خليل) في تسعة مجلدات، منه الجزء الثاني مخطوط، مبتور الآخر، في الرباط (99 ك) ذكره المنوني، و (الشرح الكبير لحكم ابن عطاء الله - خ) عند سعد محمد حسن بالقاهرة، قال: هو أوسع شرح للحكم، و (شرح الرسالة للقيرواني - ط) و (شرح شمائل الترمذي - ط) و (شرح توحيد المرشد المعين، لابن عاشر - ط) .

-الاعلام للزركلي-