إدريس بن محمد بن إدريس بن حمدون بن عبد الرحمن

أبي العلاء العراقي

تاريخ الولادة1120 هـ
تاريخ الوفاة1183 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

إدريس بن محمد بن إدريس بن حمدون بن عبد الرحمن، أبو العلاء الشريف الحسيني العراقي: عالم بالحديث. من أهل فاس. له كتب، منها (شرح الشمائل - خ) للترمذي، في الخزانة الكتانية، و (شرح إحياء الميت في أحاديث البسملة والحمدلة - خ) رسالة، وكتاب في (نسبه) ذكر فيه حرفة كل واحد من آبائه وبلده ومن كان فيهم من أهل العلم.

الترجمة

إدريس بن محمد بن إدريس بن حمدون بن عبد الرحمن، أبو العلاء الشريف الحسيني العراقي:
عالم بالحديث. من أهل فاس. له كتب، منها (شرح الشمائل - خ) للترمذي، في الخزانة الكتانية، و (شرح إحياء الميت في أحاديث البسملة والحمدلة - خ) رسالة، وكتاب في (نسبه) ذكر فيه حرفة كل واحد من آبائه وبلده ومن كان فيهم من أهل العلم.
ذكره ابن سودة، و (فهرسة - خ) كراريس، في الكتانية، و (تكميل مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا - خ) بخطه في الكتانية. وله طرر وتعليقات على هوامش بعض كتب الحديث، لم تجمع .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

إدريس بن محمد العراقي
في شعبان (عام ثلاثة وثمانين ومائة وألف) توفي إدريس بن محمد بن إدريس بن حمدون العراقي الحسيني، الحافظ الحجة الإمام المحدث المشارك الشهير، آخر من خدم علم الحديث على طريقة حفاظه. ولد عام عشرين ومائة وألف، له شرح على الشمائل؛ وشرح على الثلث الأخير من كتاب الإمام الصغاني في مجلد؛ وإحياء الميت؛ والدرر اللوامع في الكلام على أحاديث جمع الجوامع الكبير، قيل إنه أحفظ من ابن حجر، وله فهرسة. دفن بزاوية الصقليين بالسبع لويات.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 

- أبو العلاء إدريس في محمد بن إدريس العراقي: الفقيه الإمام العمدة الهمام المحدّث الورع المتفنن المطلع. أخذ عن والده وأبي الحسن الحريشىِ وأبي العباس أحمد بن سليمان وأبي العباس أحمد بن مبارك وأبي عبد الله بن زكري وأبي عبد الله محمد بن عبد السلام البناني وأبي عبد الله محمد جسوس وأبي عبد الله ميارة الصغير وغيرهم، وعنه أخذ ولداه عبد الرحمن وعبد الله وابن عمه زيان والشيخ أحمد الصقلي وجماعة. له تآليف منها شرح الشمائل وشرح على إحياء الميت في فضائل آل البيت وشرح الثلث الأخير من الصغاني وغير ذلك. توفي سنة 1183 هـ[1769 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف