محمد بن عبد الرحمن بن زكري أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1144 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن عبد الرحمن بن زكري: الإِمام العلامة الفقيه النبيه الفهّامة المتفنن في العلوم الحامل لواء المنثور والمنظوم. أخذ عن الشيخ عبد القادر الفاسي وانتفع به وأحمد بن العربي ابن الحاج وأبي عبد الله محمَّد المسناوي وميارة الصغير وغيرهم وعنه الشيخ محمَّد جسوس وغيره له مؤلفات مفيدة وأجوبة عتيدة

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن عبد الرحمن بن زكري: الإِمام العلامة الفقيه النبيه الفهّامة المتفنن في العلوم الحامل لواء المنثور والمنظوم. أخذ عن الشيخ عبد القادر الفاسي وانتفع به وأحمد بن العربي ابن الحاج وأبي عبد الله محمَّد المسناوي وميارة الصغير وغيرهم وعنه الشيخ محمَّد جسوس وغيره له مؤلفات مفيدة وأجوبة عتيدة منها شرح خريدة السيوطي وشرح النصيحة والحكم العطائية وشرح الشمائل وحواشي على البخاري وشرح الصلاة المشيشية والقواعد الزروقية والهمزية التي عارض فيها همزية البوصيري وحاشية على توضيح ابن هشام لم تكمل وتفسير على مواضع من القرآن وغير ذلك وكلها غاية في التحقيق ولكل من الشيخين عبد المجيد المنالي وأحمد بن عبد السلام بناني تأليف مستقل في التعريف به. توفي سنة 1144 هـ[1731 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن عبد الرحمن بن زكري، أبو عبد الله:
فقيه مالكي. من أهل فاس.
له مصنفات، منها (حاشية على الجامع الصحيح للبخاريّ - ط) خمسة أجزاء، و (المهمات المفيدة في شرح النظم المسمى بالفريدة - ط) جزان. و (الإلمام والإعلام - خ) في صلاة القطب ابن مشيش عبد السلام، منه نسخة في جامعة الرياض (1380) و (شرح النصيحة الكافية، لأحمد زروق - خ) جزآن، و (شرح الصلاة المشيشية - خ) كما في فهرس مخطوطات الرباط: الجزء الأول من القسم الثاني 138، 221 وانظر المخطوطة 2608 كتاني في خزانة الرباط. قال مخلوف: ولكل من الشيخين عبد المجيد المنالي وأحمد بن عبد السلام بناني تأليف مستقل في التعريف به .

-الاعلام للزركلي-