عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي أبي محمد

تاريخ الولادة1007 هـ
تاريخ الوفاة1091 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةالقصر - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • القصر - المغرب
  • فاس - المغرب

نبذة

شيخ الجماعة أبو محمد عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي: اسم لا نسبة إلى فاس بيته شهير بالعلم والجلالة والفضل والسؤدد والعدالة واستمر العلم به أزيد من ثلاثمائة سنة وقد ذكرنا في هذا المجموع جماعة منهم صاحب الترجمة وهو الإِمام علم الأعلام الفقيه العلامة المحدث المفسّر الفهّامة الصوفي المعظم عند الخاصة والعامة شيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ الشائع الصيت شرقاً وغرباً المتفق على عدالته وفضله وجلالته.

الترجمة

شيخ الجماعة أبو محمد عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي: اسم لا نسبة إلى فاس بيته شهير بالعلم والجلالة والفضل والسؤدد والعدالة واستمر العلم به أزيد من ثلاثمائة سنة وقد ذكرنا في هذا المجموع جماعة منهم صاحب الترجمة وهو الإِمام علم الأعلام الفقيه العلامة المحدث المفسّر الفهّامة الصوفي المعظم عند الخاصة والعامة شيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ الشائع الصيت شرقاً وغرباً المتفق على عدالته وفضله وجلالته. أخذ عن والده وأخيه أحمد وعم أبيه العارف الفاسي وهو عمدته وبه تخرّج وأخذ عنه الطريقة بسندها وعن عمه العربي الفاسي ومحمد الزيات وابن أبي نعيم والشهاب المقري وأبي عبد الله الجنان وابن عاشر وأبي الحسن بن أبي القاسم ابن القاضي وأبي الحسن المري وأبي عبد الله السوسي وخلق وعنه من لا يعد كثرة منهم ابناه محمد وعبد الرحمن وعيسى الثعالبي وأبو سالم العياشي وولده وأخوه وأبناء أخيه وأحمد المعروف بابن الحاج ومحمد العربي بردلة ومحمد العربي البوعناني ومحمد بن المبارك المغراوي ومحمد ميارة الصغير والشيخ اليوسي وهؤلاء أجازهم الإجازة العامة المقررة في فهرسته وعلي ابن الشريف العلمي وابن جلال والشيخ الحريشي وأجازه وأحمد الجرندي وعبد السلام بن الطيب القادري وأخوه العربي وعبد السلام جسوس ومحمد العربي الفشتالي وأبو العباس أحمد بن يعقوب الدلائي وأبو العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي وأبو عبد الله محمد بن عبد الكريم الجزائري وأبو عبد الله محمد بن أحمد المسناوي وحفيداه محمد الطيب بن محمد بن عبد القادر الفاسي وأبو عيسى المهدي بن أحمد بن علي الفاسي ومع غزارة علمه لم يتصدر لتأليف خاص وإنما تصدر منه أجوبة عن مسائل سئل عنها جمعها بعض أصحابه في مجلد وكتب على صحيح البخاري. ترجمته واسعة أفردها ابنه عبد الرحمن في مجلد حافل سماه تحفة الأكابر بمناقب الشيخ عبد القادر. مولده في رمضان سنة 1007هـ وتوفي سنة 1091هـ[1680م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

عبد القادر بن علي بن يوسف بن محمد المَغْرِبي الفاسي، المالكي:
من كبار الشيوخ في عصره. ولد ونشأ في " القصر " وانتقل إلى فاس سنة 1025 هـ وتوفي بها.
لم يشتغل بالتأليف، وإنما كانت تصدر عنه أجوبة على أمور يسأل عنها، فجمعها بعض أصحابه فجاءت في مجلد. قال فيها صاحب الصفوة: وهي من الفتاوى التي يعتمد عليها علماء الوقت. منها " الأجوبة الكبرى - ط " و " الأجوبة الصغرى - ط " بهامشه، و " تعليقات على صحيح البخاري - ط " جمعها أحد أبنائه، ونحو كراسة في " الفرائض والسنن - ط " وله " رسالة في الإمامة وأحكامها - خ " في الرباط (43 / 6 ك) وتنسب إليه " عقيدة - ط " اشتهرت بعده. وصنف ابنه عبد الرحمن كتابا حافلا في ترجمته، سماه " تحفة الأكابر بمناقب الشيخ عبد القادر " وكتابين آخرين أحدهما " بستان الا زاهر " في أخباره، والثاني " ابتهاج البصائر " في ذكر من قرأ عليه .

-الاعلام للزركلي-