عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج ميسرة أبي معمر المنقري

"المقعد"

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةالبصرة-العراق عام 224 هـ
أماكن الإقامة
  • البصرة-العراق

نبذة

المقعد: عَبْدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بنِ أَبِي الحَجَّاجِ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُجَوِّدُ، أبي مَعْمَرٍ المِنْقَرِيُّ مَوْلاَهُمْ البَصْرِيُّ، المُقْعَدُ. وَاسْمُ جَدِّهِ: مَيْسَرَةُ.


الترجمة

المقعد: عَبْدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بنِ أَبِي الحَجَّاجِ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُجَوِّدُ، أبي مَعْمَرٍ المِنْقَرِيُّ مَوْلاَهُمْ البَصْرِيُّ، المُقْعَدُ. وَاسْمُ جَدِّهِ: مَيْسَرَةُ.
حَدَّثَ عَنْ: عَبْدِ الوَارِثِ بنِ سَعِيْدٍ -فَأَكْثَرَ وجوَّد- وَأَبِي الأَشْهَبِ العُطَارِدِيِّ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ، وَمُلاَزِمِ بنِ عَمْرٍو وَعَبْثَرِ بنِ القَاسِمِ وَعَبْدِ اللهِ بنِ جَعْفَرٍ المَدِيْنِيِّ، وَعَبْدِ العَزِيْزِ الدَّرَاوَرْدِيِّ، وَعَبْدِ الوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ، وطائفةٍ.
وَلَيْسَ هُوَ بِالمُكْثِرِ لَكِنَّهُ مُتْقِنٌ لِعِلْمِهِ وَكَانَ عَدْلاً ضَابِطاً، إِلاَّ أَنَّهُ قَدَرِيٌّ، مِنْ غِلْمَانِ عَبْدِ الوَارِثِ فِي ذَلِكَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ وَأبي دَاوُدَ وَحَجَّاجُ بنُ الشَّاعِرِ وَالفَضْلُ بنُ سَهْلٍ وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى وَمُحَمَّدُ بنُ وَارَةَ وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ الحَافِظُ وَأَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خِرَاشٍ وَالرَّمَادِيُّ وَالبِرْتِيُّ وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ وَأبي زُرْعَةَ وَأبي حَاتِمٍ وَأبي الأَحْوَصِ العُكْبَرِيُّ وَخَلْقٌ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: هُوَ ثِقَةٌ ثَبْتٌ.
وَرَوَى إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ الجُنَيْدِ عَنْ يَحْيَى: ثِقَةٌ، نَبِيْلٌ، عَاقِلٌ.
وَقَالَ يَعْقُوْبُ بنُ شَيْبَةَ: كَانَ ثِقَةً, ثَبْتاً, صَحِيْحَ الكِتَابِ, وَكَانَ يَقُوْلُ بِالقَدَرِ، وَكَانَ غَالباً على عبد الوارث.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: قَدْ كَتَبْتُ كُتُبَ عَبْدِ الوَارِثِ عَنْ وَلَدِهِ عَبْدِ الصَّمَدِ، وَأَنَا أَشْتَهِي أَنْ أَكْتُبَهَا عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ.
قُلْتُ: يَقُوْلُ عَلِيٌّ مِثْلَ هَذَا القَوْلِ، مَعَ أَنَّهُ قَدْ لَقِيَ أَيْضاً عَبْدَ الوَارِثِ، وَسَمِعَ مِنْهُ جُمْلَةَ أَحَادِيْثَ.
وَقَالَ أبي دَاوُدَ: بَلَغَنِي عَنْ عَلِيٍّ، أَنَّهُ قَالَ: أبي مَعْمَرٍ فِي عَبْدِ الوَارِثِ أَحَبُّ إليَّ مِنْ عَبْدِ الوَارِثِ فِي رِجَالِهِ.
ثُمَّ قَالَ أبي دَاوُدَ: سَمِعْتُ أَبَا مَعْمَرٍ يَقُوْلُ لِيَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: شَيْخٌ كَتَبَ عَنِّي كِتَابَ الحُرُوْفِ، قَالَ: وَكَانَ الأَرُزِّيُّ لاَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ لِلْقَدَرِ، يَخَافُهُ عَلَيْهِ.
قَالَ أبي دَاوُدَ: كَانَ لاَ يَتَكَلَّمُ فِيْهِ, وَهُوَ أَثْبَتُ مِنْ عَبْدِ الصَّمدِ مِرَاراً.
قُلْتُ: يُرِيْدُ بِالحُرُوْفِ حَرْفَ أَبِي عَمْرٍو بنِ العَلاَءِ, كَانَ عَبْدُ الوَارِثِ قَدْ تَلاَ عَلَى أَبِي عَمْرٍو, وَجَوَّدَ, فَأَخَذَ ذَلِكَ عَنْهُ أبي مَعْمَرٍ المُقْعَدُ.
قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: أبي مَعْمَرٍ: ثِقَةٌ يَرَى القَدَرَ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ, مُتْقِنٌ, قَوِيُّ الحَدِيْثِ, غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَحْفَظُ, وَكَانَ لَهُ قَدْرٌ عِنْدَ أَهْلِ العِلْمِ.
وَقَالَ أبي زُرْعَةَ: ثِقَةٌ حَافِظٌ -يَعْنِي: أَنَّهُ كَانَ مُتْقِناً، مُحَرِّراً لِكُتُبِهِ.
وَقَالَ ابْنُ خِرَاشٍ: صَدُوْقٌ، قَدَرِيٌّ.
قَالَ البُخَارِيُّ، وَغَيْرُهُ: مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
قُلْتُ: إِنَّمَا قَدَّمْتُهُ لِقِدَمِ وَفَاتِهِ، وَلاَ يَقَعُ لَنَا حَدِيْثُهُ فِيْمَا عَلِمْتُ عَالِياً، وَهُوَ عِنْدِي فِي "صَحِيْحِ البُخَارِيِّ", وَ"مُسْنَدِ الدَّارِمِيِّ", وَحَدِيْثُهُ فِي الكُتُبِ مَعَ بِدْعَتِهِ -نَسْأَلُ اللهَ التَّوفِيْقَ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الحَافِظِ: أَخْبَرْنَا ابْنُ قُدَامَةَ، أَخْبَرْنَا ابْنُ البَطِّيِّ, أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ أيوب, أخبرنا بن شَاذَانَ, أَخْبَرْنَا ابْنُ زِيَادٍ القَطَّانُ, حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ, حَدَّثَنَا أبي مَعْمَرٍ وَمُسَدَّدٌ, قَالاَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَارِثِ عَنْ مُحَمَّدُ بنُ عَمْرِوٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: "المراء في القرآن كفر".
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايماز الذهبي

 


 

عبد الله بن عَمْرو بن أبي الْحجَّاج الْمنْقري التَّمِيمِي مَوْلَاهُم أَبُو معمر المقعد الْبَصْرِيّ
قَالَ حَاتِم بن اللَّيْث وسلمان بن تَوْبَة مَاتَ بِالْبَصْرَةِ سنة أَربع وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ
روى عَن عبد الوارث بن سعيد فِي الْجِهَاد وَالدُّعَاء
روى عَنهُ أَحْمد بن الْحسن بن خرَاش وعبد الله بن عبد الرحمن الدَّارمِيّ وحجاج بن الشَّاعِر.
 

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

 

عبد الله بن عَمْرو بن أبي الْحجَّاج ميسرَة التَّمِيمِي الْمنْقري مَوْلَاهُم أَبُو معمر المقعد الْبَصْرِيّ الحاقظ
روى عَن أبي الْأَشْهب العطاردي وعبثر بن الْقَاسِم وَجَرِير بن عبد الحميد وعدة
وَعنهُ البُخَارِيّ وَأَبُو دَاوُد والدارمي وَأَبُو زرْعَة وَأَبُو حَاتِم وَخلق
مَاتَ سنة أَربع وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.


  • ثبت
  • ثقة
  • راوي للحديث
  • صدوق
  • عاقل
  • قدري
  • محدث
  • ممن روى له البخاري
  • ممن روى له مسلم

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021