محمد بن أبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي

أبي عبد الله

تاريخ الولادة1058 هـ
تاريخ الوفاة1134 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو عبد الله محمد بن أبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي: الفقيه العالم العامل المتفنن المسند الزكي الفاضل. أخذ عن جده وانتفع به وأجازه إجازة عامة وعن عمه محمد ولازمه وأخذ عن أبيه وبه تخرّج وأجازه وأبي سالم العياشي والخرشي والزرقاني،

الترجمة

أبو عبد الله محمد بن أبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي: الفقيه العالم العامل المتفنن المسند الزكي الفاضل. أخذ عن جده وانتفع به وأجازه إجازة عامة وعن عمه محمد ولازمه وأخذ عن أبيه وبه تخرّج وأجازه وأبي سالم العياشي والخرشي والزرقاني، وعنه أخذ جماعة منهم ابنه أبو مدين وقريبه أبو حفص عمر الفاسي ومحمد بن عبد السلام بناني ومحمد بن أحمد القادري وغيرهم، له تآليف منها كشف الغيوب عن رؤية حبيب القلوب - صلى الله عليه وسلم - والكوكب الزاهر في سير المسافر وفهرسة حافلة سماها المنح البادية في الأسانيد العالية. مولده سنة 1058 هـ وتوفي سنة 1134 هـ[1721 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن عبد الرحمن بن عبد القادر، أبو عبد الله الفاسي:
فاضل، من أهل فاس. من كتبه (المنح البادية في الأسانيد العالية - خ) بخطه، في الخزانة الفاسية، وهو فهرست شيوخه، ومنه نسخ في الرباط (3251 ك) وفي الأزهرية (1: 377) و (الكوكب الزاهر في سير المسافر) و (كشف الغيوب عن رؤية حبيب القلوب) . واختصر (الإصابة) إلى حرف العين .

-الاعلام للزركلي-