أبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي الفهري

عبد الرحمن الفاسي

تاريخ الولادة1040 هـ
تاريخ الوفاة1096 هـ
العمر56 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

عبد الرحمن الفاسي (1040 - 1096 هـ / 1631 - 1685 م) هو فقيه و عالم ، من أهل المغرب. هو أبو زيد عبد الرحمن ابن الشيخ عبد القادر الفاسي الفِهري، ولد بمدينة فاس وبها نشأ، وأخذ عن والده عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي (ت. 1091 هـ)، وعمّه أحمد بن علي الفاسي (ت. 1062 هـ)، وقريبه محمد بن أحمد بن أبي المحاسن الفاسي (ت. 1084 هـ)، و الشيخ حمدون بن محمد الأبار (ت. 1071 هـ)، وأحمد بن محمد الزموري (ت. 1057 هـ)، وأحمد بن محمد القلصادي (ت. 1063 هـ)، ومحمد بن أحمد الصبّاغ (ت. 1076 هـ).

الترجمة

عبد الرحمن الفاسي (1040 - 1096 هـ / 1631 - 1685 م) هو فقيه و عالم ، من أهل المغرب.

هو أبو زيد عبد الرحمن ابن الشيخ عبد القادر الفاسي الفِهري، ولد بمدينة فاس وبها نشأ، وأخذ عن والده عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي (ت. 1091 هـ)، وعمّه أحمد بن علي الفاسي (ت. 1062 هـ)، وقريبه محمد بن أحمد بن أبي المحاسن الفاسي (ت. 1084 هـ)، و الشيخ حمدون بن محمد الأبار (ت. 1071 هـ)، وأحمد بن محمد الزموري (ت. 1057 هـ)، وأحمد بن محمد القلصادي (ت. 1063 هـ)، ومحمد بن أحمد الصبّاغ (ت. 1076 هـ).

من مؤلفاته:

«اللؤلؤ والمرجان في مناقب الشيخ عبد الرحمن»

«تحفة الأكابر في مناقب الشيخ عبد القادر»

«مفتاح الشفا»

«الأقنوم في مبادئ العلوم»

«نخبة الطلاب في عمل الأسطرلاب»

«أزهار البستان في مناقب الشيخ عبد الرحمن»

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 

 

 

عبد الرحمن بن عبد القادر بن علي، أبو زيد الفاسي:

فقيه باحث، متفنن، من أهل فاس (بالمغرب الأقصى) نعته المؤرخ ابن زيدان بسيوطيّ زمانه. كان ملازما للمولى الرشيد بن علي، وله فيه شعر كثير. وصنف نيفا وسبعين كتابا، منها (مفتاح الشفاء) ذيل به كتاب الشفاء، في مجلدين، و (أزهار البساتين) ترجم به بعض شيوخ عصره، و (الأقنوم في مبادئ العلوم - خ) أرجوزة رأيت منها جزأين في خزانة الرباط (د 21) و (تحفة الأكابر في أخبار الشيخ عبد القادر) في سيرة أبيه، و (ابتهاج البصائر فيمن قرأ على الشيخ عبد القادر) تراجم من أخذوا عن أبيه، ومنظومات في (الطب) و (الأسطرلاب) و (التوقيت) و (ابتهاج القلوب، بخبر الشيخ أبي المحاسن وشيخه المجذوب - خ) في الرباط (178 أوقاف) . و (ذكر بعض مشاهير أهل فاس في القديم - ط) رسالة نسبها الطابع إلى أخيه محمد و (زهر الشماريخ في علم التاريخ - ط) أرجوزة في ثلاثة كراريس. .

-الاعلام للزركلي-
 

 

 

أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي: الإِمام العلامة العمدة المحقق الفهّامة الذكي الفاضل القدوة الكامل المتفنن في العلوم الحامل راية المنثور والمنظوم. أخذ عن والده وعمه أحمد وقريبه محمد بن أحمد بن أبي المحاسن الفاسي وأحمد الزموري والشريف البوعناني والقاضي ابن سودة وميارة الكبير وعبد الرحمن ابن القاضي وعبد الوهاب بن العربي الفاسي وأجازه جماعة من أهل المشرق والمغرب، له تآليف منها نظم العمل الفاسي وشرح بعضه وأزهار البستان في مناقب الشيخ عبد الرحمن وشرح المراصد وجزء في مناقب الشيخ عبد الله معن والطالع المشرق في المنطق، والباهر اختصار الأشباه والنظائر وغاية الوطر في علم السير واللمعة في قراءة السبعة وتحفة الأكابر في أخبار الشيخ عبد القادر والقطف الداني في البيان والمعاني وشرحه ونظم الصغرى والمقدمة وألّف في الأصلين ومصطلح الحديث والفرائض والحساب والجدل والعروض والقوافي والأوفاق والكيمياء وأسرار الحروف والهندسة والتوقيت والأقنوم في مبادئ العلوم اشتمل على مائة علم واثني عشر علماً وغير ذلك من التآليف وهي تزيد على المائة والسبعين وبالجملة كان لا يشق له غبار في ملكة الحفظ والاقتدار مع التخلق بالعرفان ومراقبة الله في السر والإعلان، كان والده يقول إنه سيوطي زمانه، مولده سنة 1040 هـ وتوفي سنة 1096 هـ[1684م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف