عبد القادر الجبالي بن خالد العيسي أبي محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1122 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةتونس - تونس
أماكن الإقامة
  • تونس - تونس

نبذة

أبو محمد عبد القادر الجبالي بن خالد العيسي: الإمام المحقق العلامة المتفنن في العلوم الفهّامة. أخذ عن أبي الحسن الغماد ومَن في طبقته وأجازوه وأثنوا عليه، وعنه أخذ خلق منهم سعيد الشريف ومحمد الزوالي القيرواني وابن عمه محمد الزوالي والشيخ زيتونة. له شرح على شواهد المغني في أربع مجلدات وعلى شواهد مقدمة ابن هشام وله حواش ورسائل كثيرة قصائد غزيرة في مدحه - صلى الله عليه وسلم - واعتنى بالبردة وجعل عليها ثلاثة عشر تخميساً وله تخميس على قصيدة الطرائفي.

الترجمة

أبو محمد عبد القادر الجبالي بن خالد العيسي: الإمام المحقق العلامة المتفنن في العلوم الفهّامة. أخذ عن أبي الحسن الغماد ومَن في طبقته وأجازوه وأثنوا عليه، وعنه أخذ خلق منهم سعيد الشريف ومحمد الزوالي القيرواني وابن عمه محمد الزوالي والشيخ زيتونة. له شرح على شواهد المغني في أربع مجلدات وعلى شواهد مقدمة ابن هشام وله حواش ورسائل كثيرة قصائد غزيرة في مدحه - صلى الله عليه وسلم - واعتنى بالبردة وجعل عليها ثلاثة عشر تخميساً وله تخميس على قصيدة الطرائفي. توفي في ذي القعدة سنة 1122 هـ[1710م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

عبد القادر بن خالد بن زيد الجبالي العيسى:
أديب مغربي. ولد في جبل بني عيسى من جبال مطماطة (بإفريقية) ورحل إلى تونس، فاستوطنها وتوفي بها.
له " شرح شواهد المغني - خ " أربعة أجزاء، سماه " تحفة الحبيب على شواهد مغني اللبيب " في الخزانة الاحمدية بتونس (4116 - 4120) ، و " شرح شواهد مقدمة ابن هشام - خ " سماه " رفع الحجاب عن شواهد قواعد الإعراب لابن هشام " في الأحمدية أيضا (4177) وحواش ورسائل كثيرة. وله نظم .

-الاعلام للزركلي-