أحمد بن يوسف بن محمد بن يوسف أبو العباس الفهري القصري الفاسي

أبي العباس

تاريخ الولادة971 هـ
تاريخ الوفاة1021 هـ
العمر50 سنة
مكان الولادةالقصر - المغرب
أماكن الإقامة
  • القصر - المغرب
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو العباس أحمد بن أبي المحاسن يوسف الفاسي: الإِمام الفقيه العلامة المتفنن في العلوم الفهّامة العالم العامل الولي الكامل. كانت تصحح عليه نسخ البخاري ومسلم من حفظه. أخذ عن والده وأبي عبد الله الزياتي والقدومي وعبد الواحد الحميدي ولازم الشيخ القصار وأجازه،

الترجمة

أبو العباس أحمد بن أبي المحاسن يوسف الفاسي: الإِمام الفقيه العلامة المتفنن في العلوم الفهّامة العالم العامل الولي الكامل. كانت تصحح عليه نسخ البخاري ومسلم من حفظه. أخذ عن والده وأبي عبد الله الزياتي والقدومي وعبد الواحد الحميدي ولازم الشيخ القصار وأجازه، وعنه أخوه محمَّد العربي الفاسي وغيره. له تآليف منها شرح زائية الشريشي في السلوك وعمدة الحكام لعبد الغني المقدسي في الأحكام وجزء في حكم الذكر جماعة وحاشية على صغرى السنوسي وجزء في وزن الأعمال وجزء في حكم أولاد المشركين وجزء في أحكام السماع. مولده سنة 971 هـ خرج فارّاً من الفتنة في قضية العرايش لما أراد السلطان أن يمكنها من النصارى إلى زاوية الشيخ عبد الرحمن المجذوب وبها توفي في ربيع الأول سنة 1021 هـ[1612م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

أحمد بن يوسف (أبي المحاسن) ابن محمد بن يوسف، أبو العباس الفهري القصري الفاسي:
فقيه مالكي غزير العلم بالحديث. من بني الجد. أندلسي الأصل. ولد بالقصر الكبير (بين الرباط وطنجة) ورحل إلى فاس فقرأ على علمائها واشتهر بها. حتى قيل: كانت تصحح نسخ البخاري ومسلم من حفظه. ولما أراد سلطان الوقت جمع العلماء ومفاوضتهم في تمكين الاسبان من ثغر العرائش، فرّ منها وأقام بجبل أبي زيري، من مصمودة، إلى أن توفي. ودفن في موضع هناك يعرف بالمنيزلة. له كتب، منها (شرح رائية الشريشي في السلوك - ط) وجزء في (حكم الذكر جماعة - ط) و (شرح عمدة الأحكام للمقدسي) و (المنح الصفية في الأسانيد اليوسفية - خ) في خزانتي الرباط وفاس، جمع بها أسانيد والده .

-الاعلام للزركلي-