محمد بن قاسم الأنصاري التلمساني التونسي أبي عبد الله

ابن الرصاع

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة894 هـ
مكان الولادةتلمسان - الجزائر
مكان الوفاةتونس - تونس
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • تونس - تونس
  • المحلة - مصر

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن قاسم الرصاع الأنصاري التونسي: قاضي الجماعة بها وإمامها بجامعها الأعظم بعد الشيخ محمَّد بن عمر القلشاني بيته نبيه بها الفقيه الإِمام النظار العلامة المؤلف المحقق الشيخ الصالح الفهّامة قصد بالفتاوى من الجهات ولما فرغ المواق من كتابة سنن المهتدين عرضه عليه.

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن قاسم الرصاع الأنصاري التونسي: قاضي الجماعة بها وإمامها بجامعها الأعظم بعد الشيخ محمَّد بن عمر القلشاني بيته نبيه بها الفقيه الإِمام النظار العلامة المؤلف المحقق الشيخ الصالح الفهّامة قصد بالفتاوى من الجهات ولما فرغ المواق من كتابة سنن المهتدين عرضه عليه ولما وقف عليه أثنى على مؤلفه وشكره. أخذ عن البرزلي وابن عقاب. والأخوين القلشانيين وأبي القاسم العبدوسي وقاسم العقباني البحيري وغيرهم. وعنه الشيخ أحمد زروق وغيره؛ له شرح على الأسماء النبوية على صاحبها أفضل التحية وأفرد من المغني الشواهد القرآنية ورتبها وتكلم عليها وشرح حدود ابن عرفة وتأليف في إعراب كلمة الشهادة وتأليف في الفقه كبير وشرح البخاري وشرع في تفسير؛ وله فتاوى بعضها في المعيار والمازونية وله فهرسة وصرف نفسه عن القضاء وبقي في الإمامه إلى أن توفي سنة 894 هـ[1488م].
- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 


محمد بن قاسم الرصاع.
الفقيه الخطيب، المعقولى، القاضى بتونس .
له تآليف عديدة كتذكرة المحبين فى أسماء سيد المرسلين، وشرح حدود ابن عرفة فى الفقه، وتأليف فى الكلام على الآيات الواقعة فى شواهد المغنى لابن هشام، فى سفرين، وجزء فى إعراب كلمة الشهادة، وشرح البخارى. ولى قضاء المحلة ثم الأنكحة ثم الجماعة ثم صرف نفسه عن القضاء، واقتصر على إمامة جامع الزيتونة وخطابتها، متصدرا للإفتاء وإقرار الفقه وأصول الدين والعربية والمنطق وغيرها. راجع ترجمته فى الضوء اللامع 8/ 287 - 288، ونيل الابتهاج 323 - 324، وشجرة النور 1/ 259 - 260، وهدية العارفين 2/ 216.
أخذ عن تلامذة ابن عرفة.
توفى سنة 894
وليس هو مفتى الفيروان المتقدّم.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 


مُحَمَّد بن قَاسم أَبُو عبد الله الْأنْصَارِيّ التلمساني ثمَّ التّونسِيّ المغربي الْمَالِكِي وَيعرف بِابْن الرصاع بمهملتين وَالتَّشْدِيد صَنْعَة لأحد آبَائِهِ. مِمَّن أَخذ عَن أَحْمد وَعمر القلشانيين وَابْن عِقَاب وَآخَرين كَأبي الْقسم الْبُرْزُليّ، وَولي الْمحلة ثمَّ الْأَنْكِحَة ثمَّ الْجَمَاعَة ثمَّ صرف نَفسه فِي كائنة صاحبنا أبي عبد الله البرنتيشي وَاقْتصر على إِمَامَة جَامع الزيتونة وخطابته متصديا للإفتاء ولإقراء الْفِقْه وأصول الدّين والعربية والمنطق وَغَيرهَا وَجمع شرحا فِي شرح الْأَسْمَاء النَّبَوِيَّة وَآخر فِي الصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وأفرد الشواهد القرآنية من المغنى لِابْنِ هِشَام ورتبها على السُّور وَتكلم عَلَيْهِمَا وَشرح حُدُود ابْن عَرَفَة بل بَلغنِي أَنه شرع فِي تَفْسِير وَأَنه اختصر شرح البُخَارِيّ لشَيْخِنَا وَعِنْدِي أَنه انتقاء لَا اخْتِصَار وبلغنا أَنه فِي سنة أَربع وَتِسْعين على خطة.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 


محمد بن قاسم الأنصاري، أبو عبد الله، الرصاع:
قاضي الجماعة بتونس ولد بتلمسان، ونشأ واستقر بتونس (831) وعاش وتوفي بها. وله فيها عقب إلى الآن. اقتصر في أواخر أيامه على إمامة جامع الزيتونة والخطابة فيه، متصدرا للإفتاء وإقراء الفقه والعربية. وعرف بالرصاع لأن أحد جدوده كان نجارا يرصع المنابر.
له كتب، منها (التسهيل والتقريب والتصحيح لرواية الجامع الصحيح - خ) و (تذكرة المحبين في شرح أسماء سيد المرسلين - خ) و (الجمع الغريب في ترتيب آي مغني اللبيب - خ) في الأحمدية بتونس (4115) في 228 ورقة، و (الهداية الكافية - ط) في شرح الحدود الفقهية لابن عرفة، و (فهرسة الرصاع - ط) صغيرة، و (تحفة الأخبار - خ) في الشمائل النبويّة، مجلد ضخم، قرأت في أول النصف الثاني منه: (قال الشيخ. محمد بن القاسم الأنصاري نسبا، التلمساني مولدا، التونسي تربية، الرصاع شهرة) والنسخة في خزانة الرباط (631 كتاني) .
-الاعلام للزركلي-